كتب : جلال الغندور

تتسبب تغير الفصول فى العديد من المشكلات الصحية للمرأة وفى مقدمتها البرد الذى يعد رفيقا للكثيرات بداية من فصل الخريف وخلال شهور الشتاء، بالإضافة إلى آلام العظام المصاحب لبرودة الطقس.

ولأن الوقاية خير من العلاج توجهت "حواء" إلى المختصين لتقدم لقارئاتها دليلا لأمراض الشتاء وطرق الوقاية منها.

فى البداية يقول د.أحمد عبدالكريم،أخصائي جراحة العظام: من أشهر الأمراض والآلام التي تصاحب السيدات مع برودة الجو في فصلي الخريف والشتاء هي آلام المفاصل والعظام، وترجع هذه الآلام إلى أن قلة كمية الدماء المتدفقة إلى الأطراف والمفاصل والأنسجة بسبب انخفاض درجة الحرارةما يجعل الأنسجة المحيطة بالمفصل أقل مرونة نتيجة قلة المياه التي تتناولها المرأةخلال فصل الشتاء، بالإضافة إلى عدم تعرضها لأشعة الشمس بشكل كافما يؤدي إلى انخفاض فيتامين "د" في الجسم.

ويرجع د. عبدالكريم انتشار أمراض العظام بين النساء أكثر منها بين الرجال إلى الحمل والولادة الذي تفقد خلالهما السيدة فيتامينات متعددة تخفق فى تعويضها فيما بعد، فضلا عن تعرضهنلتغيرات هرمونية مصاحبة لمراحلهن العمرية المختلفة والتىتؤثر على نسبة الكالسيوم ومكونات العظام.

وينصح أخصائى جراحة العظام بممارسة الرياضة خاصة في الأماكن المفتوحة التى يمكن أن تتعرض خلالها المرأة إلى أشعة الشمسمع شرب كميات كافية من المياه وتناول غذاء صحي غني بالفيتامينات مثل الخضراوات والفواكهة ومنتجات الألبان خاصة الجبن الأبيض والقريش والزبادي بشكل أساسي، وتجنب التعرض للبرد,بالإضافة إلى الحفاظ على الوزنوالحد من تناول الأطعمة الغنيةبالسعرات الحرارية والمياه الغازية، لافتا إلى أن طرق العلاج نفسها سبل الوقايةإلى جانب العلاج الدوائي والطبيعي.

الأنف والأذن والحنجرة

يقول د. وليد منير عبدالرحمن، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب جامعة المنصورة:تعدحساسيةالأنف والتهاب الجيوب الأنفية من أشهر الأمراض التي تصيب السيدة في فصلي الشتاء والخريفوأعراضهاالعطس وترشيح الأنف والرغبة بالحكة وإفرازات خلفية من الأنف، بالإضافة إلى الشعور بالصداع خاصة فى الجبهة ومحيط العينين ويزيد مع الانحناء، كما يعد التهابات الحلق واللوزتينمن الأمراض الشائعة التي تصيب الإنسان في فصل الشتاء،وتكون التهابات الحنجرة في الغالب مصاحبة للبرد والتهابات الأنف والحلق لأن البلغم والإفرازات تنقل الميكروبات للحنجرة ويصبها بالالتهابات فى الأحبال الصوتية.

وينصح د. وليد باتخاذ بعض الاحتياطات للوقاية من أمراض الشتاء منها عدم استخدام أدوات شخصية خاصة بالغير، والبعد عن أي شخص مصاب بالاتهابات الجهاز التنفسي العلوي، مع البعد عن التوتر العصبي والصراخ، بالإضافة لشرب السوائل الدافئة والبعد عن أي مشروبات باردة والبهارات والتوابل.

النفسية والاكتئاب

يؤكد د. طارق نصار، استشاري الطب النفسيأن المرأة أكثر عرضة للتغيرات المزاجية التى تحدث مع تعاقب الفصولخاصة مع قلة ساعات النهار وزيادة ساعات الليل وغياب ضوء الشمسخلال أشهر الشتاء، وهو ما يسمى بالاكتئاب الموسمي، بالإضافة إلى زيادة ضغوط الدراسة ومسئوليتها, لافتا إلى أنقلة ساعات النهار أثناء فصل الشتاء تؤثر على الموصلات العصبية في المخ خاصة السريتونين المسئول عن الحالة المزاجية.

وينصح استشاري الطب النفسي للوقاية من التقلبات المزاجية خلال فترة الشتاء بالتعرض للشمس بشكل كافي يوميا، والبعد عن التوتر والضغوط العصبية.

المصدر: كتب : جلال الغندور
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 927 مشاهدة
نشرت فى 1 نوفمبر 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,365,295

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز