كتبت:نيرمين طارق

فى محاولة للبحث عن متنفس ومهرب من مسئوليات الحياة الزوجية يقضى الرجل ساعات مع أصدقائه، والمرأة مع صديقاتها أو أهلها والذى من شأنه أن يخفف من وطأة أعباء الأسرة على كل منهما، لكن ما إذا تحول ذلك المتنفس إلى سبب للخلاف بين الزوجين، وكيف يتعامل كل مهما مع غيرة الآخر من الأهل؟ وما الطريقة التى يثبت بها كل منهما أن شريكه ما زال أعلى قائمة اهتماماته؟

فى البداية تقول ولاء حسن، محامية: رغم أننى الابنة الوحيدة لوالدتى المسنة إلا أن زوجى ينزعج كثيرا من زياراتى المتكررة لوالدتى مرددا "أزور أمى مرة فى الأسبوع"،وهو ما حملنى أكثر من مرة لتوضيح الفرق له بين والدته التى تقيم مع والده وشقيه وأمى التى تفتقد من يرعاها إلا أنه يصر على موقفه ولا أدرى أهذه غيرة أم حب تملك؟

وتقول مريم محمود، ربة منزل:أشعر دائما أن زوجى يفضل أشقاءه علىأولاده،فهو يمنحهم مصروفاأكبر من الذى يمنحه لأولادى، وعندما اعترضت قال لى:إن هذا واجبه بعد وفاة والده،وهو ما أراه ظلما وهضما لحق أولادى لأنه يجتزء من مصروف منزلنا لإعطائهم مصروفاتهم وتلبية احتياجاتهم التى يقدمها على أولاده، وفى كل مرة أناقشه فى الأمر يرد على قائلا: "هم أيتامى، أما أبنائى فيتمتعون بحنان الأب والأم".

وتقول ريهام عبدالعزيز، ربة منزل: بدأت معاناتى مع الغيرة منذ أن رزقنى الله بتوأم، فمع تزايد مسئوليتى بين المنزل وزوجى وطفلاى اتهمت مرارا بالتقصير فى حقه رغم أننى أرى أنه أمر طبيعي لأن تربية التوأم مجهدة،لكنه دائما يشير إلي بأصابع الاتهام بالتقصير والإهمال.

 

أما فاطمة سعيد، مهندسة ديكور فيغار زوجها من تواصلها مع صديقات الطفولة، ورغم توضيحها له أنها تجد فى الوقت الذى تقضيه معهن حتى وإن كان عبر الهاتف متنفسا لها إلا أنه يرغب فى تسخير كل اهتمامها لرعاية منزلها وأسرتها.

وتقول سندس سامى، مصممة جرافيك: يجلس زوجى يومياً على المقهى بصحبةأصدقائه ويسهر معهم كل خميس وجمعة الأمر الذى يزعجنى كثيرا لأننى أرى أن الوقت الذى يقضيه بصحبتهم من حقى وأولادى.

الأم البديلة

بعد وفاة والدة شهيرة اعتبرتها شقيقاتها الصغار أمهن الثانية وهو ما أثار غضب زوجها الذى حدثها كثيرا حول انزعاجه من قضائها وقت كثير معهن خاصة أثناء تجهيز شقة زوجية إحدى شقيقاتها، وتقول فى أحد الأيام منعنى المرض من تجهيز الإفطار له قبل ذهابه للعمل لأتفاجأ بقوله "اعتبرينى واحدة من شقيقاتك" ليتهمنى بهذه الكلمات بالتقصير والإهمام وتسخير معظم وقتى لشقيقاتى.

أما رفعت عبدالحى، مدرس تاريخ فيعانى إخفاق زوجته فى الفصل بين مشكلات أشقائها وحياتها الخاصة، فضلا عن رغبتها فى زيارتهم أكثر من مرة خلال الأسبوع الواحد، ويقول: رغم أننى لا أمنعها من زيارة أهلها إلا أنها تختلق الأعذار عند زيارتنا لوالدتى، كما تفاجأت من غضبها الشديد إثر انفصال شقيقها عن زوجته ليخيم الحزن على البيت لأكثر من يوم، فما ذنبى فى انفصالهما.

بينما يعانى محمد محمود، طبيب بشرى غيرة زوجته من شقيقه التوأم، ورغم تأكيده على حبه لها إلا أنها تتهمه بحبه لشقيقه أكثر منها ويقول: لا أجد وجها للمقارنة بين عاطفة الأخوة وبين حبى لها فهى زوجتى وشريكتى، وهو شقيقى ولكل منهما مكانته.

 

عن الغيرة بين الزوجين بسبب الأهل والأصدقاء تقول مها حسين، خبيرة العلاقات الأسرية: لا يعنى الزواج التملك أو الاستحواذ بشكل كامل, فمن حق كل طرف أن يحتفظ بمساحة خاصة به،كما أنه لا يعنى التخلى عن الأصدقاء أو الأقارب فالتواصل معهم مفيد جداً لتحسين المزاج،لكن يجب أن يحصل كل طرف على حقه وألا يكون الاهتمام بهم على حساب الأسرة لأن تربية الأطفال مسئولية، لذا أنصحأن يتفق الشريكان قبل الزواج على الاحتفاظ بعلاقات الصداقة لتجنب الصدام فيما بعد، فلا يوجد مانع أن يخبر الرجل زوجته أنه سيخرج مع أصدقائه بشكل أسبوعى,كما يجب أن تخبره الزوجة بمسئولياتها الحقيقية تجاه أهلها.

وتقول جيهان عبدالظاهر،استشارى الطب النفسى:هناك فرق بين الغيرة والأنانية فالشخص الذى يريد من زوجته الانقطاع عن أهلها وأصدقائها حتى تتفرغ له بشكل كامل أنانى يحب التملك بشكل مرض، لكن هناك غيرة طبيعية فكل زوجة على سبيل المثال تريد أن تشعر أنها محط اهتمام زوجها وكذلك الرجل يرفض أن يشعر أن زوجته تحب أهلها أو أصدقائها أكثر منه،ولتجنب تلك المشكلة يمكن للزوجة التواصل مع صديقاتها هاتفياأثناء عدم وجوده فى المنزل،أما عن الأهل فيمكن أن تخبره أن زيارتها لهم تخفف عنها رعاية الأطفال بمفردها وبهذا يمكنها الجمع بين الاهتمام بالزوج والأصدقاء والأهل.

المصدر: كتبت:نيرمين طارق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 361 مشاهدة
نشرت فى 29 فبراير 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,458,146

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز