هل تعانين من مشكلات عديدة تتعلق بالعناية بالشعر والبشرة، وهل تحلمين بإطلالة جميلة دون الحاجة إلى أى من الجراحات التجميلية، على صفحتنا هذه نفتح الباب أمامك لتوجيه كل ما يعتريك من تساؤلات ومخاوف حول هذه الموضوعات وغيرها مما يتعلق بجمال وصحة بشرتك وشعرك، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود. هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية والرئيس السابق للمركز القومى للبحوث .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

- أعاني ظهور بقع حمراء في أماكن متفرقة من جسمي،فهل هى من علامات الإصابة بمرض الصدفية؟

الصدفية من الأمراض الجلدية المزمنة، التي تنجم عن فرط تكاثر خلايا الجلد "كيراتينوسايت" ما يؤدي إلى تراكمها على سطح الجلد مكونة طبقة قشرية، وعادة ما تختلف أعراض الصدفية من شخص لآخر، لكنها تنحصر جميعها فى ظهور بقع جلدية حمراء مغطاة بقشور بيضاء ذات لون فضى، وجفاف فى الجلد يصاحبه رغبة شديدة بالحكة، إلى جانب تجعد الأظافر وسماكة حجمها أكبر من المعتاد، بالإضافة إلىانتفاخ وتصلب في المفاصل، لكن لا تتعجلى فى الحكم على هذه البقع أنها من أعراض الصدفية بل استشيرى طبيب جلدية لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتشخيص حالتك وصرف العلاج المناسب.

يبلغ ابني 17 عاما ويعاني من عدم إنبات شعر ذقنه وشاربه فهل يعد هذا عرضا مرضيا؟

أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية أن تأخر أو عدم إنبات شعر الذقن والشارب ليست عارضا مرضيا يستلزم القلق، وقد أرجعت هذه الدراسات ذلك إلى قلة إفرازات هرمونات الذكورة.

-أصيب ذراعي بمجموعة من البقع الحمراء التى تتسعمع الوقت وتنتشر فى أماكن عدة من جسدى، وقد أخبرني البعض أنها إكزيما عصبية, فما هي أعراضها وكيف يمكنني معرفة مدى إصابتي بها؟

يعرف مرض الإكزيما العصبية باسم الحكة التي تتحول إلى الطفح، وقد أكد الأطباء أنهاقد تستمر لسنوات ما لم يتوقف المريض عن الحكة, إذ أنها ردة فعل طبيعى من الجلد لمنبه فيزيائي بزيادة سماكة الجلد وحساسيته، كما أثبتت العديد من الدراسات العلمية والطبية أن الضغوط النفسية والتوتر تدفع المريض لزيادة الحكة الجلدية الناجمة عن الإصابة بمرض الإكزيما العصبية، إذ يجد فيها متنفسا فيستمتع بتكرارها ما يزيد الوضع سوءا، بالإضافة إلى أن لها ارتباط بالحساسية التأتبية إذ يشكو المرضى أحيانا من الحكة عند ارتداء ملابس جديدة أو تناول أطعمة معينة وغيرها.

 

وهناك عدة أسباب تساهم في تكوين الإكزيما العصبية منها الوراثة، حيث يكون الطفل عرضة للإصابة بها أكثر إذا كان أحد الوالدين مصابا بها، وتحدث بسبب استجابة غير طبيعية لجهاز الجسم المناعيالذى يبالغ في تفاعله وردة الفعل على أي مادة مهيجة قد يتعرض إليها ما يسبب الحكة والخدوش، كما ذكر الأطباء عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى تهيج الإكزيما العصبية وحدوث الحكّة منها العوامل البيئية مثل التعرض للمهيجات الجلدية المختلفة مثل حبوب اللقاح أو لعاب الحيوانات أو بعض الأغذية أو الفطريات أو ارتداء بعض أنواع الأقمشة أو التعرض لتغيرات الطقس أو التعرق أو استخدام بعض أنواع الصابون أو المنظفات والمطهرات وغيرها.

 

المصدر: د. هانى الناظر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 24 مشاهدة
نشرت فى 17 يناير 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,933,114

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز