إيمان الدربى

هاهو الشتاء يعود مرة أخرى بلياليه الباردة.. هذا الفصل المفضل لمرض الأنفلونزا.. مشكلتي وأولادي وزوجي.. مريض السكر فهو يصيبنا بالتتابع ليمرض أحدنا وعندما يقترب شفاؤه ينتقل الفيروس للأخر وهكذا يستمر الحال طيلة الشتاء .

 وما أسأل عنه ماهي طرق الوقاية من هذا المرض .. وكيف أقلل من نسب أصابتنا به..  هذه هي شكوي إحدي قارئات حواء  

 

 

بداية وكما يؤكد الأطباء أن مرض الأنفلونزا مرض فيروسي من أكثر الأمراض تأثيرا علي الجهاز التنفسي وفيروس الأنفلونزا ينتشر لأنه يتحور ويغير شكله دائما فعند حدوث تغيير بسيط علي الفيروس يبقي جزء كبير من الناس محتفظين بالمناعة ولكن ما يحدث هو حدوث تغيير جذري للفيروس يؤدي لظهور سلالة جديدة ليس لها مناعة لدي البشر ليبدأ خطر انتشار المرض .

ومرض الأنفلونزا مرض يصيب كل الشرائح العمرية ولكنه يؤثر بشكل أكبر علي الأطفال وخاصة الرضع والمسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والنساء الحوامل ومرضي الحساسية .

وهذا المرض  يصيب ما يقرب من 100 مليون شخص في أمريكا وأوربا واليابان والأنفلونزا تسبب موت 20000 شخص سنويا .

 

 

دكتور جمال سامي أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس تحدث عن كيفية الوقاية من هذا المرض وأكد أن النظافة الشخصية من أهم الأمور التي تقي من الإصابة به.. فعلي الأم أن تعلم أبناءها كيف يعتنون بأنفسهم وتتابعهم وتحدثهم كثيرا عن النظافة الشخصية وأهميتها وعليها أن تعطي ابنها صابونة مطهرة وفوطة صغيرة ومناديل ورقية ليستخدمها في المدرسة، وإذا أصيب بالأنفلونزا عليها ألا تسارع في إرساله للمدرسة وهولا يزال مريضاً فلتبقيه في المنزل يومين أو ثلاثة حتي يشفي تماما وأيضا عليها أن تعطيه سنويا المصل الخاص بالأنفلونزا.

وأكد د . سامي أنه علي الأم أن تعي جيدا الفرق بين الأنفلونزا والبرد فالأول مرض فيروسي ناتج من فيروس معين يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة تصل لدرجات مرتفعة خصوصا عند الأطفال وتظهر ألام شديدة في المفاصل والعضلات مع شعور بتكسير في العظام ويظهر صداع وقشعريرة وسعال جاف وعند انحسار الأعراض العامة يبقي أعراض الجهاز التنفسي مثل الم الحلق والسعال لفترة. ولا يتم علاج الأنفلونزا باستخدام المضادات الحيوية أما البرد فلا يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة ويمكن علاجه بالمضادات الحيوي الذي يفيد في الالتهابات البكتيرية .

وينتقل الفيروس من شخص لأخر بواسطة رذاذ العطس والسعال ويتم استنشاق الفيروس عن طريق الأنف أو الفم ويصل لخلايا الجهاز التنفسي التي يبدأ فيها التكاثر .

تحدث أيضا د سامي عن مصل الأنفلونزا مؤكدا أن فيروس الأنفلونزا له سلالات عديدة وأن منظمة الصحة العالمية تقوم بعمل دراسات ميدانية عن أكثر السلالات المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط ليتم عمل المصل منها وجرعة المصل تؤخذ مرة واحدة مع بداية موسم الشتاء وأما الفئات الأكثر عرضة للمرض مثل أصحاب الأمراض المزمنة مثل السكر والقلب ومرضي الحساسية عليهم التطعيم بشكل منتظم سنويا .

 

د. محمد البربري الأستاذ بجامعة عين شمس أشار أيضا لمرض الأنفلونزا مؤكدا أن له مضاعفات سيئة قد تصل إلي النزلات الشعبية والالتهاب الرئوي وأنه فيروس سريع العدوي وشديد الانتشار لذلك علينا الاهتمام بأنفسنا وأولادنا مع وضع المقولة الشهيرة في الاعتبار وهي أن "الوقاية خير من العلاج" فعلينا دائما الاهتمام بغسل أيدينا جيدا وعند إصابة أي من أفراد الأسرة بالأنفلونزا يتم عزله وعدم استخدام أشيائه الخاصة حتي لا يعدي الآخرين أيضا أعلي تناول الفاكهة التي تزيد المناعة الطبيعية للجسم مثل الجوافة والبرتقال المحتويان علي فيتامين "C"

وبالنسبة لمرضي الأمراض المزمنة المصابين بأمراض القلب والصدر والسكر عليهم العناية بأنفسهم بشكل أكبر فهم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض وأيضا 90 % من حالات الوفاة المرتبطة بالمرض تكون بين هؤلاء المصابين من ذوي عوامل الخطورة المرتفعة فيجب أن يتجنبوا بقدر الإمكان الأماكن المزدحمة التي تكون عرضة لانتشار الفيروسات والبعد عن أي مريض مصاب بهذا المرض وأيضا المواظبة علي التطعيم بمصل الأنفلونزا سنويا . 

 

أما بالنسبة لمصل الأنفلونزا فيجب التطعيم به في بداية الشتاء حتي يؤدي إلي فائدة أكبر وعلي الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة للبيض ألا يأخذوا هذا المصل المضاد للأنفلونزا ويمكن تطعيم الأطفال بهذا المصل منذ عمر ستة شهور ولكن الجرعة المناسبة للطفل من سن ستة شهور إلي ثلاث سنوات له من لقاح الأنفلونزا تؤخذ علي مرتين يفصل بينهم شهر والمصل لا توجد له أي مشاكل تظهر علي من يأخذه وسعره مناسب لا يعادل ما يعانيه مريض الأمراض المزمنة من مضاعفات خطيرة عند حدوث هذا المرض أو الأم التي قد يتعرض طفلها للأنفلونزا .

 

 

 

برواز

وصفات جدتي لعلاج البرد

 

القرفة بالعسل

 

ملعقة صغيرة قرفة 

نصف ملعقة صغيرة جنزبيل-ماء مغلى-عسل للتحلية (حسب الرغبة)

الطريقة:

- يوضع الجنزبيل والقرفة على الماء المغلى، ويتم تحلية الكوب بالعسل حسب الرغبة، ثم شربه مساءاً قبل النوم

 

 

 

الليمون بالعسل

 

كوب من الماء الدافئ 

2 ملعقة صغيرة عسل أبيض-عصير ليمونة كاملة 

الطريقة:

- يتم وضع الليمون والعسل على الماء الدافئ وتناول الكوب مساء قبل النوم

 

 

الشاي بالليمون

 

ملعقة صغيرة شاى- نصف عصير ليمونة-ملعقة صغيرة أو اثنين عسل-ماء مغلى

الطريقة:

- يتم غلى الشاى فى الماء، ثم إضافة عصير الليمون إليه، مع تحلية الكوب بالعسل، وتناول الكوب مرة فى الصباح ومرة فى المساء.

 

منقوع الميرامية  

المقادير:

ملعقة كبيرة من الميرامية-ربع لتر ماء مغلى

الطريقة:

انقعي الميرامية في الماء المغلي لمدة ثلث ساعة ثم تصفي ويشرب منها كوب في الصباح وكوب آخر في المساء يعالج هذا الرشح 

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: مجله حواء-ايمان الدربى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 514 مشاهدة
نشرت فى 2 ديسمبر 2013 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,754,251

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز