محتارة فى العزومات وبتسألى نفسك هطبخ إيه النهاردة؟ ميزانيتك محدودة وعايزة تطبخى أكلات ذات قيمة غذائية عالية؟ زوجك عازم زملاءه فى العمل ومش عارفة إيه الأطباق المناسبة؟ الست عطيات هتقدم لك بعض النصائح اللى هتساعدك أسبوعيا فى إعداد عزومة هنية وبأقل تكلفة من خلال استضافة نخبة من خبراء التغذية والاقتصاد المنزلى.

وضعت جدول عزومات هذا الأسبوع د. هناء فاروق المهيري، أستاذة التغذية وعلوم الأطعمة بقسم الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة، حيث نصحت بإعداد بعض الأطعمة وحفظها مسبقا فى الفريزر لتوفير الوقت والجهد، وتقول: يمكن تجهيز الطماطم وتسبيكها مع البصل والثوم وحفظها بأكياس فى الفريزر، كما يمكن تجهيز وحفظ بعض الخضراوات والبقوليات مثل «ورق العنب، البطاطس، الملوخية، والقلقاس » إلى جانب طهى اللحم المفروم وحفظه جاهزا لعمل المكرونات والكوسة بالبشاميل وغيرها من الأطباق التى تحتاج جهدا ووقتا، بالإضافة إلى إمكانية حشو السمبوسك وحفظه فى علب بلاستيكية على أن يتم وضع كيس بلاستيكى بين كل طبقة لتجنب التصاقه، أما عن الكبة وكفته الأرز فيمكن تشكيلها وحفظها بأطباق بلاستيكية لتصبح جاهزة للقلى بالزيت مباشرة، ويفضل تتبيل البانيه والبوفتيك وتغطيته بالبقسماط والفصل بين كل طبقة بكيس بلاستيكي، كما يمكن سلق كمية من اللحم على أن يتم تخزين كميات تكفى كلا منها لإفطار يوم.

وتابعت: يفرز السجق والبسطرمة ليكونا جاهزين لوجبات السحور، كما يمكن تدميس الفول وحفظه فى أكياس بلاستيكية بحيث تكفى العبوة وجبة سحور واحدة، أما بالنسبة للحلويات فيمكن إعداد القطر «الشربات » وحفظه فى أوعية محكمة الغلق فى الثاجة، كذلك يمكن تقشير المكسرات وتحميصها وطحنها خشنة لاستخدامها فى حشو الحلويات وخلطة جوز الهند والمكسرات والزبيب، أما عن القطائف فيتم حشوها وحفظها، ويمكن إعداد الفاكهة وغسلها وتقطيعها وحفظها فى الفريزر لإعدادها كعصائر يمكن تناولها على الإفطار أو خلال ساعات الإفطار.

اليوم الأول

- الإفطار: منقوع قمر الدين - بط - محشي ورق عنب - شوربة لسان عصفور - سلاطة زبادى.

- الحلو: كنافة بالمكسرات

اليوم التاني

- الإفطار: مشروب السوبيا - صينية بطاطس باللحم - أرز بالشعرية - شوربة لسان عصفور - سلاطة خضراء.

- الحلو: قطايف بالمكسرات.

اليوم الثالث

- الإفطار: تمر هندى - كبسة بالدجاج - صوص الطماطم بالفلفل الحار - بطاطس محمرة.

- الحلو: جيلي بالفواكه.

اليوم الرابع

- الإفطار: عصير فراولة - كفتة الحاتي أو فاهيتا اللحم - بطاطس محمرة أو مكرونة.

- الحلو: صينية بغاشة.

اليوم الخامس

- الإفطار: عصير جوافة - كبدة بالصوص البني - أرز أو مكرونة - طحينة - عيش وجرجير - بطاطس.

- الحلو: كاستر

اليوم السادس

- الإفطار: منقوع المشمش المجفف - حمام محشو - شيبسي - شوربة لسان عصفور.

- الحلو: صينية بسبوسة بالمكسرات.

اليوم السابع

- الإفطار: مشروب السوبيا - فرخة بلدي - محشو باذنجان وفلفل - ملوخية خضراء.

- الحلو: قطايف بالقشدة.

المصدر: كتبت : إيمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 23 مايو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,235,465

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز