بقلم : د. نيڤين فهمي

مع تزايد أعداد الإصابة بكورونا يوما تلو الآخر بات تعزيز الجهاز المناعى للجسم ضرورة ملحة لحمايتنا وذوينا من الإصابة بالمرض، لذا أقدم لك بعض النصائح التى تساعدك فى وقاية نفسك وأحبابك من هذا المرض.

يساعد اتباع نظام غذائي سليم متكامل العناصر الغذائية على تقوية مناعة الجسم ووقايته من خطر الإصابة بأى مرض معدى، ومن أهم العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم فيتامين "ج" الذي يقوي المناعة ويفيد البشرة ويمكن الحصول عليه من البرتقال والليمون وجريب فروت والجوافة والفراولة والرمان والجرجير والكيوي والبطاطا والأفوكادو والفلفل الأحمر، كما يقى فيتامين "د" من العدوي بالإنفلونزا، ويمكن الحصول عليه بتناول التونة والسلمون والزبادي.

ويعد الزنك أحد العناصر المهمة لجسم الإنسان حيث يقوي جهازه المناعة ويتواجد بكثرة في اللحوم والزبادي والشوكولاته الداكنة، وينصح بتناول اللوز لاحتوائه على فيتامين "ه" ما يجعله مضادا للأكسدة ويقوي المناعة، كما يعد الثوم مضادا حيويا قويا يعزز المناعة ويعمل كمضاد للاحتقان، أما الفلفل الأحمر فيحتوي على نسب عالية من فيتامين "ج" وبيتاكاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين "أ" الذى يفيد البشرة ويقوي النظر.

ويحتوى البروكلي والسبانخ على فيتامين "ج" لذا يعملان كمضاد للأكسدة، وكذا الجنزبيل الذى يعد مضادا للالتهاب ومسكن للألم والتهاب الحلق، وبالإضافة إلى أن الكركم يقوي المناعة فهو يستخدم لعلاج التهاب المفاصل، كما يعمل الشاي الأخضر كمضاد للأكسدة لاحتوائه على فلافونويدز وEGCG.

أما بالنسبة للسلوكيات الواجب اتباعها، فينصح بشرب المياه بمعدل 2 إلى 3 لتر يوميا، والنوم لـ8 ساعات، مع أهمية التعرض للشمس، وممارسة الرياضة لما لها من دور فعال ومهم فى تقوية جهاز المناعة، وتناول الخضراوات والفاكهة الطازجة بشكل يومي، بالإضافة إلى مراعاة الجانب النفسي والبعد عن أى ضغوط نفسية أو أى سلوكيات تضعف المناعة كالتدخين واكتساب وزن زائد والإفراط فى تناول السكريات والدهون.

 

المصدر: بقلم : د. نيڤين فهمي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 55 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,397,543

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز