كتبت : شريهان الدسوقى

للأناقة قواعدها التى لا ترتبط بالملابس واختيار الديكورات فحسب بل تتعلق بالأسلوب فى التعامل مع الآخرين ولأهميته كان فن الإتيكيت الذى يشمل أساليبه ومبادئه جميع جوانب الحياة من مأكل وملبس، وصداقة وزمالة وحب وغيرها الكثير، وهو ما نتعرف عليه من خلال هذا الباب.

لفن الإتيكيت دور مهم في بناء وإبراز شخصية المرأة خاصة في تأدية دورها لخدمة أسرتها وقت المحن والأزمات بما يتناسب مع طبيعتها الأنثوية حتى تتمكن من التصرف بعيدا عن الإنفعال والتوتر الذين يؤثر على زوجها وأطفالها .

لذلك إليك بعض الإرشادات لكيفية إدارة الأزمات وغرس بذور حسن التصرف في نفس أولادك.

- إدارة الحوار في البيت بين أفراد الأسرة، فحين تمر العائلة بأى نوع من المشكلات على الوالدين التحاور  مع أبنائهم وإيضاح الوضع بهدوء دون توتر، ورسم خطة بين الزوجين لتمر الظروف الصعبه بسلام.

- لم شمل العائلة، وهنا تقوم الأم بالتركيز مع زوجها وأبنائها حتى لا يكون كل منهم شريدا عن الآخر، وهناك طريقة لطيفة وهي أن توزع الأم مهاما لكل واحد في الأسرة وتشجعه على أن ينجزها حتى يشعر بقيمته داخل بيته وعائلته.

- ممارسة الهوايات من أجمل مراحل التعبير عن النفس لذلك على الأم أن تشغل وقت فراغ أبنائها بأن تكتشف مهارات الأولاد وتعمل على تنميتها.

- كوني متسامحة، فالتسامح من سمات العقلاء، فإذا تعرضت لأزمة وخلاف مع زوجك فلا داعي للعناد والصلابة والإصرار على الرأي وأنصحك بعدم الجهر بالمشكلات والإفصاح عنها للأهل والجيران وحافظى على سرية حياتك الزوجية لتتجنبى تفاقم الأزمة وانعدامالثقة بينكما .

- كوني صديقه لزوجك، فأنت الأحق والأجدر أن تكوني صديقته المقربة, ولكي تحققى ذلك لا تتدخلي في قرارات زوجك إلا إذا طلب منك المشورة،واحترمى وجهة نظره واشعريه بمساندتك له ومشاركته المسئولية،واستمعىجيدا لآرائه ولا تستخفي بها،واعطيه الثقةبنفسه ولا داعي لمقارنته بالغير، وتجنبي الحديث الدائم عن هموم المنزل وأعباء المعيشة،ولا تنسي كوني نظيفة في مظهرك وبيتك وغرفة نومك .

- التعامل باحترام داخل المنزل مهم جدا فالبيت هو الخلية الأولى للمجتمع،بداخله نتعلم قواعد وأصول الإتيكيت ونمارسها بشكل يومي حتى تصبح عادة لنا نتبع أصولها وقواعدها بشكل تلقائي .

المصدر: كتبت : شريهان الدسوقى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 59 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,612,951

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم