<!--

<!-- <!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} --> <!-- [endif]---->

تحقيق ترانزستورا

المختصر المفيد هو ما يبحث عنه الكثيرون.. لذا فكرنا فى تحقيق ترانزستور لنطرح باختصار مشكلات تؤرق البعض وتؤثر فينا ليكون التحقيق كبسولة علاج ووقاية.

بين الأزواج

الخصوصية آه الإخفاء لا

 

سؤال محتار:

غربة زوجية.. ولا حقك وخصوصية

 

تشكو الزوجات من إخفاء أزواجهن للكثير من الأمور عنهن وشعورهن الدائم أنهن آخر من يعلم، وهذا يفجر الكثير من الشكوك والمشكلات لذا نحاول فى السطور القادمة معرفة الخط الفاصل بين الخصوصية والإخفاء تجنبا للمشكلات الزوجية.

 

 

البداية مع هناء موظفة حيث قالت: منذ زواجي لا أخفى شيئا عن زوجى لكن مؤخرا علمت أنه يعطى شقيقه مبلغا من المال دون أن يخبرني وحدثت مشكلة لأنه أمر لا يجوز إخفاؤه طالما يؤثر على بيتى.

أشرف خالد موظف يقول: لا يجوز أن تخفى الزوجة أى شىء عن زوجها لأن هذا حرام شرعا أما الرجل فمن حقه أن تكون له خصوصية فى حياته سواء ما يخص دخله أو تفاصيل علاقته بأهله لأن الزوجة تغار من أى انجذاب لزوجها تجاه أهله.

يختلف معه أ.على أحمد مدرس قائلا: أرفض وجود أى أسرار بين الزوجين لأن هذا يسبب مشكلات على المدى الطويل فعلى الطرفين أن يبدآ بالمصارحة وإن لم تستوعب الزوجة ذلك يكون له عذر فى الإخفاء.

أمور مهمة

السيدة رانيا فهمى ترى أن أمور العمل يجب أن تكون لها خصوصية مهما بلغت قوة علاقة الزوجين فالخصوصية مقبولة فى الأمور التى لا تهم الطرف الآخر لكن إخفاء أى شىء يخص علاقتهما فهذا غير مقبول..

إذن هناك شعرة بين الخصوصية والإخفاء فكيف نحافظ عليها هذا ما سألنا عنه د. مديحه الصفتى أستاذ علم الاجتماع حيث قالت: الزواج من أهم العلاقات الاجتماعية لأنه نواة لعلاقات أخرى كثيرة لذلك يجب أن تبنى العلاقة الزوجية على الصراحة وهذا لا يعنى إلغاء شخصية أى طرف أو ذوبانها فى الآخر لكن أن تكون هناك ثقة متبادلة بين الطرفين وهذا لا يمنع أن تكون هناك أمور خاصة بشرط أن يكون هناك اتفاق مسبق وألا يستأثر أى طرف بهذا الأمر دون الآخر.

 وعلى الزوجة أن تستوعب أن الرجل بطبعه يعتقد أن الزواج أخذ الكثير من حريته لذلك يحب إخفاء بعض الأمور، وعلى الزوجة أن تستوعب الأمر نفسيا وألا تمارس ضغوطا عليه ليبوح لها لكن عليها أن تمنحه الثقة وأن تبدأ بالمصارحة وأن تعطيه مساحة للحرية التى يريدها وهنا ستجده لا يخفى شيئا عنها، لكن المحاصرة بالتساؤلات تجعله يخفى الكثير وأن يتفقا على أن الخصوصية غير الإخفاء فالاتفاق يقلل المشكلات.

نجلاء أبو زيد

 

المصدر: نجلاء ابوزيد_مجلة حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 430 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,783,803

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز