رغم حالة البهجة والترقب التى نشعر بها ونحن على أبواب الشهر الفضيل؛ إلا أن المرأة المصرية التى تدير ميزانية أسرتها، تهاب قدومه ماديا وتستشعر إرهاقه لميزانية الأسرة، وتدعو لنفسها وأسرتها بمروره على خير من دون اقتراض، والحقيقة أن ربة الأسرة التى تضع خطة لميزانية هذه الأيام المباركة لا تعرف أن شهر رمضان الكريم لم يخلق للتبذير ولا للإفراط فى المأكل والمشرب، بل هو شهر الزهد والالتزام بالعبادات والإحساس بما يشعر به الفقراء والمساكين، والأهم أنه أيضا فرصة للتوفير على عكس ما هو شائع، ولكى تتأكد حواء من صدق هذا القول، عليها أن تتذكر أننا فى رمضان نتناول وجبتين فقط بدلا من ثلاث، وأن البعض منا يكتفى بوجبة الإفطار مع قطعة من الحلوى مساء وكوبين من الشاى أو القهوة على مدار ساعات الإفطار، وبالتالى تقل حاجتنا إلى الأصناف التى تداعب عيوننا فقط فى ساعات الصيام، لهذا نشدد سيدتى أنه لا مبرر إطلاقا لزيادة التكاليف فى الشهر الكريم وخاصة ما يتعلق بأصناف المكسرات والياميش التى تكون عبئا إضافيا على ميزانيتك فضلا عن فاتورة استيرادها بالعملة الصعبة.

لا شك أن الأوضاع المادية بالنسبة للجميع باتت صعبة، لهذا أول ما ينبغى عليك التفكير فيه هو أنه لم يعد هناك مبرر للعزائم، مع العلم أننا نقدر تماما أن شهر رمضان الكريم هو شهر «اللمة » وصلة الرحم، ولذلك فإنه من أحد الحلول المطروحة للتغلب على تكلفة ذلك، هو التفكير فى حل مثل الاعتماد على طريقة «الديش بارتي » بأن يشارك المدعوون كلا بصنف من الطعام والمشروبات الرمضانية المثلجة، وبذلك يقل الإرهاق على الأسرة الداعية، ويتم توزيع فاتورة الإفطار على المشاركين، كما يمكننا الاكتفاء بثمرات من التمر كبديل للمشروبات المعبأة غالية الثمن، وتقديم الكنافة ب «الكاسترد » بدلا من المكسرات المستوردة، ومن هنا تكون البداية؛ لنكتشف أن قائمة الحلول كثيرة للغاية وتحقق المعادلة الصعبة ما بين طعام وشراب صحى وتكلفة منخفضة.

على صفحات هذا العدد خططا اقتصادية لشهر رمضانى موفر تقدمها لك «حواء » من خلال نخبة من الخبراء والمتخصصين لكى تعيشى الأجواء الرمضانية فى سعادة مع أسرتك.. وفى حدود ميزانيتك..

المصدر: حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 18 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,235,467

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز