إذا كنت من عشاق تصميم الملابس لكن لا تملكين المهارة والإمكانيات التى تمكنك من ترجمة أفكارك إلى واقع، أو كنت من الباحثات عن التميز من خلال ابتكار تصميمات فريدة تجعلك مختلفة عن غيرك وتواجهين بها مشكلة شراء ملابس جديدة فى ظل ارتفاع الأسعار، يمكنك تعلم فن الخياطة والتفصيل معنا بخطوات سهلة وبسيطة.

يعد قميص النوم من قطع الملابس التى لا يمكن للمرأة الاستغناء عنه فى حافظة ملابسها، لذا تحرص كل سيدة عند شرائه على اختيار تصميمات جميلة تناسب ذوقها إلا أنها قد ترغب فى اقتناء تصميم ما لكن لا تجد ما يرضيها من بين المعروض، لذا نقدم لك عزيزتى حواء طريقة سهلة لتفصيل قميص جميل يرضى ذوقك.

طريقة حساب القماش وأخذ المقاسات

- الطول المطلوب مرتين + 4سم للخياطة والثنيات.

- محيط الصدر ونفترض أنه 86 ويتم عمل زيادة من 10 - 15 سم للكشكشة ، 14+86 = 100 ثم يتم تقسيم هذا الناتج على 4، 100 / 4 = 25 سم.

- لرسم الباترون الأمام يتم تحديد الطول الكلى + زيادات الخياطة والثنيات ويرسم مستطيل، ثم نضع نقطة على مسافة 40 سم من أعلى القماش وهى مسافة طول الظهر وتسمى نقطة «أ » ثم نخرج مقاس ربع محيط الصدر + الزيادة= 25 سم وهى نقطة «ب .»

- لرسم حردة الرقبة نضع نقطة فى القماش الأمامى للقميص على مسافة 14 سم من أعلى القماش وتسمى نقطة «ج .»

- نضع نقطة على بعد مسافة 16 سم وتسمى نقطة «د » ثم يرسم دوران بين النقطتين ونحدد مكان الكشكشة بخط متقطع.

- لتصميم الحمالة فى الباترون يرسم على مسافة 2سم وهو مقدار عرض الحمالة من النقطة «د .»

- أما حردة الإبط فنضع نقطة على بعد 20 سم من النقطة «ب » وتسمى «و » ثم نصلها بنقطة «ه » بخط مستقيم وعند منتصف هذا الخط ندخل مسافة 3 سم ثم يتم رسم الدوران.

- لرسم خط الجنب نضع نقطة «ط» على مسافة 35 سم من نقطة «ز » ثم نصل نقطة «ط » بنقطة «ب » بعدها نرتفع من نقطة «ط » مسافة 2سم ونصلها بنقطة «ز » بدوران، ويتم كتابة البيانات على باترون الأمام خط نصف الأمام على قماش مثنى خط جنب الأمام على قماش مفرد.

- يتم رسم الباترون الخلفى بنفس خطوات الأمامى مع اختاف فتحة الرقبة، حيث نحدد الطول الكلى + زيادات الخياطة والثنيات ونرسم مستطيل ثم ننزل من أعلى مسافة 40 سم وهى مسافة طول الظهر ونضع نقطة «أ » ثم نخرج مقاس ربع محيط الصدر+ الزيادات= 25 سم ونضع نقطة «ب .»

- لرسم حردة الإبط نضع نقطة «ز » على مسافة 20 سم من النقطة «ب ،» ثم نصل نقطة «د » ب «ز » بخط مستقيم، وعند منتصف هذا الخط ندخل مسافة 3سم ثم رسم الدوران.

- لرسم خط الجنب نضع نقطة «ك » على بعد 35 سم من نقطة «ط » ثم نصل «ك » ب «ب »، ثم نرتفع من نقطة «ك » مسافة 2سم ونصلها بنقطة «ط » بدوران، ثم يتم كتابة البيانات على باترون الخلف خط نصف الخلف يوضع على قماش مثنى، ويوضع خط جنب الخلف على قماش مفرد.

خطوات الخياطة

- بعد قص القماش يتم عمل سرفلة للقماش.

- يتم عمل كشكشة الأمام والخلف

ويمكن استبداله بتركيب أستيك عرض 1سم، ثم يخاط الجانبين والحمالة.

- تثنى فتحة الصدر بعد قص الأجزاء المثنية .

- يتم استخدام شريط «بييه » لتنظيف حردة الإبط، كما يمكن عمل شريط من القماش المتبقي بعد الانتهاء من قص الموديل، ثم يثنى الذيل ويخاط على بعد 2سم.

- يمكن تجميل القميص بوضع شريط من الجبير أو الدانتيل على الذيل.

نصائح مهمة

- إذا سحبتِ الخيط عند وضع القماش مثنى ووجدت الخطين العرضيين لا يتطابقان فشدى القماش بعكس الاتجاه حتى ينضبط ثم ضعي الباترون والقص .

- يجب وضع الباترون عند استخدام أقمشة بها رسمة مثل الوردة حتى تستفيدى من نقوش القماش وتستخدمينها استخداما أمثل.

- عند وضع الدبابيس لتدبيس قطعة قماش مع الباترون يجب وضع الدبابيس بالعرض وذلك حتى لا تحدث لك إصابات أو تسقط أثناء الحياكة.

- عند استخدام خامتين مختلفتين من القماش يجب غسل القماش القطنى قبل قصه حيث أن القطن ينكمش بعكس البولستر.

 

- وأخيرا وظفى الموديل مع نوعية القماش المناسبة له حتى لا تفقدى روعة التصميم.

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 14 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,025,639

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز