كتبت : هويدا صلاح

 

إذا أردتِ إضافة لمسة خضراء بسيطة إلى منزلك، أو لديكِ مساحة واسعة صالحة للزراعة (حديقة أو سطح المنزل أو بلكونة واسعة) فربما ترغبين في تجربة الزراعة المنزلية، وفيها لا تحتاجين سوى للشغف، أما بقية الأدوات فمن السهل توفيرها،وإليك نصائح متعلقة بزراعة بعض الثمار:

- الطماطم

هناك طريقتان لزراعة الطماطم: إما أن تقطعي شريحة الطماطم كاملة وتضعينها في التربة، أو أن تستخرجي بذور الطماطم وتجففينها ثم تضعينها في التربة، بعدها رشيها برشاش الماء بانتظام أو كلما تجف التربة، مع تعريضها للشمس يوميًا لمدة 6 ساعات، وستبدأ في الإنبات بعد نحو عشرة أيام، وعندما يكبر حجمها انقليها لأصيص كبير يسمح لجذورها بالتمدد، واحرصي على تسميدها بانتظام.

- النعناع

عند شرائكِ للنعناع، اختاري الأعواد التي تحتوي على جذور صغيرة وانزعي الأوراق السفلية منها لتبقى على البراعم الصغيرة العلوية فقط، وضعيها في كوب مليء بالماء حتى يبدأ في إنبات الجذور، ثم انقليها للتربة.

- النباتات الورقية

مثل البقدونس والجرجير والملوخية، يمكنكِ شراء بذورها من العطار أو محلات المستلزمات الزراعية، وخذي مقدار ملعقة صغيرة وانقعيها في الماء ليلة كاملة، ثم انثريها على سطح أصيص الزرع المملوء بالتربة، وانثري طبقة خفيفة من التربة أعلاها.

 

- البصل الأخضر

ضعي حبة بصل في الماء بحيث يكون الجزء المدبب لأعلى (ويفضل أن تكون الحبة منبتة، أي يظهر بها بعض البراعم الخضراء، لسهولة الإنبات) ستبدأ حبة البصل في الإنبات في غضون عدة أيام، ويمكنك استخدام البصل الأخضر في صنع أحلى سلاطة.

 

- البطاطا الحلوة

ضعي البطاطا في كوب ممتلئ بالماء حتى منتصفه مع الحرص على تغيير الماء يوميًا، وستبدأ البطاطا بالإنبات ولاحظي أنكِ لن تحصلي على ثمرة بطاطا جديدة، لكن ظهور أوراق البطاطا الخضراء يضفي لمسة جمالية على مطبخك.

- الجزر

اقطعي رأس الجزرة (الجزء الصغير الذي نلقيه في القمامة عند تقشير الجزر) وضعيه في الماء، في خلال أيام قليلة سيبدأ في إنبات الأوراق الخضراء، ولاحظي أيضًا أنكِ لن تحصلي على جزر جديد، لكن المجموع الخضري الناتج مبهج وجميل.

- الشعير

ويمكنك شراء حبوب الشعير من العطار، وانثريها على التربة وارويها بانتظام، وسيبدأ في النمو بسرعة.

 

- الثوم

يمكن زراعة محصول الثوم بعد أن ينمو عليه جذع أخضر ناعم بدلا من رميه أو التخلص منه، ويتم ذلك في قدر من التربة بحيث يكون الجذع متجها إلى الأعلى ويتم سقيه مرة واحدة في الأسبوع، وبعد أسابيع يمكن الحصول على رؤوس الثوم التقليدية كما نشتريها من المحلات وبالتالي تعويض أي نقص.

- البطاطس

زراعة البطاطس أمر سهل، إذ يمكن وضع النابت منها (أو وضع القسم النابت وحده) في التراب مباشرة على عمق 10 سم، أو أحيانا يمكن أن تقطع حبة البطاطس إلى ثلاث أو أربع قطع ووضعها في الماء لمدة ثلاثة أيام على الأقل، وبعد ذلك يتم تجفيفها وزرعها في التراب أو السماد.
<!--

- الريحان

رغم أنه ليس أساسيا في المطبخ العربي، فإن البعض يستخدمه كثيرا في بعض الأطباق، وكل ما يحتاج الفرد إلى القيام به هو الاحتفاظ ببعض قطعه لاستخدامها ووضع تلك القطع أو الشتل في الماء لعدة أيام قبل زرعها في التربة من جديد، لابد من الذكر هنا أن حبق السوبرماركت لا يفيد في هذه الحالة ويحتاج الفرد إلى الحبق المنزلي أو الذي يتم شراؤه من حضانات النباتات المحترفة.

- الفطر

يمكن إزالة قبعة أو رأس الفطر وزرع السيقان في تربة خصبة أو في سماد ممتاز، ومن شأن ذلك أن يعطي دفعة جديدة من الفكر وخصوصا إذا وضعت السيقان المزروعة في مكان مظلم ورطب، وهي شروط أساسية لتحصيل هذا الطعام اللذيذ.

-
الكرفس

يستخدمه الناس كثيرا في تحضير الصلصات والشوربة، ويمكن للفرد أن يقطع الجزء أو القسم المركزي للكرفس ووضعه في وعاء من الماء، يمكن ترك القسم في مكان يتمتع بالضوء الطبيعي أو يمكن بعد أيام من إعادة زرع القسم في التربة أو السماد، ولا يستغرق الكرفس كالكثير من المواد الخضراء وقتا طويلا للنمو.

- البصل

عندما تقطعىالبصل أثناء الطبخ اقطعيه بطريقة يمكن معها الاحتفاظ ببعض السنتيمترات من رأس البصلة وازرعى تلك القطعة في التربة واسقيها بشكل دائم،فالبصل لا يستغرق وقتا طويلا لإعادة النمو وخصوصا البصل الأخضر الذي يعتبر الأسهل من ناحية النمو ويمكن تركه بالماء بدلا من زراعته في التربة.


نصائح بسيطة للبدء في الزراعة:

- لا تحتاجين لشراء أوعية مكلفة، يمكنكِ إعادة تدوير الزجاجات الفارغة وعلب الزبادي وحتى كرتونة البيض، لاستنبات البذور في البداية.

-يمكنكِ استخدام الطمي العادي أو شراء نوع من التربة يسمى "بيتموس" موجود في المشاتل ومحلات المستلزمات الزراعية.

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 53 مشاهدة
نشرت فى 7 أكتوبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,469,233

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز