«البايع ما بيبكيش على حاجة، والشارى ما بيفرقش معاه حاجة » مثل شعبى يردده الكثيرون خاصة عند كتابة قائمة منقولات الزوجية أو الاتفاق على مؤخر الصداق الذى يتضمنه عقد الزواج، ورغم أن أهل الزوجة يأتمنون الزوج على فتاتهم إلا أنهم لا يتنازلون عن أى من القائمة أو المؤخر ما قد يتسبب فى خلافات تصل فى كثير من الحالات إلى إنهاء العلاقة أو الطلاق قبل أن تبدأ الزيجة..

فى جولتنا التالية حاولنا التعرف على الأصل الشرعى والقانونى للقائمة ومدى تأثيرها فى إنجاح أو فشل العلاقة بين الزوجين..

البداية مع سارة، موظفة بأحد البنوك التى كان مغالاة أهلها فى قائمة منقولات الزوجية ومؤخر الصداق سببا فى إنهاء خطبتها بمن أحبت، فتقول: أصر والدى قبل زفافى بيوم واحد على كتابة القائمة التى رفض أهلى خطيبى التوقيع عليها بسبب المغلاة فى أسعار المنقولات التى تضمنتها، والآن أعيش تعيسة مع الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية التى تمسك بها والدى وفضلها على سعادتى ظننا منه أنها ضامنا لحقوقى.

أما نرمين،مدرسة فقد تمكنت من إنقاذ زيجتها فى اللحظات الأخيرة رغم احتدام الخلاف بين والدها الذى يرى فى القائمة ومؤخر الصداق وثيقة أمان لها وأهل زوجها الذى يرفضون التوقيع عليها وتقول: لا شك أن تعليق إتمام الزواج على توقيع الزوج على القائمة يولد حالة عدائية بينه والزوجة وأهلها إذا يرى أنهم لا يأتمنونه على عدة أجهزة وبعض الأدوات المنزلية، وهذا ما حدث مع زوجى بالفعل حيث اعترض أهله على بنود القائمة بالإضافة إلى رغبة والدى فى توقيعه على إيصال أمانة، ولو محاولاتى المستمرة مع والدى لكانت انتهت زيجتى إلا أنه تراجع أمام رغبتي وتم زفافى.

مبلغ للمأذون

ويقول سامح محمد، ميكانيكي سيارات:انتهت فرحتى قبل أن تبدأ، وحلمى بالارتباط بمن أحبها قلبى تبخر فى لحظة أمام مغالاة والد خطيبتى فى قائمة المنقولات ومؤخر الصداق، فقبل توثيق عقد الزواج فوجئت به يهمس فى أذنى ليخبرنى بضرورة التوقيع علىقائمة تضمن كافة الأجهزة والأدوات التى أشتريناهاسويا إلى جانب خمسون جراما ذهبيا بالإضافة إلى مؤخر صداق مبالغ فيه الأمر الذى أثار غضبى وأهلى، ورغم محاولاتى فى التوصل إلى حل يرضى الطرفين إلا أنه تمسك برأيه قائلا "ده حق بنتى".

مهر العروس

إذا كانت قائمة منقولات الزوجية عادة توارثتها الأجيال على مدى سنوات عديدة فكيف يراها الشرع؟

يقول الشيخ عويضة عثمان، أحد علماء الأزهر: يتكون مهر العروس من الشبكة والجهاز الذي يحضره العريس ومؤخر الصداق، وعلى ذلك فإن الشبكة وما يتضمنه منزل الزوجية من أثاث وأجهزة وأدوات ومؤخر الصداق الذى لا تحصل عليه الزوجة حالة الطلاق أو الوفاة وكل ما تتضمنه القائمة يدخل ضمن مهر العروس وليس هدية أو بدعة مستحدثة كما يراها البعض، بل هى ضمان لحقوق الزوجة خاصة فى ظل ضعف الوازع الدينى لدى كثير من الرجال.

ويرى هانى الشافعى،المحامىأن قائمة المنقولات وسيلة تثبت حق العروس رغم أنها ليس لها سند شرعى أو قانونى لكن جرى العرف عليها، ويختلف المصريون فى كتابتهاوفقا لاختلاف العادات والتقاليد المتبعة فبينما يضمنها البعض ماتحضره العروس فقط من أدوات كهربائية وأثاث، يكتب بها آخرون كافة الأدوات والأجهزة الخاصة بالعروسين حتى الأثاث المنزلى، وهناك من يكتفون بكتابة مؤخر يغطى كافة مستلزمات الزوج.

وتابع: إذا كان القانون لم يشترط القائمة لإتمام الزوج إلا أنه أعطى للزوجة الحق فى المطالبة بها من خلال حقها فى التقدم بدعوى تبديد سواء إذا كانت العلاقة الزوجية قائمة أو حال انتهائها، حيث نصت المادة 341 من قانون العقوبات الخاصة بخيانة الأمانة على أن القائمة بمثابة إقرار يتعهد فيه الزوج بالحفاظعلى منقولات زوجته على سبيل الأمانة وتسليمها عينا أو نقدا عند طلبها، بالإضافة إلى أن القانون يعاقب الزوج حال تبديده للمنقولات الزوجية أو امتناعه عن تسليمها بعقوبة تصل إلى السجن ثلاثة سنوات.

الظروف الاجتماعية

ترى د. هالة منصور، أستاذة علم الاجتماع أن ارتفاع نسب الطلاق وراء تمسك أهل الزوجة بقائمة منقولات الزوجية ومؤخر الصداق وليس العكس وتقول: لا شك أن ظروف الزواج اختلفت خاصة مع زيادة السكان والغربة بين الجيران والتباعد بين الأقارب، ففى الماضى كانت العادات والتقاليد تحكم تصرفات الجميع إلى جانب المجتمعات العائلية التى تتميز بالتعارف والتواصل بين أفرادها، الأمر الذى كان يسهل معرفة عائلة الشاب حال تقدمه لخطبة فتاة وأخلاقه وماضيه وحاضره، بالإضافة إلى أن المجالس العرفية التى ما زالتتتمسك بها بعض المجتمعات الريفية والصعيدية كانت تضمن حق الفتاة عند حدوث خلف بينها وزوجها، لكن مع الانتشار العمرانى وانتقال الأفراد من مجتمعاتهم الأصلية إلى الحضر سعيا وراء الرزق غابت الكثير من هذه العادات ما جعل التعرف على أخلاق شخص أوعائلته أمرا غاية فى الصعوبة، لذا كانت قائمة منقولات الزوجية وتضمين عقد الزواج مؤخر صداق وسيلة لضمان حق الفتاة.

المصدر: حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,882,850

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز