"ليس الأمل مادة أو فكرة، إنه موهبة" تلك المقولة التى قالها الشاعر محمود درويش تجسدت في كل قصة نجاح وصعود، فإذا كنت تظن أن جميع المشاهير والناجحين قد أتوا إلى الدنيا يعرفون حتى طرقهم فأنت مخطئ، منهم من أتى إلى الدنيا بإعاقة ومنهم من حصل عليها ضمن مشواره، لكنهم اجتمعوا جميعا على السير في طريق النجاح،متحدين لحظات الفشل والإحباطالتي جعلتهم أكثر صلابة وإصرارا على التميز، لذلك تمسك بحلمك إلى أن تصل كما وصلوا وقهروا الإعاقة.

فى السطور التالية نرصد مشوار عدد من المشاهير من ذوى الاحتياجات الخاصة الذين سطروا بإرادتهم مستقبلهم فحفظ التاريخ ذكراهم.

قيثارة السماء

نزل القرآن الكريم بالحجاز وقرأ بمصر، وليس هناك أفضل من الشيخ محمد رفعت لقراءة القرآن,فرغم كونه كفيفا إلا أن صوته العذب يضيء قلبك وروحك ويأخذك معه لسنوات بعيدة فتتذكر ذكريات طفولتك الرمضانية مع صوته عند إقامة آذان المغرب،ولروعة صوته افتتح به بث الإذاعة المصرية عام 1934م،ورغم رحيله عن عالمنا إلا أن صوته يبقى منهاجا لقراء القرآن الكريم ومستمعيه.

إعاقات متنوعة

من القرآن للأدب نلتقي بنموذجا آخر للتحدي وكما يقول الإمام الشافعي: "كم يرفع العلم أشخاصاً إلى رتب .. ويخفض الجهل أشرافا بلا أدب"، فإذا أردنا الحديث عن تحدي كل المعوقات ليس لنا أن نغفل عميد الأدب العربي طه حسين ابن محافظة المنيا،رجل فقد بصره وأنار بصيرتنا بالعلم، جدد الرواية العربية ودعا إلى نهضة أدبية.

يعد طه حسين من أفضل علماء جيله في الأدب والنقد والكتابة، حيث ترجمت مؤلفاته لعدد من اللغات حول العالم، كما حصل علي العديد من الجوائز والأوسمة كقلادة النيل وغيرها من الجوائز المحلية والعالمية,وأًصبح أيضا رئيسا لمجمع اللغة العربية، بني أسطورته في عصر يخلو من وسائل تكنولوجية.

المرأة الفولاذية

من تحدى حسين للإعاقة إلى هيلن كيلر لا يختلف الأمر كثيرا, فإذا كنت تعتقد أنك تعمل بجهد فانظر إلى تلك المرأة لتري أنك مازالت بأول الطريق، فمنذ أن كانت طفلة لم تتجاوز شهرها 19 أصيبت بالحمى القرمزية وفقدت على إثرها السمع والبصر، من حينها بدأت قصة التحدي والنجاح, حيث درست حتى حصلت على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة هارفارد، لتكن أول شخص من المكفوفين يحصل على شهادة ليسانس، وألفت 18 كتابا، كما أسست منظمة هيلينكيلرعام 1915 لعمل أبحاث متعلقة بحاسة البصر والصحة والتغذية ساعدت من خلالها العديد من البشر حول العالم، وحصلت على وسام الرئاسة للحرية عام 1964 والذي يعد أرفع وسام مدني بالولايات المتحدة الأمريكية.

الغواص الكفيف

استطاع الموسيقار عمار الشريعي أن يتغلب علي كونه كفيفا وأصبح من أهم رواد الموسيقي في مصر والعالم العربي، فهو الموسيقي والمؤلف والناقد الذي لم توقفه إعاقته بل زادته حماسة لاكتشاف العالم من بين أصابع البيانو الذي قدمه له ولده كهدية في صغره،ولم يكتف بحبه للموسيقى فقط فحصل على ليسانس الآداب قسم لغة إنجليزية، ودرس التأليف الموسيقي عن طريق مدرسة أمريكية لتعليم المكفوفين بالمراسلة، ولم يكتف فالتحق بالأكاديمية الملكية البريطانية للموسيقى, ورحل عن عالمنا بعد أن أضاء حياتنا بموسيقاه الرائعة.

المسحراتي

كما هو الحال مع عمار كان الشيخ سيد مكاوى ابن حى السيدة زينب ممن كان الاستماع لألحانه وأغانيه ينقلك إلى عالم آخر، ورغم ولادته كفيفا لكن ظلت بصيرة قلبه تصل إلى قلوبنا مع كل لحن ينشده لنا، كما لحن للعديد من المطربن والمطربات، وكان له الفضل الأول فى وضع أساس لحنى خاص لتقديم المسحراتي، والأغانى الجماعية بالإذاعة، حيث كان أول من لحن أغانى المجاميع وكان معروفا أن كل ملحن يسعى لتقديم لحنه لأحد الأصوات الشهيرة الموجودة تحقيقا للشهرة والذيوع، ولكن سيد مكاوى وجد أن نصوص تلك الأغانى لا تحتاج لأصوات فردية فضحى بالشهرة فى مقتبل عمره فى سبيل تقديم اللون الغنائى الذى يراه مناسبا.

أسطورة بوليوود

من أنغام المشاعر وألحان الشجن لنجوم السينما العالمية الذين قابلوا تحديات في طفولتهم وقهروها ليصبحوا من أشهر نجوم السينما العالمية, ومنهم نجم بليوود المحبوب هريثيك روشان, حيث كان له طريق طويل من المعاناة في الصغر مع مرض عدم القدرة على الكلام أو التلعثم تسبب ذلك له في الكثيرمن المضايقات من الأطفال في مثل عمره، ولجأ لجلسات تخاطب ساندته أسرته خلالها حتى أصبح من أشهر فنانين بوليوود,حيث حصل على تمثال الشمع الخاص به في متحف مدامتوسو الشهير بلندن، وأصبح لديه علامة تجارية خاصة به عام 2013، إلى جانب عدد كبير من الجوائز التي بدأ حصادها منذ دخوله لعالم التمثيل.

أسطورة كرة القدم

أبهر ليونيل ميسي العالم بمهاراته الكروية، لكن هل تصدق أن ميسى الذى حصل على جائزة الكرة الذهبية خمس مرات وغيرها من الجوائز العالمية والمحلية عندما بلغ الحادية عشر اكتشف والداه أن لديه قصورا في هرمونات النمو ولم يكن يملكان الأموال لمعالجته لكن إصراره ودعم عائلته لموهبته جعلته أفضل لاعب في العالم،ما جعل فريق برشلونة يقدم له العلاج شهريا.

صعوبات التعلم آفة المشاهير

 

صعوبات التعلم وعسر القراءة هما المشكلة الأكثر انتشارا بين المشاهير، فالعالم الفيزيائي آلبرت انشتاين ظل حتى الثالثة من عمره لايستطيع التكلم, ورسب في الرياضيات مع بداياته للدراسة، ومن نجوم هوليوود المحبوبان عالميا توم كروز ودانيال راد كيلف بطل سلسلة أفلام هاري بوتر، وغيرهم العديد من الأشخاص ضمن العائلات المالكة منهم الأمير البريطانى هاري الذي تحدث كثيرا عن مضايقات تعرض لها من قبل الإعلام حين كان صبيا بسبب تلعثمه في الكلام، والأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد التى كشفت خلال كلمة لها في مؤتمر لمكافحة التنمر أنها كانت أحد المضرورين من التنمر في مدرستها بسبب معانتها من عسر القراءة,لكنها أشارت أن ذلكلم يمنعها من إكمال دراستها حتى أتقنت التحدث بثلاث لغات بجوارلغتها الأم.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 43 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,221,112

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز