تعرف الشائعة بأنها خبر أو مجموعة أخبار زائفة تنتشر فى المجتمع بشكل سريع ويتم تداولها بين العامة ظنا منهم بصحتها، ودائما ما تكون هذه الأخبار شيقة ومثيرة لفضول المجتمع والباحثين لكنها تفتقر عادة إلى المصدر الموثوق الذى يحمل أدلة على صحتها.

- لكن كيف تنتقل الشائعة من شخص إلى آخر؟

يقوم شخص بإبلاغ آخر بخبر ما، فيقوم الأخير بإعادة صياغته إما بإضافة أو حذف ونقله إلى ثالث، وخلال انتقال الشائعة تمر بـ 4 مراحل هى: الإبلاغ، والتلقى، والصياغة والتحريف، وإعادة التدوير والنشر.

مؤلف الشائعة وأهدافها

- عدو واع: حيث يدرس ظروف عدوه ويحلل نقاط ضعفهوخلال أزمته ينشر الشائعة المناسبة التى يحقق منها منفعته الخاصة.

- صديق جاهل: فقد يحاول الشخص الدفاع عن صديقه فى موقف ما فيخبر الآخرين بأشياء ليست فيه وأفعال لم يأت بها.

- صاحب مصلحة : كالشركات التى تطلق شائعات إيجابية عن نفسها لتحقيق أفضل المبيعات.

أما الهدف من إثارتها فيختلف تبعا لمبتغى مروجيها فمنها ما هو ربحىوينتشر في عالم الأعمال والاقتصاد، ومنها السياسي ويتم استخدامه أثناء الحروب أو حالات الانفلات الأمني، بالإضافة إلىالترفيهى مثل نشر شائعة وفاة فنان أو زواج لاعب كرة وغيرها..

- لماذا تنتشر الشائعات؟

يرجع انتشار الشائعات إلى انعدام المعلومات، وغياب طرف يتصدى لها، بالإضافة إلى انتشار وسائل التواصل الحديثة وسهولة ترويج الأخبار الكاذابة.

تصنيف الشائعات

إذا استخدمنا معيار الوقت ستقسم الشائعات إلى 3 أنواع وهى: الزاحفةويتم ترويجها ببطء ويتناقلها الناس همسا وبطريقة سرية، والعنيفةالتى تنتشر بسرعة العاصفة وتغطى مجموعة كبيرة من الناس فى وقت قصير، ويتم ترويجهاأثناء الكوارث والانتصارات والهزيمة حيث تعتمد على العواطف الجياشة، وأخيرا الغائصةحيث يتم ترويجهاثم تغوص تحت السطح لتظهر مرة أخرى عندما تتهيأ لها الظروف بالظهور.

علاج الشائعات

المنطقية فى التعامل مع الأخبار، والتأكد من مصادرها، إلى جانب التوعية ومحاربة الصفحات والمنتديات التى تنشر أخبار بلا مصادر، بالإضافة إلى الشفافية و النزاهة فىطرح الأحداث على المجتمع من قبل المسؤولين.

كيفيةالسيطرة عليها

- الإيمان والثقة بالبلاغات الرسمية، وعرض الحقائق على أوسع مدى، مع أهمية الثقة فى القادة والزعماء، وأخيرا فإن الملل والخمول ميدانان خصبان لخلق الشائعات وترويجها، فالعقول الفارغة يمكن أن تمتلئ بالأكاذيب، والأيدى المتعطلة تخلق ألسنة لاذعة، لذا فإن العمل والإنتاج يساعد إلى حد كبير في مقاومة الشائعات.

- هناك ثلاث طرق يتلقى بها الأشخاص الشائعة:

وهناك طرق ثلاثة يتلقى بها الأشخاص الشائعة هى: التلقى النقدى وفيه يكون الشخص ملما بمعلومات كافية حول الشائعة ما يمكنه من تحليل الخبر ونقله دون تحريف أو أكاذيب، أما العاطفى ففيه يريد الفرد تصديق الشائعة وإن لم تكن منطقية حيث تشبع عاطفة أو رغبة لديه، بينما لا يملك المتلقى العقلية النقدية ولا يكون تحت أى تأثير عاطفى تجاه الخبر فى التلقى المحايد ما يجعله غير مهتم بالخبر.

المصدر: كتبت : أماني ربيع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 472 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,456,172

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز