بقلم : د. أحمد صبرى

يسعى العديد من الأشخاص لخسارة أوزانهم ويتبعون نمطا غذائيا صحيامع ممارسة الرياضة، ويتساءل العديد من الأشخاص عن أفضل الطرق لحرق الدهون وفاعليتها في ذلك، فى هذه المقالة نستعرض أفضل الطرق لحرق الدهون وزيادة معدل الأيض في جسم الإنسان.

- ممارسة التمارين الرياضية:تعد من أفضل الطرق لحرق الدهون ويوصى بممارسة التمارين عالية الحدة والتي يشعر الإنسان وقتها أنه لا يمكنه نطق الكلام جملة واحدةمرتين في الأسبوع، مع القيام بالتمارين متوسطة الحدة باقي أيام الأسبوع، كما يوصى بإدراج تمارين التاباتا (Tabata exercises) والتدريب المتقطع الذي يتضمن الجري سريعًا لمدة 30 أو 60 ثانية، ثم المشي لدقيقة أو دقيقتين.

- ممارسة تمارين المقاومة: تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية خصوصا عند القيام باتباع نمط غذائي في نفس الوقت، كما تؤدي تمارين المقاومة إلى زيادة معدل الحرق بشكل أكبر من التمارين الرياضية المعتادة.

- تناول البروتينات: قد يكون تناول البروتين من أفضل الطرق لحرق الدهون، فهو يؤدي إلى الحد من الشهية كما يساعد في بناء العضلات، وينصح باستهلاك الأطعمة المليئة بالبروتينات التي تساعد على منح الإنسان الشعور بالشبع لأوقات طويلة مثل: "البيض، الدجاج، اللوز، الشوفان، البروكلي، اللحوم، الكينوا، السمك".

- اختيار نوع الدهون بحذر: في الحقيقة ليست جميع أنواع الدهون ضارة فهناك أنواع معينة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحيةومنها: "الأفوكادو، المكسرات، الحبوب، زيت جوز الهند، زيت الزيتون" وبالرغم من أن أنواع الطعام التي تحتوي على الدهون الصحية والمفيدة لذيذة وشهية إلا أن زيادة استهلاكها يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية في جسم الإنسان وإعاقة حرق الدهون.

- تناول الألياف: يقوم الجسم بهضم الألياف ببطء ما يجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترات أطول ويزيد من معدل حرق الدهون خصوصًا دهون البطن، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

- استهلاك البروبيوتيك (Probiotic): وجد الخبراء أن استهلاك المكملات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتيك يعمل على زيادة معدل حرق الدهون وخسارة الوزن لدى الإنسان، كما يمكن استهلاك بعض الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك، مثل: "اللبن، الكفير، الملفوف المخلل".

- القهوة:تحفز القهوة الجهاز العصبي للإنسان ما يزيد من عملية الأيض وحرق الدهون داخل الجسم.

- استهلاك الكربوهيدرات بكميات قليلة: تركز معظم أنواع الحميات على تقليل استهلاك الكربوهيدرات من أجل زيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية، وينصح باستهلاك الكربوهيدرات من مصادر طبيعية، مثل: الشوفان وأنواع الخضار المختلفة، كما ينصح باستهلاك الكربوهيدرات خلال النهار والابتعاد عن استهلاكها ليلًا.

 

المصدر: بقلم : د. أحمد صبرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 112 مشاهدة
نشرت فى 9 سبتمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,453,265

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز