أعد الملف : أميرة اسماعيل - سمر عيد – هايدى زكى- أسماء صقر – محمد عبد العال – نهى عبد العزيز

تصوير : ابراهيم بشير

الإجازة هو الوقت الذى يستقطعه الإنسان لإعادة شحن طاقته مرة أخرى, وهناك بعض الأعمال التي يصعب معها الحصول على إجازات طويلة أو الاستمتاع بالإجازة الخاصة، من بين تلك الفئات الفنانين والإعلاميين باعتبارهم شخصيات عامة يسهل التعرف عليهم في أماكن قضاء الإجازة واختراق خصوصيتهم.

وللتعرف أكثر عن أماكن قضاء الفنانين والإعلاميين الإجازة والاستمتاع بها أجرت "حواء" لقاءات مع عدد منهم فكان هذا التحقيق .

البداية من التلفزيون المصرى والإعلامية نيفين القاضي وتقول: الإجازة للإعلامى خاصة المرتبطة ببرامج هواء لا تكون ثابتة بخلاف العمل على برامج مسجلة والتى تعطيه فرصة أكبر لتسجيل عدد كاف من الحلقات حتى يستمتع بإجازة طويلة قد تصل لأسبوعين، ويختلف مذيع التلفزيون المصرى عن القنوات الخاصة, فالأخير عنده فرصة إجازة شهر أو شهرين بسبب توقف البرنامج كل موسم لمدة محددة .

وأوضحت نيفين أنها تتبع الإجازة المتقطعة ثلاثة أيام كل أسبوعين بسبب ارتباطها ببرامج الهواء، وتقضيها مع أبنائها وزوجها دائما، ولا تسافر إلى الخارج دون أبنائها، لافتة إلى أن تزايد عدد الإعلاميين المصاحب لكثرة ظهور القنوات الفضائية جعل من الإجازة أكثر هدوءا، فعدد الجمهور الذى كان يركز مع الإعلامى قبل انتشار الفضائيات والسوشيال ميديا كان يجعله معروفا.

الإجازة مش مرتبطة بمواعيد

تقول الفنانة رانيا منصورة: لا أرتبط بمواعيد في العمل كموسم رمضانى أو الأعياد بل أعمل حسب وقت التصوير، فمع انتهاء تصوير أى عمل أقضى إجازة تتناسب مع موعد العمل التالى، وأفضل الذهاب إلى الساحل الشمالى خلال فصل الصيف، والبحر الأحمر خلال الشتاء, ودائما ما أجعل الأولوية للأسرة في قضاء الإجازات معهم .

أما شاهيناز جاويش، الإعلامية بقطاع الأخبار بالتلفزيون المصرى وإحدى القنوات الخاصة فتقول: أشعر أن الإجازة وقت مخصص للأبناء بسبب طول مدة الدراسة التي تستمر قرابة الــ9 أشهر تقريبا, فعلى قدر الإمكان أحاول قضاء الإجازة والسفر لأماكن مختلفة من خلال ترتيب الأماكن عبر دفتر أدون به الأماكن التي من الممكن أن أسافر لها مع أبنائى، وأفضل السفر إلى الجونة وشرم الشيخ بسبب كثرة أماكن الترفية المتاحة للأطفال .

ولفتت شاهيناز أن برنامجها الأخير في أحد الفضائيات الخاصة مسجل ما يتيح لها فرصة الإجازة الطويلة، وتذكر أن عملها بقطاع الأخبار بالتلفزيون المصرى كان يحتم عليها أخذ إجازات قصيرة نظرا لمواعيد الهواء التى كانت ترتبط بها.

أما عن فصل الشتاء فتقول شاهيناز أنها تختار الأماكن الأقرب للقاهرة بسبب مدة الإجازة القصيرة, فتختار مع الأبناء العين السخنة أو سهل حشيش، وتحرص على وضع جدول للإجازات داخل القاهرة كالمتحف المصرى للحضارة أو عين الصيرة ومتحف التحرير .

ويقول الفنان حسام داغر: أحب السفر بصورة كبيرة, وقبل موعد الإجازة أقوم بالحجز للذهاب الى أمريكا لمدة شهرين في الصيف أو بين الأعياد، وفى أوقات إجازات الكريسماس أسافر إلى أوروبا لأستمتع باستقبال العام الجديد هناك بأجواء مرحة، وفى الإجازات القصيرة أبتعد عن الساحل الشمالى فأنا لا أفضل أماكن السهر عموما، وأحب الذهاب إلى مدينة دهب لبساطتها, وكذا الإسكندرية خاصة خلال فصل الشتاء .

مطروح الساحرة

تقول إيمان الشامية، الإعلامية بقناة النيل الثقافية إنها تقتطع من الإجازة دائما يوما أو يومين للسفر لمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية حيث العائلة لكى يظل الأبناء مرتبطين بجذورهم وأجدادهم، وتفضل الانتقال فى فصل الصيف إلى أحد المدن المطلة على البحر المتوسط بخلاف مدينة الإسكندرية, فالأبناء عادة ما يستمتعون بقضاء الإجازة الصيفية فى الساحل الشمالى، وتعتبر مطروح من أروع وأجمل المدن الساحرة التى تتمتع بكرم الضيافة والأمان والشواطئ الجميلة بها, فمياهها نقية وطبيعتها خلابة بخلاف كونها مدينة اقتصادية تستطيع قضاء فترة أكثر من الأسبوع قد تصل للشهر بسبب أسعارها الاقتصادية، فضلا عن توافر جميع المستلزمات الحياتية هناك ما يضمن الاستمتاع بإجازة جميلة.

أما عن البحر الأحمر فتقول إيمان: أفضل زيارته خلال فصل الشتاء وأتمنى لو يستمتع المواطن المصرى بزيارة مدينة مثل نويبع أو طابا بجمالهما الذى لا يوجد له مثيل بالعالم، داعية وزارة السياحة إلى تنقيح الخريطة السياحية من وقت لآخر وإضافة الأماكن المميزة وإرشاد الشباب والأسر, مع ضرورة دعم تلك الرحلات من وزارتى السياحة والشباب لكى يرى الشعب المصرى جمال وطنه ونستفيد من تنشيط السياحة الداخلية وإحداث رواج لأهالى تلك المناطق.

ويرى على مصيلحى, المخرج بإذاعة الشرق الأوسط أن إجازة نهاية العام فرصة لقضاء وقت أطول مع الأسرة خاصة أن عمله كمخرج ومنتج فنى دراما داخل الإذاعة المصرية يجعل الحصول على الإجازة أمر صعب للغاية, ولذلك يفضل الإجازة القصيرة بعد الانتهاء من برامج الهواء، وفى حالة حصوله على إجازة طويلة نسبيا بعد الانتهاء من الأعمال الدرامية في شهر رمضان المبارك وامتحانات الأبناء يفضل السفر إلى الغردقة أو الجونة .

الشتاء والإسكندرية

تقول سارة الشناوى، الإعلامية بالتلفزيون المصرى والقنوات الفضائية: أستمتع بقضاء فترة طويلة خلال إجازة نهاية كل عام مع الأبناء في الساحل الشمالى أو الغردقة، خاصة وأن عملى بالقنوات الخاصة يتيح لى تسجيل الحلقات ما يعطينى مساحة لأخذ إجازة تقارب الأسبوع.

وتتابع سارة: بالرغم من انشغالى وزوجى مع الأبناء إلا أننا نبادر باستغلال أى فرصة ولو صغيرة للسفر بمفردنا إلى الإسكندرية في فصل الشتاء خلال إجازة قصيرة أو الاستمتاع بقضاء يوم في الخارج بعيدا عن الأولاد ودخول السينما .

المصدر: أعد الملف : أميرة اسماعيل - سمر عيد – هايدى زكى- أسماء صقر – محمد عبد العال – نهى عبد العزيز تصوير : ابراهيم بشير
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 114 مشاهدة
نشرت فى 23 يونيو 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,816,456

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز