بيتك جنة من الورد والياسمين

 

كتبت: إيمان عبد الرحمن

 "تحدثنا في صمت، ونحبها أيضا في صمت، لها لغة لا تعرفها إلا القلوب الصافية، تعطينا منظر وأحيانا رائحة خلابة، إنها الزهور، وها هو يأتي موسمها لتفتح زراعيها مرحبة بمن يحب اقتناءها، ولكن بشروط ، شروط الاعتناء بها ورعايتها، وأيضا تنسيقها.. ومن حبنا للزهور نقدم هذه النصائح لكل حواء تريد أن تقتني زهوراً جميلة وزرعاً داخل منزلها لتجعله جنة، فقدمنا لها هذه النصائح، لنحافظ علي هذه العلاقة بيننا وبينها"

ويقدم الدكتور خالد حشيش، المدرس بقسم نباتات الزينة والأشجار الخشبية بالمركز القومي للبحوث، نصائحه عن النباتات التي يسهل اقتناؤها في المنزل، وكيفية الاعتناء بها فيقول: "فيما يخص داخل المنزل ينصح د.خالد بنباتات تتحمل ظروف المنزل، وما يطلق عليها نباتات الظل، ويلفت النظر إلي أنه هناك اعتقاد سائد خاطئ بأن نباتات الظل تعيش في الظلام، والصحيح أنها تحتاج إلي ضوء، مثل الإضاءة الصناعية أو ضوء شمس غير مباشر".

ومن الأنواع التي يمكن وضعها في "الريسيبشن" أو في الحجرات وممكن المطبخ نباتات مثل : "الدراسينا، وبعض أنواع النخيل مثل الشامادوريا و اللاتانيا، نبات الاسبدسترا"

وبعض النباتات المعلقة التي يمكن وضعها في الأركان وتعطي أشكالاً جميلة مثل" البوتس، اسكاندس، سيسوس وبنجامينا"

 

وتوجد بعض النباتات الأخرى التي تتميز بأنها مبرقشة، فيتداخل ألوان أخرى مع اللون الأخضر مثل الكريمي أو الأحمر، ومن هذه النباتات" الشفليرة، الكروتون" وأيضا هذه النباتات تحتاج إلي ضوء صناعي ويفضل النيون، وللذكر فإن نبات الكروتون يحتاج إلي ري يوميا.

ومن الممكن وضع النباتات التي توضع داخل المنزل في الشرفة لمدة ساعتين لا يوجد أي مشكلة.

 

وإذا أردت عزيزتي حواء إضفاء لمسة جمالية إلي مطبخك فيمكنك وضع إحدي النباتات التي تم ذكرها سابقا.

 

وعن الحمام ينصح حشيش ببعض النباتات التي تحب الرطوبة العالية مثل نبات الفوجير، وادانتام، وهي نباتات يمكن وضعها معلقة في السقف أو علي الأرض  وأيضا يمكن وضع نبات البوتس في الحمام، ولكن يحتاج النبات إلي إضاءة كافية أيضا لا تقل عن 6 ساعات يوميا، فالإضاءة أهم شيء، وإن لم تتوفر سيحترق النبات وتتلف أوراقه.

 

الشرفات

 

وبالنسبة للشرفات، فيمكن وضع الصبارات بها، فلابد من وجودها في الشرفات، لأنها تحتاج إلي إضاءة شديدة، ومعظم الصبارات مزهرة، ويفضل اقتناء الصبارات بدون شوك، لتجنب ملامسة الأطفال لها في المنزل، وهناك أنواع عديدة من الصبارات تتميز بشكلها الجميل وفي نفس الوقت لا يوجد بها شوك مثل نبات جلد النمر، أو الكلانشو.

وعامة الصبارات كارهة للماء، ويمكن ريها بكوب ماء واحد كل عشرة أيام.

ويمكن اقتناء بعض النباتات المزهرة ذات الرائحة الجميلة في الشرفات مثل الياسمين، ولكن لا يفضل الياسمين البلدي لأن النبات يكون فروعاً، ولكن ينصح بالياسمين الهندي ويتميز بأن زهوره جميلة جدا ولا يكون فروع كبيرة.

وكذلك يمكن اختيار أي أنواع زهور أخرى والتي تتميز بأشكالها وألوانها الجميلة.

أما بالنسبة لمحبي اقتناء النعناع والريحان مع أنهما لا يصنفان ضمن نباتات الزينة ولكن يستخدموا في بعض المأكولات والمشروبات، المشكلة التي تواجه البعض من أن العصافير تأكل هذين النباتين يمكن حل المشكلة بوضع كيس بلاستيك حول النبات ونصنع به ثقوب، ليسمح بالتهوية وممكن ليلا نقوم بخلعه وهكذا .

طرق الرعاية

 

وعن طرق العناية  بالنبات عامة يقول د.خالد: المشكلة أن كثيرين يعتقدون عندما يكون النبات مجهد أنه يحتاج إلي ماء وهو أكبر خطأ، لأن كثرة الماء سبب رئيسي لأن يموت النبات، وثاني شيء وضع النبات في مكان مغلق لا يوجد به بخر .

لذلك للتأكد من أن النبات يحتاج إلي ري، نقوم بتجربة بسيطة، وهي أن ندخل قلم رصاص في التربة بعمق من 5 سم إلي 7 سم، لو خرج القلم به رطوبة معناه أن النبات لا يحتاج إلي ماء ولو العكس نروي النبات .

وعامة ري النبات يكون علي حسب الموسم ، ففي الشتاء نروي مرة كل اسبوع ، وفي الصيف مرتين في الاسبوع ولا نكثر من المياه حتي لا تختنق الجذور والأسلم أن نقوم بتجربة القلم الرصاص .

ومن الأشياء المهمة أيضا وقت الري، فأفضل وقت لري النبات إما الصباح الباكر أو المساء المتأخر ولا يفضل إطلاقا ريه أثناء وجود أشعة الشمس .

 

و لضمان سلامة  النبات  عند الشراء ، لابد أن يكون النبات أوراقه كلها  سليمة وكاملة، ولا يكون بها أي حرق أو يرقات ، وعامة لا يفرق مادة الأصيص فخار أو بلاستيك. .

 

تنسيق النباتات

 

وعن تنسيق النباتات فهذا يرجع إلي المساحة، فيجب أن يكون هناك نسبة وتناسب وفي النهاية ترجع إلي الذوق ، ولكن عامة يفضل التدرج في الأطوال والأحجام ، و مراعاة ذلك بالأخص لو أحببنا وضع مجاميع، بمعني لو ركن في المنزل سيتم وضع فيه مجموعة نباتات يفضل  ألا نزيد عن ثلاثة أنواع بحيث يوضع نبات معلق مثلا ، ثم نبات حجمه وسط ثم أصغر في الركن .

مثال لمجموعة في ركن: نبات الدراسينا معلق بطول مترين مثلا ، ثم أمامها نخلتين صغيرتين ، ثم أمامهما ثلاثة نباتات قصيرة مثل الشوفريرة بحيث يكون هناك تدرج في الألوان..

××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××

 

برواز 1

 

تنسيق الزهور عند اليابانيين فن

 

يكيبانا(باليابانية تعني الزهور الحية)، وهي من الفنون اليابانية التي تعنى بتنسيق الزهور وترتيبها، وعلى عكس الفنون التي تعنى بالزهور في الغرب، والتي تهتم أكثر بالكمية والألوان، مع تركيزها أكثر على جمال الزهور بذاتها. يركز اليابانيون اهتمامهم على هيئة البنية الشكلية لنسق الزهور. يعطى فن الـ"إيكيبانا" قيمة خاصة لكل العناصر التي يتضمنها: المزهرية، سيقان الأزهار، الأوراق والأغصان..

 

وعلى غرار طقوس الشاي (سادو) والخط (شودو)، كان يتم تدريس فن الـ"إيكيبانا" فن تنسيق الزهور للفتيات الشابات في المدارس التقليدية، تحضيرا لهن لمرحلة الزواج. حيث يعتبر تنسيق الزهور من الفنون اليابانية التقليدية اليوم. يتم ممارسته في العديد من المناسبات، الحفلات والمراسيم، ويقوم الكثير من اليابانيين -وبالأخص اليابانيات- بتخصيص جزء من وقتهم لدراسة هذا الفن .

××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××

برواز 2

 

أكبر حديقة زهور فى العالم

 

تقع هذه الحديقة فى بلدة ليسه، جنوب غرب أمستردام في هولندا، والمعروفة باسم كيوكينهوف، باعتبارها واحدة من أجمل الحدائق في العالم.مساحة الحديقة 80 فداناً وصورها فى الربيع مذهلة .يوجد فى حديقة الربيع 7 ملايين زهرة متنوعة من جميع أنواع الزهور. زار الحديقة العام الماضى 70 ألف سائح بريطاني.

 

×××××××××××××××××××××××××××××××××××.

برواز 3

 

أكبر  مهرجانات العالم

 

   يقام سنويا بهولندا أكبر وأروع وأجمل مهرجان فى العالم خاص بالزهور، وهو يقام بمدينة زيندرت، وفيه يتم  تزيين بصورة كاملة مجسمات مصنوعة من الأسلاك و الورق المقوى بالزهور، ويستخدم فى هذا التزيين ملايين من الزهور يكون معظمها من زهور الداليا. .

وفى كل عام يجتمع بصورة تطوعية  المئات  من سكان المدينة والتى يقدر عدد سكانها بـ20000 نسمة ليصنعوا هذه المجسمات وتزيين بالورود، ويجتمع أهل القرية أيام الخميس فقط معاً كعائلة واحدة من شهرى مايو ويونيه من كل عام وينصبون الخيام  ويقيمون المآدب والحفلات والتى يتخللها التزيين بالورود والتى يجب أن تكون نضرة .

 

ويتبارى كل مجموعة فى إنشاء وتزيين المجسمات ثم يأتي موعد المهرجان والذى يستمر لـ3 أيام متواصلة تشهد فيهم المدينة الصغيرة إقبالاَ كبيراً من الزائرين من داخل وخارج هولندا والذين يحرصون على المجئ لرؤية الأشكال الجميلة والمزينة بالورود وهى تجوب بشوارع المدينة .

المصدر: ايمان عبد الرحمن _مجلة حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 890 مشاهدة
نشرت فى 9 مايو 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,690,927

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز