هل تواجهك أى من أمراض النساء والتوليد وترغبن فى إيجاد إجابة وافية لكل ما يشغلك من تساؤلات تتعلق بها قبل زيارة الطبيب، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا تساؤلاتك، فسألى و د. صلاح سلام، استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على فرصة للكشف المجانى والمتابعة من خال الكوبون المرفق بالصفحة بالإضافة إلى تخفيض ٢٠ ٪ على عمليات الحقن المجهرى.

[email protected]

- ما النزيف الرحمى غير الوظيفى؟

هو نزول دم في غير أوقات الطمث بشكل متقطع وغير منتظم وليس له علاقة بالدورة الشهرية وأحيانا يختلط الأمر على السيدة هل هذا نزيف أم دورة.

- وما أسبابه؟

تعنى كلمة غير وظيفى عدم وجود مرض عضوى أو أورام ليفية في الرحم أو أكياس على المبايض تتسبب فى هذا النزيف لكن الأمر يقتصر على مجرد اضطراب هرمونى يمكن تصحيحه وانتظام الدورة.

- وهل يتطلب تناول علاج هرمونى لإيقافه؟

تستلزم بعض الحالات تناول دواء لتنظيم عملية إفراز الهرمونات وبالتالى تنظيم الدورة الشهرية، كما يمكن صرف بعض الأدوية لوقف النزيف إذا كانت كمية الدم كبيرة.

- وما إمكانية حدوث حمل أثناء وجود نزيف رحمى غير وظيفى؟

أحيانا كثيرة تكون الدورة غير تبويضية ولكن قد يحدث حمل بالصدفة وهنا قد يختلط الأمر في حالة حدوث نزيف متقطع ما بين إجهاض منذر ونزيف رحمى غير وظيفى.

- وهل لهذا النزيف علاقة بالسن؟

لا ليس له علاقة بالسن ولكن إذا حدث في سن فوق الـ 40 سنةلابد من عمل كحت وعينه لاستبعاد أى سبب يتعلق بنمو غير طبيعى داخل الرحم ولاكتشاف المبكر لأى بداية لأورام حميدة أو خبيثة.

 

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 76 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,888,851

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز