رغم أن رمضان شهر العبادات والتراحم إلا أن البيوت لا تخلو من الخلافات خاصة مع كثرة المسئوليات التى تتحملها ربة المنزل فى شهر رمضان، والمتطلبات التى تحتاجها أسرتها، بالإضافة إلى تنظيم العزومات، ما قد يتسبب فى بعض الخلافات البسيطة بين الأزواج ويعكر صفو رمضان، فكيف نقضى الشهر الكريم دون أى خلافات زوجية؟

فى البداية تقول ياسمين عبدالعال، محاسبة: أحاول أن أوفر متطلبات الشهر دون إرهاق الميزانية خاصة أن أطفالي لا يزالون صغارا، لا أنكر أننى عانيت خلافات سابقة حول الزيارات العائلية لكن هذا العام اتفقت وزوجى على أن نقضي أول أيام من رمضان في منزلنا مع أولادنا، وبعدها نبدأ في زيارات الأهل.

تعانى سالي المحمدي عصبية زوجها أثناء رمضان بسبب انقطاعه عن التدخين وتقول: أتفادي الصدام مع زوجي أثناء نهار رمضان بسبب عصبيته الزائدة الناتجة عن امتناعه عن التدخين، وهو ما تعلمته بحكم عشرتى له بعد خلافات عديدة بيننا تسببت فى ذهابى لبيت والدى، لذا أرى أن التعامل بهدوء أهم أساليب تفادي المشاحنات.

وتقول دينا أبو السعود، أخصائية تحاليل: عانيت خلافات عديدة مع زوجى بسبب مصروف المنزل وشراء ياميش رمضان لأنني لم أكن أحسن تدبير مصروفاتي، لكنني أخذت بنصيحة والدتي، وقبل رمضان نظمت أموري وكتبت جدولا بما أريد شراءه ، واستغنيت عن الكثير من المتطلبات التي ترهق زوجي ماديا، والحمد لله نجحت فى تجنب الخلافات التى تسبق رمضان بأيام قليلة أثناء شراء بعض مستلزمات المنزل.

الهدوء هو الحل

تنصح رؤى عبدالفتاح، مدرسة، الزوجة بأن تكون هادئة أمام أي خلاف حتى لا يحتدم ويتحول إلى مشكلة، وتقول: أما بالنسبة لخلافات رمضان فأكثر ما يتسبب فيها بينى وزوجى الزيارات العائلية خاصة وأنه يفضل الراحة بعد الإفطار، لذا أصبحت أذهب إلى أهلي بصحبة أولادي ولا أضغط عليه، وبدأ أهلي يتقبلون ذلك الأمر دون أي مشكلات.

أما رشا عبدالحليم، ربة منزل فتقول: كانت مستلزمات رمضان أبرز أسباب خلافى مع زوجى لذا قللت كميات الشراء هذا العام، كما أحاول ترشيد المصروفات فى رمضان، لكن لطبيعة الشهر التي يكون فيه ملابس عيد بجانب الكحك ما يرهق ميزانية المنزل، لذا قررت هذا العام شراء الملابس أثناء العروض، وعمل الكحك في المنزل توفيرا للنفقات.

الحملات التثقيفية للأزواج

كانت هذه تجارب السيدات، فما هو رأي المتخصصين؟

يرى زين شحاتة، الكاتب والروائي، أن حالات طلاق كثيرة تحدث بسبب الخلافات في هذا الشهر بسبب غياب ثقافة التدبير لدى العديد من السيدات، ويقول: وجود مرونة بين الزوجين تجعلهما يتخطيان أي مشكلات وخلافات زوجية، لذا أنصح بتبادل الحوار بين الزوجين باعتباره الحل الأسلم لسد الفجوة بينهما، وتجنب تدخل أي طرف ثالث في الخلاف لأن ذلك يزيد من المشكلة ولا يساعد على حلها، كما أقترح إطلاق حملات تثقيفية لكل من الأزواج والزوجات تتبناها مؤسسات الدولة الرسمية وغير الرسمية لزيادة وعي الطرفين حول ثقافة التعامل بينهما وتخطي الخلافات.

 

الوازع الديني

يرجع د. محمد سمير عبدالفتاح، أستاذ ورئيس قسم علم النفس سابقا بكلية الآداب جامعة المنيا، المشكلات الزوجية إلى قلة الوازع الديني خاصة في الشهر الكريم، ويقول: لو أن كل شخص تذكر مقولة "اللهم إني صائم" سنتجنب الكثير من المشاحنات وسنحل جميع مشكلاتنا، لكننا أصبحنا نفضل الماديات على العلاقات الإنسانية، لذا أنصح بالرجوع إلى الله والتقرب منه خاصة في الشهر الفضيل، واستغلال ما يختص به شهر رمضان من روحانيات فى البعد عن أي مشاحنات، مع مراعاة مشاعر الآخرين حتى يعم الحب والدفء بيوتنا ونتخلص من كل الطاقات السلبية والمشكلات.

وتتفق معه فى الرأي د. إيمان عبدالله، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الزوجية، وتقول: على المرأة الجزء الأكبر في تفادي المشكلات لأنها المختصة بتسيير أمور منزلها، لذا عليها أن تنظم أمورها قبل رمضان وألا ترهق الزوج بمطالب كثيرة تفوق طاقته، لأن أكثر الأسباب للخلافات قبل رمضان بسبب الماديات والعزومات المرهقة ماديا لميزانية الأسرة، ثم ملابس العيد والكحك.

وتضيف: تلعب المشكلات الاقتصادية للأسرة دورا كبيرا في نشوب الخلافات بين الأزواج في رمضان لذلك يجب تلافي هذه المشكلة بأن تكون ربة المنزل على دراية بأسس التوفير والتدبير من خلال الاستفادة بخبرات أمهاتنا في كيفية التدبير وشراء الاحتياجات بأرخص الأسعار، والاستفادة من العروض التى تقدمها السلاسل التجارية مع عدم الانسياق وراء مغرياتها وشراء غير اللازم، بجانب وضع أولويات للشراء خاصة أن رمضان شهر الخير والتصدق وليس شهر البذخ والإسراف، أما بالنسبة للزوج المدخن والذي يكون عصبيا خاصة قبل الإفطار فعليها أن تتجنبه في هذه الأوقات وتؤجل أي موضوعات نقاش إلى ما بعد الإفطار.

وتنهى حديثها قائلة: رمضان شهر التعبد والزهد، وهو فرصة لزيادة أواصل الود والتراحم وصلة الرحم، لذا يجب على الزوجين أن يبتعدا عن كل الخلافات في هذا الشهر ويتفقا قبله على كل ما يلزمه من زيارات وعزومات وشراء احتياجات، وأن يرتبا أوقاتهما معا في جدول لتجنب أي خلافات أو مشاحنات في الشهر الكريم.

المصدر: كتبت: إيمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 385 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,704,107

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز