شخصيتك تحدد نظامك الغذائى

كتبت: مروة لطفى

هل تعانين من زيادة الوزن ؟

و هل تفشل أنظمتك الغذائية فى إنقاص وزنك ؟

إذا كان الأمر كذلك . . فأطباء التغذية يؤكدون أن لكل شخصية نظام غذائي يناسبها و لكي تتعرفي أكثر على ما يلائم شخصيتك ندعوك لإجراء الاختبار التالى ..

- ماذا تأكلين بين الوجبات ؟

- أ - بسكويت - ب- أى شيء - ج - طعام قليل السعرات

- د - فاكهة أو شوكولاتة

2- ما هى نقطة ضعفك الغذائية ؟

- أ - السمك و المملحات

- ب - لا يوجد طعام محدد لكن لا أستطيع التوقف عن الأكل طالما وجدت ما أتناوله - ج - الكيك و البسكويت

- د - العجائن و الأيس كريم و الشوكولاتة

3 - ما هو أكثر ما يزعجك عند البدء في نظام غذائي لإنقاص الوزن ؟ أ - الشعور بالجوع و تناول أطعمة لا أحبها

ب - الشعور بالإرهاق

ج - القلق من فشل الرجيم

د - الإحساس بالاضطراب نتيجة عدم تناولى للطعام أثناء الأيام العصيبة

4 - كيف تصفين علاقتك بالطعام ؟

أ - الطعام جزء من الحياة لكنه ليس كل شيء فيها

ب - أنا مشغولة للغاية فليس لدى وقت للتفكير فى هذا التساؤل

ج - أضعف أحياناً أمام الطعام لكن أندم بعد تناول ما يزيد من وزني د - أعتبره الوسيلة المثلى للهروب من الأحزان

و الآن قومي بمراجعة إجاباتك فإذا كانت معظمها تحمل الحرف "أ" فأنت شخصية نشطة لذا لا يوجد لديك وقت لاتباع نظام غذائي محدد و من ثم يناسبك اختيار نظام يعتمد على تناول أغذية متنوعة ذات سعرات حرارية منخفضة .

- إذا كانت معظم إجاباتك تحمل الحرف "ب" فأنت شخصية غير صبورة و من ثم ينتابك شعور بالملل و الجوع سريعاً لذا يناسبك نظام غذائي يعتمد على تناول عدة وجبات خفيفة فى اليوم .

- إذا كانت معظم إجاباتك تحمل الحرف "ج" أنت شخصية متوترة و من ثم ينتابك التعب من جراء الامتناع عن الطعام لذا يناسبك نظام غذائي يشمل على راحة أسبوعية تتناولين فيها ما تشائين . - إذا كانت معظم إجاباتك تحمل الحرف "د" فأنت شخصية مضغوطة نفسياً و قد يكون ذلك راجع لتغيرات هرمونية و من ثم يناسبك نظام غذائي مليء بالفواكه الطازجة لتجنب انخفاض السكر بالدم مما يعرضك لمزيد من الضغط .

قروح القولون

تعتبر قروح القولون من الأمراض التى تصيب الأمعاء الغليظة و تظهر في المستقيم .. و تبدأ أعراضها في صورة ألم متقطع بالبطن يصاحبه إسهال مائي مع مخاط و دم .. و عادة ما ترتبط قروح القولون بضعف مقاومة أما العلاج فيعتمد على إتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات و المعادن التى تقوى جهاز المناعة , فضلاً عن أهمية الابتعاد عن تناول المأكولات الدسمة , الحريفة , البقوليات , البصل و الثوم حيث تؤدى تلك الأطعمة لتهيج القروح .. و من الضرورى تناول بعض العقاقير الطبية التى يحددها المختص .

 

هل تعانين من الأنيميا؟

هل ينتابك التعب من أقل مجهود ؟ و هل تشعرين بخفقان القلب ؟ و هل تعانين الغثيان و فقدان الشهية ؟ و هل تشعرين بزغللة فى العينين أو دوار ؟ !

إذا كان الأمر كذلك فأنت تعانين من الأنيميا "فقر الدم" و لكي تتغلبي عليها يجب الإكثار من الأغذية الغنية بالحديد كالكبد , الخضراوات داكنة الخضار كالجرجير و السبانخ ، فضلاً عن ضرورة تناول الأغذية الغنية بفيتامين "ج" حيث يساعد هذا الفيتامين على امتصاص الجسم للحديد و من أكثر الأغذية الغنية به البرتقال و الطماطم .. و لا تنسى الابتعاد عن تناول المشروبات الغنية بالكافين كالشاى و القهوة حيث تعوق امتصاص الحديد .

نقص الألياف وراء عسر الهضمكشفت دراسة طبية حديثة أن 90% من الأشخاص الذين يعانون عسر الهضم لا يتناولون أغذية غنية بالألياف و الذى يعد من العناصر اللازمة للهضم . و جدير بالذكر أن التفاح , الحبوب , و الذرة من أكثر العناصر الغذائية الغنية بالألياف .

الأرق يؤدى للنسيان

هل تعانين النسيان ؟ و هل تشكين من الأرق ؟ إذا كان الأمر كذلك .. فالأبحاث الطبية تكشف عن وجود علاقة بين النسيان و الأرق حيث يعانى الأشخاص الذين لا ينامون لمدة 7 ساعات متواصلة يومياً خلال فترة الليل من عدم التركيز و النسيان لذا يجب محاولة تجنب الأرق بقدر المستطاع . 

المصدر: مجلة حواء-مروة لطفى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,470,362

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز