السفيرة ميرفت تلاوى:

لا قمع ولا عزل

يثنى المرأة المصرية عن دورها

كتبت :ايمان الدربي

>> عندما تلتقيها تشعر وكأنها "هدي شعراوي" العصر..تدافع عن المرأة المصرية وتقف بجانبها وتراهن علي تاريخ كفاحها وقوتها ونضالها مؤكدة أنه لا القمع ولا العزل سيثنيها عن دورها .. تري أن ما يمارس ضد المرأة الآن من عنف يعود بالمجتمع عقودا إلى الوراء ، وتشير إلي دور المرأة المصرية التي شاركت فى الثورة جنبا إلى جنب مع الرجل فقد أصيبت ، وجُرحت ، وسُحلت ، وبعد كل هذا تعرضت للتهميش الملحوظ بإلغاء الكوتة وعدم تمثيلها في البرلمان والجمعية التأسيسية لصياغة الدستور ، وصولا لدستور لا يضمن للمرأة حقوقها والآن تظهر الدعاوى التى تنادى بحرمان المرأة من حقها فى المشاركة السياسية . هي السفيرة "ميرفت تلاوي" رئيس المجلس القومي للمرأة قابلتها حواء في عيد المرأة المصرية وحاورتها في العديد من الأمور والمشكلات التى تواجه المرأة المصرية عبر هذا الحوار.. 

> كيف ساند المجلس القومى للمرأة من تعرضن للسحل والاحتجاز بسيارات الأمن وغيرها من الممارسات،وما رأيك فيها ؟

- المجلس في حالة غضب شديد لما تتعرض له المتظاهرات المشاركات في المظاهرات السلمية من سحل وضرب وتحرش والذي يتم على مرأى ومسمع من الجميع دون محاولة المسئولين إيقافه أو منعه، على الرغم من أن هذا الفعل يمثل انتهاكا حقيقياً لحقوق الإنسان وخرقا لكافة الدساتير والمواثيق والاتفاقيات الدولية، ولقد طالبنا من وزارة الداخلية تقديم اعتذار لهؤلاء السيدات على ما تعرضن له على يد رجال الشرطة،وإجراء تحقيق فوري واتخاذ ما يلزم لوقف مثل تلك السلوكيات المجرّمة والتى تمثل انتهاكاً غير مسبوق لحقوق الإنسان والكرامة الإنسانية ،وحقوق المرأة المصرية.

> المرأة المعيلة والمطلقة لديها مشكلات كثيرة تعاني منها..كيف يساعد المجلس تلك الشريحة ،وماذا قدم لهن ؟

- وإلى المجلس اهتماما خاصا لقضية التمكين الاقتصادى للمرأة بصفة عامة والمرأة المعيلة بصفة خاصة بوصفها أكثر شرائح المجتمع احتياجا لأوجه الرعاية والمساندة حتى تتمكن من أداء دورها تجاه أسرتها ومجتمعها، وفي إطار هذه الجهود نفذ المجلس (8881 )مشروعا للمرأة المعيلة بالمحافظات.

ولقد تعاون المجلس في تنفيذ هذه المشروعات عن طريق جمعيات تنمية المجتمع المحلى في 73 قرية بــ21 محافظة.

> كان لكم لقاء مع الدكتورة نجوى خليل من أجل الاتفاق علي تنفيذ مشروعات تنموية للنهوض بالمرأة..فما أهم القضايا التي تضمنها اللقاء؟

- ناقشنا موضوع اللاجئات السوريات، وانتشار ظاهرة التحرش فى التجمعات والتظاهرات، بالإضافة إلى وضع الاقتصاد المصرى والأزمة الاقتصادية التى تمر بها مصر حالياً. ولقد طالبت الوزيرة إمدادنا بكشف يحتوى على أسماء وبيانات السيدات المعيلات اللاتى يدخلن تحت مظلة التأمين الاجتماعى الصحى وذلك حتى يقوم المجلس بمساعدتهن وتوعيتهن، كما ناقشنا موضوع الرائدات الريفيات ومتطلباتهن من التعيين وإصدار بطاقة تعريف أو كارنيه خاص بهن وإشهار الجمعيات الخاصة بالرائدات الريفيات والتى تتم فى جميع المحافظات.

> تقدم المجلس بمذكرة إلي المحكمة الدستورية العليا تكشف بعض المخالفات الدستورية الواردة بمشروع القانون الذي ناقشه مجلس الشوري حول تعديلات القانون رقم 38-72 بشأن مجلس الشعب والقانون رقم 37- 1956 لتنظيم مباشرة الحقوق السياسية..ما هي أهم تلك المخالفات والتي تخص المرأة تحديدا كما ترينها؟

-هناك البند الثانى والخاص بتعميق التعددية السياسية والحزبية وإسهام الشعب فى صنع القرارات الوطنية.. والبند الثالث الخاص بشان أنه لا كرامة لوطن لا تكرم فيه المرأة ،فالنساء شقائق الرجال وشريكات فى المكتسبات والمسئوليات الوطنية.. البند الخامس الذى يدور حول المساواة وتكافؤ الفرص بين الجميع مواطنين ومواطنات ،فلا تمييز ولا وساطة ولا محاباة فى الحقوق والواجبات.

وقد تبين أن النصوص التشريعية المقترحة تجعل من المقاعد البرلمانية مغنما للرجال ومقصورة عليهم وحدهم فى منافسة غير متكافئة تتعارض مع كل هذه المبادئ التى وردت فى ديباجة الدستور ،خصوصا بعد أن أصرت الأغلبية على حذف مقعد واحد للمرأة بين قائمة الأحزاب السياسية وهو ما لا يعتبر تمييزا

> كيف يساهم المجلس القومى للمرأة في إعداد الكوادر النسائية لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة ،وماذا أعد المجلس لمساندة المرشحات ؟

- لقد قام بالكثير في هذا الشأن خصوصا في ظل ما تشهده الحياة السياسية في مصر من غياب بارز لدور المرأة حيث أصبحت مصر فى ذيل قائمة الدول العربية فيما يتعلق بتمثيل المرأة فى البرلمان حيث وصلت نسبة تمثيل المرأة فى البرلمان فى مصر إلى 2%. لذلك كان ضرورياً على المجلس إطلاق برنامج تدريبي بعنوان "المرأة والمشاركة السياسية "ويستهدف فى قسمه الأول تثقيف وتوعية 900 سيدة من عضوات الأحزاب السياسية،والجمعيات الأهلية ،والنقابات ،والجامعات على مستوى جميع المحافظات من الراغبات فى خوض الانتخابات النيابية المقبلة

فيما يتوجه القسم الثانى إلى 1000 من الرائدات الريفيات بإنتماءاتهنّ المختلفة. ويأتي هذا البرنامج سعياً من المجلس لدعم المشاركة السياسية للمرأة وتأهيلها لخوض الانتخابات النيابية القادم.

كما قام المجلس بإرسال مقترح إلى مجلس الشورى بتعديل النص الخاص بالنظام الانتخابى طالب فيه أن يكون ترتيب المرأة فى الثلث الأول من القائمة الانتخابية التى تزيد عن أربعة مقاعد، ومازلنا مصرين على مطالبنا حتي هذه اللحظة.

> تعرضت اللاجئات السوريات لضغوط لإجبارهن علي الزواج رغم أنه جريمة لا تغتفر ويعد اعتداء علي قيم وحقوق الإنسان وتعارضا مع المواثيق الدولية من منطلق صون كرامة المرأة وحمايتها.. كيف ساعد المجلس السوريات اللاجئات ؟

- لقد أعلنا رفضنا التام لمحاولة بعض الأفراد استغلال الظروف التى تتعرض لها اللاجئات السوريات في ظل الأوضاع السيئة التى تمر بها سوريا حاليا، ولقد تابعنا ما نشر في بعض وسائل الإعلام والتى ذكرت أسماء عدد من المناطق والشخصيات التى تيسر إجراء هذا الزواج ،وطالبنا من المسئولين فى تلك المناطق بالوقوف على صحة هذا الأمر، وإجراء تحقيق عاجل بشأنه. كما قام المجلس بتخصيص خط ساخن الخاص بمكتب شكاوى المرأة ومتابعتها بالمجلس رقم (08008883888) لتلقى شكاوى اللاجئات السوريات اللائى قد يتعرضنّ لأى ضغوط لإجبارهنّ على الزواج.

> ماذا أعد المجلس من خطة للمرأة الفقيرة والمهمشة وقاطني العشوائيات تحديدا لمساعدتهن ؟

- يعمل المجلس على محاولة وضع السياسات وآليات التنفيذ التى تمكنهن من تحسين مستواهن الاقتصادى، كما أن موضوع أمية المرأة من الموضوعات التى سوف يتم تركيز العمل للقضاء عليها خلال الفترة القادمة إلى جانب العمل على وضع محافظات صعيد مصر والمحافظات النائية على أجندة أولويات المجلس.. وتعزيز المشروعات المقدمة للمرأة الفقيرة والمهمشة لرفع مستوى معيشتها، بالإضافة إلى نية المجلس فى التنسيق مع الجهات المعنية من أجل إنشاء مؤسسة مالية لإقراض المشروعات الصغيرة للمرأة الريفية والفقيرة دون تعقيدات إدارية أو فوائد مالية.

> هناك دعاوي ورغبات للفصل بين الطلبة والطالبات سواء في المدرسة أو الجامعة من خلال مشروع " برلمان الفتاة " الذي يتم تنفيذه في محافظات مصر.. فما تعليقك علي ذلك؟

- هذه الدعاوى الجديدة التى دخلت إلى مصر والمستوردة من الخارج ما هى إلا دعاوى تهدف إلى تكريس العنصرية وبداية لتقسيم المجتمع المصري إلى فئات، وهو الأمر الذي يرفضه المجلس تماماً،ويجب أن نعلم جميعاً أن محاولة الفصل بين الرجل والمرأة في جميع المجالات سيلغى عقود من العمل والجهد والتضحية قامت بها المرأة من أجل الحصول على المساواة في الحقوق والواجبات والمشاركة في بناء هذا الوطن.

> برنامج "اختار مرشحك " لتوعية السيدات..ما هي تفاصيله وما أهدافه ؟

- يستهدف البرنامج توعية السيدات بالمحافظات بسبل اختيار المرشح الذى يتفهم أحوالهنّ المعيشية ،وتجدن فيه القدرة على التعبير عن مشكلاتهن ،وآمالهن وطموحاتهن، ويسعى لحل مشكلاتهنّ وجلب حقوقهنّ ،واختيار ذلك المرشح بمحض إرادتهنّ الحرة بمعزل عن أى ضغوط أو رشاوٍ ،لما فى ذلك من مصلحة خاصة تعود عليهنّ ،ومصلحة عامة تعود على المجتمع بأسره.

> مشكلة المعلمات المضربات عن الطعام بالوادي الجديد لرغبتهن في النقل لمدارس قريبة من منازلهن.. كيف تعامل معها المجلس ؟

- فور إطلاعي على الخبر المنشور بالمواقع الالكترونية حول هؤلاء المعلمات أرسل المجلس خطاباً إلى السيد إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم ناشده بسرعة التدخل لحل مشكلة المعلمات المضربات عن الطعام بمستشفى الداخلة المركزى بإدارة بلاط التعليمية بالوادى الجديد ،والنظر فى إمكانية نقلهنّ إلى مدارس قريبة من محل إقامتهن بمركز الداخلة،خصوصا بعد تدهور حالتهنّ الصحية ،و نقلهنّ إلى العناية المركزة.

> هناك تصريحات لبعض أعضاء الشورى والتى تحمل إدانة للمتظاهرات..

- تابع المجلس القومى للمرأة باستياء شديد التصريحات التى صدرت عن بعض أعضاء مجلس الشورى،وتطالب بتخصيص أماكن محددة لتظاهر السيدات بعيداً عن الرجال، وأكد المجلس رفضه لمثل تلك الدعاوى التى تمثل انتكاسة شديدة لحقوق المرأة.

> يعكف المجلس علي إعداد مشروع يجرم التحرش..متي سيتم الانتهاء منه وما أهدافه ؟

- سوف يتم الانتهاء منه خلال الأيام القليلة القادمة، حيث لم يتم تعريف تلك الجريمة بشكل محدد فى قانون العقوبات،ويستهدف القانون تشديد العقوبة على جريمة التحرش لتصبح جريمة واضحة يمكن حصرها ،واتخاذ مايلزم تجاه وقف تلك السلوكيات المخزية على أن الهدف من القانون ليس تشديد العقوبة فقط وإنما التطبيق الفعلى له على أرض الواقع.

> كيف ترين رفض المحكمة الدستورية العليا الدعوى رقم 289 لسنه 31 فى أوائل فبراير بالطعن بعدم دستورية المادة 242 مكرر من قانون العقوبات بشأن حظر ختان الإناث

- رؤية المجلس القومى للمرأة تؤكد دائماً على أن ختان الإناث ظاهرة سلبية تهدر كرامة المرأة ،وتتسبب فى أضرار نفسية وجسدية بالغة الخطورة.

- كما أؤكد على ضرورة العمل على تغيير المفاهيم المغلوطة المرتبطة بهذه الممارسة السلبية ،وتفعيل القانون الذي يجرمها ونشر الرأي الديني الصحيح الذي لايجد لها سندا في الدين أو فى السنة النبوية.

> ما الذى يقدمه المجلس من توعية فيما يتعلق بالغارمات ؟

- لجنة المحافظات بالمجلس أعدت ورقة تعريفية بمخاطر كتابة الشيك أو إيصال الأمانة لتوزيعها على فروع المجلس المنتشرة في المحافظات، حيث إن هناك عددا كبيرا من الأمهات حكم عليهن بالسجن بسبب عجزهن عن سداد الديون التى تراكمت عليهن نتيجة تلبية أبسط احتياجات أسرهن الفقيرة من شراء أجهزة منزلية أو غيرها بمبالغ قليلة وكانت جريمتهن الوحيدة أنهن أمهات فقيرات، وهن من يطلق عليهن المجتمع اسم (الغارمات)..كما عقد المجلس ندوات وورش عمل فى المحافظات المختلفة لتوعية السيدات 

 

المصدر: مجلة حواء -ايمان الدربي

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,852,767

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز