كتب : عادل دياب

  "إلى حواء" صفحة يحررها قراء حواء.. أرسلوا تعليقاتكم، آراءكم، مقالاتكم وإبداعاتكم الأدبية المختصرة شعرا ونثرا.. ناقشوا ما قرأتموه عبر صفحاتنا أو قدموا لنا اقتراحاتكم، وشاركونا أفكاركم.

وذلك عبر الإيميل

[email protected]

 

طلاق كل دقيقتين .. هل هذا معقول؟

 

يوجد شيء بداخلي لا يريد أن يصدق ما قرأته بعيني في إحدى الصحف اليومية المحترمة جدا، قرأت أن عدد حالات الطلاق في مصر وصل عام 2020 إلى 213 ألف حالة طلاق، أي بمعدل حالة طلاق كل دقيقتين، فهل هذا معقول في بلد مثل مصر، بلد الأزهر والعادات والتقاليد القوية والاهتمام الكبير من الأهل والمجتمع؟

بعد تفكير ومن خلال ما أشاهده وأسمع عنه كل يوم، عدت وشعرت أن هذا الرقم معقول جدا، فأخبار الطلاق أصبحت كثيرة، خاصة بين الشباب صغار السن الذين يتزوجون سريعا ويطلقون أسرع.

الأسباب أصبحت واضحة للكثير من الناس، ومن أهم الأسباب في رأيي أننا لا نربي أبناءنا على معرفة معنى الزواج وقيمته الحقيقية، وأن الزواج مسئولية وليس لعبة، وبالتالي فإن الشاب والفتاة يبحثون في الزواج عن أشياء بعيدة كل البعد عن معناه الحقيقي، البعض يبحث عن شهر عسل دائم وهذا وهم، والبعض يبحث عن حيلة للاستقلال عن الأهل، والبعض يريد الهروب من بيت الأسرة ويستقل بنفسه دون أن يكون جاهزا أو قادرا على الاستقلال، هنا تحدث الكارثة عندما يكتشف الزوج والزوجة الشباب أن الزواج مسئولية كبيرة اجتماعيا وأخلاقيا واقتصاديا ونفسيا، فيكون أسهل قرار هو الهروب.

البعض يهرب قبل الإنجاب وهنا تكون المشكلة أقل، والبعض يفعلها بعد إنجاب طفل أو اثنين وهنا نكون قد صدرنا للمجتمع وللدولة قنابل موقوتة اسمها أطفال الطلاق سيكونون عبئا على الدولة والمجتمع كله مستقبلا، بما يعانون منه من مشاكل نفسية واجتماعية.

إن تزايد معدلات الطلاق أمر خطير على الدولة ككل، وليس على الأسر والأفراد فقط، وليت الأهل يفكرون جيدا قبل تزويج بناتهم، وأن يسألوا هل العريس قادرا على الزواج وأهل له من كل النواحي وهل العروس قادرة ومستعدة لحمل مسئولية بيت أم أن الأفضل ألا نتسرع لمجرد الرغبة في حجز قاعة أفراح للكتاكيت قليلي الخبرة والمسئولية.

 

سحر شعلان

الجيزة

***  

سلامة وتحصيل علمي

 

يجب على كل ولي أمر قبل إرسال أبنائه للمدرسة أن يشدد ويهتم بنصحهم بغسل الأيدي باستمرار، وعدم وضع اليدين على الوجه، وتغطية الوجه عند العطس، وألا يستخدم الابن أدوات غيره، وأن يخبر معلمه أو يتجه إلى الزائرة الصحية عند شعوره بأي تعب أو أعراض.

كما يجب على الأهل الحرص على الأكل الصحي الذى يحتوي العناصر الغذائية التي يحتاجها الأبناء، وتجنب إرسال الأبناء للمدرسة إذا شعر بارتفاع درجة حرارتهم. وأن يلفت نظر المدرسة بشأن أي شكوى تخص النظافة والتعقيم والتهوية، ويتقدم بملاحظاته للمديرية التعليمية في حال لم تستجيب المدرسة.

هذه هي تعليمات وتوصيات المسئولين عن الصحة والتعليم، وتبقى مسئوليتنا التنفيذ والبعد عن الشائعات ومساعدة أبنائنا لاجتياز الموجة الجديدة من كورونا بسلام وبأفضل تحصيل علمي.

 

عبير صلاح

القاهرة

المصدر: كتب : عادل دياب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 263 مشاهدة
نشرت فى 7 أكتوبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,458,174

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز