كتبت:فاتن الهوارى

- وهي من أقدم الجمعيات الطبية في مصر بعد الجمعية الطبية المصرية - أن 10% من المصريين مصابين بمرض حساسية الصدر بما يعادل 9 مليون مواطن ويمثل الأطفال 13% نظرا لأن السبب وراء ذلك هو التلوث والأتربة التي يتعرضون لها بشكل مستمر وتؤثر علي الأطفال بشكل كبير، وأضاف الأستاذ الدكتور محمد عوض تاج الدين رئيس الجمعية ورئيس المؤتمر ووزير الصحة الأسبق أن المؤتمر يعقد كل عام ويحضره معظم أطباء الصدر في مصر والعالم العربي، المؤتمر تحت رعاية الدكتور محمد مصطفي حامد وزير الصحة والسكان الذي قام بافتتاح المؤتمر وحشد كبير من أطباء الصدر في مصر والعالم العربي ويعرض كل ما هو جديد، ومستجد في أمراض الجهاز التنفسي والرعاية المركزة تشخيصا وعلاجا >>

أحدث طرق الوقاية والعلاج للحساسية

وفى حديث خاص لحواء حدثنا رئيس الجمعية والمؤتمر الدكتور عوض تاج الدين عن الفائدة من المؤتمر وهى تبادل الخبرة والمعرفة فى مجال الأمراض الصدرية وهذا العام وعلى هامش المؤتمر هناك مجموعة ورش عمل عن وظائف التنفس وعن الخلل التنفسى أثناء النوم وعن تدريب التمريض لرعاية مرضى الجهاز التنفسى وعن المناظير والألياف الضوئية للشعب الهوائية ومناظير الصدر، وسوف نقوم بعمل ورشة عمل جديدة ومهمة للسادة الزملاء عن كيفية عمل الأبحاث العلمية ونشر الورق العلمى فى المجلات العلمية المتخصصة وسننشر فى هذا المؤتمر الدليل القومى أو استراتيجيات مكافحة الالتهاب التنفسى العلوى والسفلى ونعمل بها منذ أربع سنوات وبالتالى نسهل لكل طبيب أمراض صدرية أن يكون معه نسخة من هذه الاستراتيجية ويطبقها فى تشخيص وعلاج التهابات الجهاز التنفسى ، هذا بالإضافة إلى أن المؤتمر يتضمن جلسات عمل عن السل (الدرن) وجلسة عمل أخرى عن مرض (السل البقرى) وعن الربو الشعبى .. هذا بالإضافة إلى جلسات عن طرق العلاج والتشخيص الحديثة فى أمراض ضيق أو انسداد الشعب الهوائية (السدة الرئوية) هذا بالإضافة إلى تشخيص أورام الجهاز التنفسى والمياه على الرئة (الانسكاب البلورى) ، ويوجد جلسات أخرى كما يقول رئيس المؤتمر عن أمراض أورام الجهاز التنفسى ووظائف التنفس وعدة جلسات مهمة جدا فيها كل ما هو جديد وحديث عن الأمراض الصدرية، وأحضرنا خبيرة تمريض عالمية تساهم فى تدريب الممرضات المتخصصات فى هذا المجال .. والعام الماضى حققت نجاحا كبيرا جدا وهذا العام وافقت أن تحضر للمشاركة وهى متحمسة جدا وقد حققت تفاعلا كبيرا مع هيئة التمريض المصرية وسوف تلقى محاضرة عامة وتقوم بعمل ورشة عمل للتمريض .

أما عن الدور الذى تقوم به الجمعية ؟ فيقول رئيس الجمعية د. عوض تاج الدين هى جمعية عريقة علمية طبية اكلينيكية تحت مظلتها كل أطباء أمراض الصدر فى مصر وهم حوالى 1500 طبيب، وهناك وظيفة مهمة جدا للجمعية تقوم بإصدار أربعة أعداد سنوية للمجلة العلمية «مجلة أمراض الصدر والتدرن» وهى مجلة عريقة جدا ولها تأثير علمى وهذه المجلة تنشر عالميا ولها قيمة علمية كبيرة موجودة علي الإنترنت.

ويتحدث الدكتور عوض تاج الدين بفخر شديد ويقول: مصر بلد عظيم وعريق فمنذ عام 1893 وفيها مستشفى حميات العباسية، وتحتفل الجمعية فى المؤتمر هذا العام بمرور 75 سنة علي مستشفي صدر العباسية (اليوبيل الماسى) وهى من أقدم المستشفيات فى العالم فى هذا التخصص وهذا يوضح لنا أن البنية التحتية الأساسية فى هذا المجال فى مصر عريقة .. بالإضافة إلى إعلان البرنامج القومى لمكافحة الدرن هذا العام وهذا التخصص فى الأمراض الصدرية من أنجح البرامج فى العالم وحقق نتائج مبهرة فى الثمانينيات فقد كانت الحالات تصل إلى 350 حالة لكل مائة ألف أما الآن فتصل إلى 17 حالة لكل مــائة ألف.

لقد ساهمت جمعية أمراض الصدر والتدرن فى قوانين منع التدخين بمصر فهى التى بدأت بطلب منع إعلانات التدخين على وسائل المواصلات العامة وفى التليفزيون ووسائل الإعلام الأخرى وبينت مخاطر التدخين

وعن أمراض الحساسية يقول الدكتور محمد عوض تاج الدين هى تفاعل الجسم بصورة غير طبيعية بالمؤثرات الطبيعية بمعنى أن الجسم كله جزء منه أو عضو منه يحصل فيه تفاعلات غير طبيعية لمؤثرات طبيعية مثلا هناك بعض الأشخاص تأكل بيض أو موز أو شيكولاتة ولا يحدث لها شىء وهناك البعض الآخر يأكل هذه الأطعمة ويصاب بالحساسية فى الصدر وهناك حساسية فى الأنف والحساسية الصدرية الربو الشعبى معناها ضيق فى الشعب الهوائية ومعناها أن الشخص يستنشق أو يأكل أو يشرب مما ينتج عن هذا أن الشعب الهوائية الموجودة فى الرئة تتقلص وتزداد افرازاتها وتحتقن ويشعر المريض بصعوبة فى التنفس وتزييق ، وحساسية الصدر لها علاقة بالمواد التى تستنشق ولكن فى بعض الأحيان يمكن أن يكون لها علاقة بالأكل .

ومن أهم المحاور التى فجرها المؤتمر الطبى الـ54 للجمعية المصرية لأمراض الصدر والتدرن عرض استراتيجية قومية لمواجهة التهابات الجهاز التنفسى وطرح أحدث طرق الوقاية وعلاجات مرض الحساسية .

وأكد الدكتور عوض تاج الدين رئيس الجمعية والمؤتمر على أن السرطان ليس أخطر الأمراض التى يسببها التدخين ولكن هناك مرض السدة الرئوية الذى يجعل صاحبه غير قادر ليس فقط على الحركة ولكن غير قادر على الحياة .

كما تحدث سيادته عن عدم اقتناعه بأن التدخين إدمان وأنه يعتقد أن 90% من المدخنين يمكن أن يقلعوا عنه بالطرق التقليدية وبدون مشكلات والنسبة الباقية تحتاج إلى مساعدة طبية متخصصة تجعلها قادرة بعدها على الإقلاع .

اليوبيل الماسى

وكان اللقاء الثانى مع الدكتور محمود عبدالمجيد مدير مستشفى صدر العباسية والتى تحتفل بمرور 75 عام على إنشائها «اليوبيل الماسى» لها يقول الدكتور محمود انها تقدم أفضل خدمة طبية فى حدود الإمكانيات وتستقبل تحولات المحافظات من أنحاء الجمهورية.

توجد 4غرف للرعاية المركزة ووحدة المناظير الشعبية الليفية الضوئية وعددها 4 وغرف العمليات 2 ، ويوجد بالمستشفى قسم الدرن المقاوم للأدوية وهو يمثل تحديا كبيرا لجهود مكافحة الدرن فى مصر والعالم ، وقد تم افتتاح أول قسم لعلاج الدرن المقاوم للأدوية بالمستشفى عام 2006 ، وقد تصل فترة علاج المريض الواحد لأكثر من عامين ويتكلف علاج المريض الواحد حوالى (ستة آلاف دولار) منحة من الصندوق العلمى لمكافحة الدرن ويعطى المريض العلاج بالمجان طوال فترة علاجه مع توفير أية أدوية أخرى قد يحتاجها المريض هذا إلى جانب جميع الأشعات والفحوصات .. وقد تم حتى الآن علاج أكثر من ثلاثمائة مريض درن مقاوم للأدوية فى المستشفى ووصلت نسبة نجاح العلاج إلى 66% وهى أعلى من متوسط نسب النجاح العالمية لمثل هذه الحالات .

حيث اعتادت منظمة الصحة العالمية علي إرسال وفود من دول شرق المتوسط للتعلم من التجربة المصرية، ويوجد بالمستشفى ايضا قاعة مجتمعات تستوعب 160 فردا وبها كل يوم اجتماع علمى لدراسة ومناقشة كل حالات الدخول والحالات التى بها.

ويقول الدكتور محمود عبدالمجيد مدير مستشفى صدر العباسية : أن العناية المركزة لها دور كبير جدا فى انفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير ، وكان لقسم الصدر فى جامعة عين شمس دورا كبيرا جدا فى تدريب كوادر المستشفى ، وهناك مبنى تحت الإنشاء بدأ العمل فيه عام 2005 تحت رعاية الدكتور عوض تاج الدين وقد كان من المفترض أن يكون هناك مركز لعلاج الأورام فى المستشفى ونتيجة للتغيرات السياسية المتتالية توقف العمل فيها، وتوصلنا إلى اتفاق مع وزارة الصحة على الاستفادة من المبنى لتطوير المستشفى.

ويتمنى مدير المستشفى الدكتور محمود عبدالمجيد أن تقدم المستشفى العام القادم فى مؤتمر جمعية أمراض الصدر والتدرن أبحاثا ونتائج لعلاج حالات بعض المرضى .. حقا عظيمة يا مصر  

 

المصدر: مجلة حواء-فاتن الهوارى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,846,458

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز