محمد البياع

بمقدورك أن تصبحي سيدة أعمال ناجحة تتمتعين بحياة مليئة بالعمل والنجاح، فأنت تملكين كل مقومات النجاح كسيدة أعمال من الذكاء والمثابرة والعلم، لذا نقدم لك عبر هذا الباب كل الموضوعات التى تساعدك وتمدك بالمعلومات القانونية التجارية والاقتصادية وكذلك الإدارية وكل الفرص والأفكار والحلول لبدء مشروعك ونجاحه والحفاظ على معدلات مستمرة من النجاح.

أرغب فى إنشاء مشروع لكن لا أملك مالا كافيا يمكننى من البدء به، فما الجهات الحكومية التى يمكننى الاعتماد عليها لتقديم التسهيلات البنكية للشروع فيه؟

التمويل هو العنصر الأهم وعصب أى مشروع خاصة الصناعي والتجاري والزراعي، بينما تعد الأنشطة المعتمدة على تقديم الخدمات من المشروعات الأقل احتياجا إلى تمويل كبير، وأسلوب التمويل الأمثل دائما الشخصى القائم على مصادرك الشخصية ومدخراتك الخاصة، كما يعد التمويل المنبثق من تكوين شركات بين عدد من الشركاء أحد أهم مصادر التمويل الأكثر شيوعا فى مجال الأعمال بأنواعها.

وتقدم الدولة دعما لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال عدة جهات حكومية منها جهاز تنمية المشروعات، والذى يهدف للنهوض بمشروعات المرأة المصرية من خلال توفير وتخصيص محفظة تمويلية ضخمة لدعمها وتمكينها، حيث يمنح قروضا ميسورة بعيدا عن الروتين ودون أى تعقيدات بشروط بسيطة منها على سبيل المثال توفر الأهلية القانونية، وشهادة المؤهل الدراسى، والتفرغ للمشروع وإدارته،  وبعض المستندات الأساسية مثل السجل التجارى والبطاقة الضريبية، وعمل دراسة جدوى فنية واقتصادية للمشروع.

كما تقدم أيضا وزارة التنمية المحلية قروضا ميسرة للشباب، وذلك من خلال صندوق الوزارة بفائدة لا تتعدى 6% لتنفيذ مشروعاتهم الصغيرة والمتناهية الصغر فى إطار خطة الدولة لتشجيع الشباب على العمل، وتعد شروط الحصول على قرض الصندوق ميسرة وبسيطة منها: أن يكون طالب القرض والضامن من المقيمين بنطاق الوحدة المحلية المتقدمين بالطلب بها، وألا يقل سن المتقدم لطلب القرض عن 21 عاما ولا يزيد عن 55 عاما، ويشترط توفير مكان يتناسب مع طبيعة نشاط المشروع، وبالطبع يشترط توافر  دراسات الجدوى المالية والاقتصادية للمشروعات.

كما تقدم البنوك الوطنية قروضا متنوعة لتمويل المشروعات الصغيرة في مجالات مختلفة لكل أنواع المنشآت الفردية وشركات الأشخاص ومختلف الأنشطة سواء كانت صناعية أو تجارية أو خدمية أو زراعية أو مقاولات أو توريدات أو مهن حرة، وتتفاوت الشروط من بنك إلى آخر من حيث المستندات المطلوبة ومدة سداد القرض وحدود الائتمان، ويكون التمويل من خلال القروض فى العادة لتمويل رأس المال العامل والآلات والمعدات سواء الجديدة أو المستعملة ووسائل النقل، وفى الغالب تكون المستندات المطلوبة "صورة عقد تأسيس المنشأة - السجل التجاري - صورة من البطاقة الضريبية - صورة رخصة مزاولة النشاط - صورة مستند ملكية المشروع أو عقد الإيجار".

وينقسم فى العادة التمويل إلى قصير الأجل بحد أقصى عام، ومتوسط الأجل بحد أقصى 5 سنوات، أو طويل الأجل يصل حتى 7 سنوات لتمويل جانب من التكاليف الاستثمارية.

وفى جميع الأحوال يعد اختيار وسيلة التمويل الأمثل لك من أهم عناصر نجاحك فى عالم المال والأعمال، ويجب أن تتوافق مع نوع نشاطك العملى وطبيعته، ونسب مبيعاتك وطبيعة السوق وكل الظروف والعناصر ذات الصلة، لذا أنصحك باتخاذ قرار التمويل بقدر كبير من البصيرة المستقبلية والدراسة والتأني.

المصدر: محمد البياع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 77 مشاهدة
نشرت فى 3 يوليو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,612,991

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم