استقبلت د. مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، الدفعة الجديدة بمعهد الدراسات الدبلوماسية بحضور السفير سامح أبو العينين مساعد وزير الخارجية، ومدير المعهد، وذلك بهدف التعرف على منظومة العمل داخل المجلس، والدور الذى يقوم به المجلس لتمكين المرأة ، بحضور كل من السفير محمد ادريس سفير مصر الأسبق فى أثيوبيا، والسفيرة منى عمر والمهندس عمرو سليمان عضوا المجلس.

وقد قامت د. مايا مرسى بالترحيب بالسادة الحضور ووجهت حديثها لملحقات والملحقين الدبلوماسيين مؤكدة أن وضع المرأة فى أى مجتمع يحتل مساحة أهمية كبيرة فى السياسات الخارجية لذلك لابد من التركيز على هذه القضية والتعرف على وضع المرأة فى مصر، مؤكدة أن الترويج لمصر يبدأ من الشباب مشيرة إلى أهمية دور الدبلوماسين الشباب فى هذا الملف .

وأكدت أن المجلس هو الآلية الوطنية للنهوض بالمرأة وفقا للمادة 214 من الدستور، ويعد هو الجهة الرسمية الوحيدة المختصة بشئون المرأة، ويتبع رئاسة الجمهورية مباشرة، ولديه 27 فرعا بالمحافظات، ويقوم برفع مقترحاته وانجازاته لرئيس الجمهورية بشكل مباشر، مشيرة أن البرلمان ناقش مؤخرا قانون تنظيم عمل المجلس.

واستعرضت د. مرسى تشكيل المجلس واللجان المنظمة له وآلية عمل المجلس من خلال فروع المجلس بالمحافظات ومكتب الشكاوى وإدارات المجلس، هذا بالإضافة الى اختصاصات المجلس، مشيرة إلى أن المجلس قام خلال عام المرأة بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 ، وبهذا يكون لمصر سياسة خاصة لتمكين المرأة، مشيرة إلى التعاون فى تنفيذ الاستراتيجية مع 40 جهة ووزارة وهيئة حكومية، من خلال إنشاء مرصد للمرأة لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية.

وأكدت أن المجلس له حق الاطلاع على مشروعات القوانين الخاصة بالمرأة وإبداء الرأى فيها، وكذلك يختص بابلاغ السلطات العامة لأى انتهاكات لحقوق المرأة، بالإضافة إلى دوره فى نشر ثقافة حماية المرأة والحفاظ على حقوقها، مشيرة إلى الإنجازات التى قام بها خلال السنوات الماضية .

المصدر: حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 46 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,684,525

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز