بقلم : د. نيڤين فهمي

يعرف الأرق بأنه اضطراب شائع في النوم يمكن أن يؤدي إلى صعوبة النوم أو الاستمرار فيه أو يجعل الفرديستيقظ مبكرا مع عدم القدرة على العودة إلى النوم مرة أخرى، وقد يرجع الأرق إلى أمراض عضوية أو نفسية أو تناول بعض العقاقير التى تتسبب فيه كأدوية البردوالمسكنات والتخسيس لأنها تحتوى على نسبة عالية من الكافيين، وقد يكون بسبب السفر وتغيير الساعة البيولوجية للجسم "الساعة الداخلية للجسم" أو بسبب النوم أثناء النهار "القيلولة"، لكن السبب الأغلب من وجهة نظرى فى أكثر الحالات يكون بسبب التفكير الزائد وكثرة الضغوط والمشكلات.

ويمكن مواجهة الأرق بالابتعاد عن الضغوطقدر المستطاع وتجنب التفكير السلبى خصوصا قبل النوم والتعامل مع الأشخاص السلبيين والمحبطين، كما أن لممارسة الرياضة دورا كبيرا فى تنظيم مواعيد النوم لأنها تساعد على تجديد الدورة الدموية وبالتالى حصول الشخص علىقسط وافر من النوم فضلا عن التمتعبصحه أفضل، بالإضافة إلى القراءة قبل النوم التى تساعد على الاسترخاء وتصفية الذهن وتجديد الطاقة ومساعدة الإنسان على الفصل ما بين الواقع والضغوط الكثيرةالتى يعايشها.

من الأمور المهمة التى تساعدنا على التخلص من مشكلة الأرق استبدال العادات الخاطئة بأخرى سليمةمثلالإقلاععن التدخين وعدم الإفراط فى تناول المواد التى تحتوى على نسب عالية من الكافيين"الشاي، القهوة، والكولا", ونصح بتناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات كحد أدنى حتى يتسنى للمعدة هضم الأطعمة ما يجنبنا مشكلات الجهاز الهضمى والتى تعد أحد أهم أسباب الأرق.

وأخيرا إن معرفة أسباب المشكلة بداية حلها فلا يمكن مواجهة أى عقبة أو إيجاد حلول لها دون معرفة مسبباتها، وأحذر من الاستهانة بمخاطر الأرق حيث يتسبب بمشكلات صحية فضلا عن الأضرار بنضارة البشرة والشعر، كما يجب تجنب تناول المهدئات أو الأدوية التى تساعد على النوم لتجنب أعراضها السلبية والتى تظهر على المدى البعيد.

المصدر: بقلم : د. نيڤين فهمي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 33 مشاهدة
نشرت فى 26 نوفمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,164,529

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز