هل ترغبين بتغيير ستائرك إلى شكل أكثر فخامة وأقل تكلفة ..حسنا إليك هذه الستارة التي سنقوم بصنعها خطوة خطوة معتمدين على طريقة الستائر الإسبانية ( القضبان الأسياخ والحوامل المعدنية) أي نعم وذلك بالخياطة وليس بمواد الخشب واللصق والكبس كالمعتاد في صناعة هذا الشكل من الستائر إليك الطريقة .
<!--

 

من مميزات هذه الطريقة أنه بإمكانك فك الديكور وإزالة السيخ لغسل الستارة يدويا وكيها وإعادتها كما كانت بكل سهولة بعكس الطريقة المعتادة بالكبس واللصق حيث تتفكك ويصعب إعادتها كما كانت.
ولن يكلفك الأمر إلا القليل من الجهد والمال والصبر فقط أطلقي العنان لخيالك وستدهشين نفسك قبل غيرك حين تظهر النتيجة.
<!--

 

شراء القماش
 يجب أن تختاري أو تصممي شكل الستارة والديكور قبل شراء القماش.
وبعدها خذي مقاسات النافذة بالطول والعرض فعلى أساسها ستختارين طول القضيب المعدن (السيخ) وكمية القماش المطلوبة للستارة والديكور إذا كان كثير الكسرات والمنحنيات( الأقواس) زيدي من كمية القماش بمعدل 2 متر وإن زاد فبإمكانك صنع الخداديات والمفارش من بقاياه وعلى حسب رغبتك يمكنك شراء قماش شيفون أو دانتيل كستارة مرفقة للستارة الرئيسية عليك أن تختارينها سادة إذا كانت الستارة الأساسية مشجرة وكثيرة الأشكال والألوان والعكس صحيح.
<!--

وانتبهي فلا تختاري القماش السميك فهذا النوع لا يساعد على تكوين الشكل المطلوب والانسيابي (المرتخي ) للمنحنيات والكسرات بل اختاري خامة لها صفة التهدل كالحرير والشيفون والساتان.
4- دققي باختيارك لدرجة تحمل القماش وثبات لونه فهناك الكثير مما يبهت ويتغير لونه بسبب أشعة الشمس أو يتمزق بسرعة ويتقلص حجمه بعد الغسيل ونفس الشيء ينطبق على الشلش (الكراكيش-أو كمر الزينة).
<!--

الخامات المطلوبة

<!--عدد2 سيخ معدن ( ستايل اسباني).
-3 قواعد (حامل) مزدوجة تثبت على الحائط لحمل الستارة.
- شريط ستائر بحلقات معدنية.
-2 يد تثبت في الحائط على جوانب الستارة.
طريقة العمل

<!--1- بعد أخذك لمقاسات النافذة الطول والعرض قصى ج القطعة على القماش الأساسي نسختين ولا تنسي زيادة الخياط 2سم ثم قصى نسختين من ج على قماش الشيفون أو الدانتيل لكن انقصي من الطول والعرض 2سم.

2- ادرزي بالماكينة حواف القطع جميعا ثبتي الكراكيش ( كمر الزينة) على حواف القماش الأساسي كما في الشكل (( 1-1 )).

3- ثبتي من فوق النسخة الأولى من القماش على النسخة الأولى من الشيفون، وثبتي بالدبابيس شريط الستائر حيث يكون وجه الشريط على القماش وخلفه الوصلات البلاستيكية ظاهر باتجاهك كما في الشكل (( 1-2 )).
ثم قص الشريط على مقاس عرض القماش مع زيادة 3 سم بعد ذلك ادرزيه بالماكينة ثم اقلبي الشريط على وجهه وادرزيه مع القماش مرة أخرى بالماكينة متبعة حدود الخياطة الموضحة بالشكل . ثم اثني الـ 3سم الزائدة من الشريط للداخل .. افعلي نفس الشيء بالنسختين الثانية.
4- اشبكي الوصلات البلاستيكية ببعض ثم ادخلي السيخ بدوائر الشريط كما في الشكل (( 1-3 )) ثم علقي الستارة على أول حفرة في القواعد (الحوامل) الثلاثة المثبتة مسبقا بشكل متباعد على الحائط. لا تنسي وضع السدادات في نهايات السيخ واربطي بشريطة ما بين الحلقتين المتقابلتين لشقي (جهتي الستارة).
الـديـكـور

<!--ولأعمال الديكور  قصى القطعة ( أ ) بنفس عرض النافذة مع زيادة متر، مثلا إذا كان عرض النافذة 220 + 1متر والطول الارتفاع 80 سم ( لا تقلقي هذه الزيادات ستقل وتستهلك من قبل الكسرات والأقواس).

 

<!--- اثني جميع الحواف 2 سم ما عدا الجهة العلوية 3,5سم ليدخل السيخ بكل سهولة. ثبتي كمر الزينة على الجزء السفلي من القطعة وخيطي بالماكينة.
- ادخلي السيخ بالقطعة ( أ ) حاولي ان تجعلي زيادة القماش على جنبي السيخ متساوية (( لا تقصي الزوائد أبدا)) انظري الشكل (( 2-2 )).
- تجاهلي الزيادات وقسمي القماشة بالتساوي بالتحديد بالطبشور من بداية السيخ إلى نهايته كما في الشكل (( 2-3 )). اعملي الكسرات من فوق إلى تحت ثم ابدئي من القسم الأوسط ثم الجوانب وثبتيها بالدبابيس بعد إنشاء المنحنيات بشكل متساوي (عليك أن تعلقي القطعة) حتى يسهل عليك عمل ذلك ادرزيها بالماكينة والآن ضعيها جانبا.
- في الشكل (( 2-4 )) كما هو واضح البترون ب1 و ب2 ضعيهما على القماش وقصي لكن انتبهي جيدا يجب إن يكونا متقابلين.كما في الشكل ب1 قصي بطانة من نفس نوع القماش ثبتيها على الشكل ب1 وجه لوجه خيطيها بالماكينة ثم اثنيها للداخل (اقلبيها) واكويها ثم اقطبيها بواسطة يدك بشكل مرتب حتى لا تظهر الخياطة على الوجه بعد ذلك ثبتي الكمر وادرزيه ثم اعملي الكسرات كما في الشكل (( 2-5 )). اختاري إما الشكل ( أ ) أو ( ب ) ادرزي الكسرات من فوق كما هو واضح في حدود الدرز بالشكل. افعلي نفس الخطوات بالقطعة ب2.
- بعد قص القطعة الزائدة بإتباعك للخط الأحمر في الشكل ((2-3 )) اسحبي السيخ من القطعة أ ليسهل عليك تثبيت القطعتين ب1 و ب2 من الجهتين.
في نفس الشكل ((2-3 ))الصورة الثانية ادرزي بالماكينة القطعتين ب متبعة الحدود ثم اثني ب من فوق مع حدود القطعة أ اكوي الكسرات وثبتيها بمسدس الصمغ أعيدي السيخ إلى مكانه في القطعة.

7- في الشكل(( 2-6 )) ضعي بترون أسوارة الستارة على ثنية القماش من فوق وقصيها مع قطعة التعليق طبقي القماش وجه لوجه ادرزي بالماكينة خلف القماش واقلبي ثم اكوي وصلي قطعة التعليق بالأسوارة ثم ثبتي الشلش.
8- علقي الديكور وضعى السيخ في الحفرة الثانية من كل قاعدة وثبتيه جيدا بالبراغي، اثني زوائد القطع ب على الجنبين لتغطية منظر الأسياخ الجانبية وثبتيها إما بمسدس صمغ أو بالشريط اللاصق ذات القطعتين الخشنتين علقي الاسوارة على اليد المثبتة سابقا على جانبي الستارة وطوقيها.
ملاحظة:
أثناء عملك للمنحنيات ( الأقواس ) يمكنك تغييرها لى منحنى واحد أو جعل القوس الأوسط أصغر من القوسين الآخرين كله حسب ذوقك.
ضعي بعض الإكسسوارات أو الحبال بين كل منحنى منطقة تجمع الكسرات لشكل أكثر جاذبية.
جربي وستحصلين على ستارة تبهر الجميع لأنها من صنع يديك.

المصدر: مجلة حواء هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1713 مشاهدة
نشرت فى 13 مارس 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,703,097

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز