عادة ما يقضي الشباب الكثير من الوقت خارج المنزل مع أصدقائهم أو فى أماكن عملهم ما يدفعهم اتباع أنظمة غذائية غير صحية تتمثل فى تناول الوجبات السريعة التى تحتوى على نسب عالية من الدهون الأمر الذى يصيب بعضهم بزيادة الوزن الذى يصل فى بعض الأحيان للإصابة بالسمنة، فكيف يتجنب الشباب زيادة الوزن لوقاية أنفسهم من الأمراض المصاحبة له؟

فى البداية يقول د. إسلام وهب، استشارى السمنة والعلاج الطبيعى بجامعة القاهرة: تعرف السمنة بالتراكم غير الطبيعى والمفرط للدهون الذى قد يسبب خطرا على الصحة العامة، ويمكن تصنيف ماإذا كان الشخص يعانى من السمنة أم لا عن طريق استخدام مؤشر كتلة الجسم وهو مؤشر لقياس الوزن بالكيلو جرام إلى مربع طوله بالمتر ويعد الشخص مصابا بالسمنة إذا كان المؤشر يساوى 30أوأكثر، فيما تبدأ السمنة المفرطة من 45 كيلو،وإذا كان المؤشر يساوى 25 فيصنف بذلك زيادة وزن وكلاهما من العوامل الخطيرة والمسببة للعديد من الأمراضالمزمنة، لافتا إلى أن إصابة أحد الوالدين بالسمنة يزيد من إصابة الشخص بهالأن للجينات تأثير فى القابلية لزيادة الوزن وهو ما يعد سببا وراثيا للإصابة بالسمنة.

السكرى داء ودواء

يوضح د.محمد عبد الجواد، استشارى العلاج الطبيعى والسمنة والنحافة بجامعة المنوفية أسباب الإصابة بالسمنة فيقول: بالإضافة إلى العامل الوراثة هناك عدة عوامل تلعب دورا مهما فى زيادة الوزن منها إدمان الطعام,حيث تحفز العديد من الأطعمة الجاهزة عالية الدهون والسكريات نظام المكافأة فى الدماغ, ويمكن أن تسبب هذه الأطعمةالإدمان لدى الأشخاص الذين لديهم قابلية لزيادة الوزن مايفقد المصاب السيطرة على سلوكه الغذائى، كما يلعب هرمون الأنسولين دورا كبيرا فى تنظيم مخازن الطاقة بالجسم حيث يحفزه على تخزين الدهون والاحتفاظ بالموجودة فيها مسبقا،وبالنسبة لمرضى السكر يجب ضبط نسبة الأنسولين كي يتفادوا اضطراب عملية التمثيل الغذائي فى الجسم فهو سلاح ذو حدين يمكن أن يسبب سمنة أو نحافة تبعاللجرعة التى يتناولها المصاب بداء السكرى، لذا أنصحبضبط مستويات السكر فى الدم من خلال قياس نسبته بشكل مستمر لمن يعانون منه، أما بالنسبة للشباب فمن الضرورى عمل فحص دورى كل ستة أشهر على الأقلمع ضرورة ممارسة الأنشطة الرياضية التى تساعد على حرق الدهون.

أسباب الإصابة

يرى د. هشام سامى عبد الله،أستاذأمراض الباطنة والجهاز الهضمى والكبد والمناظير بجامعة عين شمس: تتسبب السمنة فى إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض فإلى جانب السكرى يعانى مريض السمنة ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وانسداد الشريان التاجى مايؤدى إلىالإصابة بالذبحة الصدرية، كما أن مخاطر وأضرار السمنة ترتبط أيضابأمراضالأوعية الدموية كدوالى الساقين والجلطات العميقة بالساقين التى قد تؤدى للسدة الرئوية.

ويوضح د. هشام أن السمنة المرضية تنحصر فى نقص إفراز الغدة الدرقية وزيادة إفراز هرمون الكورتيزون من الغدة فوق الكلوية "الغدة الكظرية" بما يسمى بمرض متلازمة كوشينج، ويضيف: يعدالإفراطفى تناول السكريات والدهون أحد أسوأ جوانب النظام الغذائى الذى يتبعه الكثير من الشباب، لذا أنصح بالحد من تناولهما للوقاية من السمنة وزيادة الوزن.

ينصح د. محمد عبيد، استشارى الجهاز الهضمى وعلاج السمنة بجامعة القاهرة بممارسة التمارين الرياضية بانتظام حيث تعمل على بناء العضلات التى تحفز بدورها عملية حرق الدهون فى الجسم، وتجنب تناول المشروبات الغازية واستبدالهابالعصائر الطبيعية والفواكه الطازجة وكذا الوجبات السريعة التى تحتوى على نسب عالية من الدهون المشبعة، إلى جانب الإكثار من تناول الماء حيث تعطى شعورا بالشبع وتقليل الشهية، مع الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالأليافالطبيعية كالخضراوات، بالإضافة إلى تقسيم الوجبات وتناولها بكميات محدودة،والحرص على تناولاللبن ومشتقاته كالجبن والزبادى قليل الدسم، مع أهمية الإقلاع عن التدخين وتجنب السلبى حيث أكدتإحدى الدراسات عن وجود علاقة بين التدخين والسمنة

المصدر: كتبت : أسماء صقر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 237 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,351,278

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز