كتبت : نيللى سيد

الجرجير نبات من الخضراوات الورقية ويستخدم بكثرة في أطباق السلاطة أو مصاحبا لبعض الأطعمة الأخرى.

يحتوي الجرجير على عناصر غذائية مفيدة لجسم الإنسان فهو يحتوي على الماء والطاقة والألياف والكربوهيدرات والسكريات والنشاء والبروتينات والدهون والأحماض الدهنية، كما يحتوي على عناصر معدنية ككالسيوم والحديد والزنك والماغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس والمنجنيز والسيلينيوم واليود وفيتامينات وحمض الفوليك والكولين.

يتمتع الجرجير بخصائص غذائية فريدة من نوعها، يساعد  على تقوية الذاكرة وتعزيز قدرة المخ على الاستيعاب وحفظ المعلومات، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم ويعطي شعورا بالشبع لفترة أطول مما يساعد على التخسيس وأنظمة الريجيم ويعتبر غذاء مثاليا لمرضى السكر؛ حيث يساعد على خفض نسبة السكر في الدم.

يساعد الجرجير على خفض ضغط الدم المرتفع، ومنع تجلط الدم والأوعية الدموية، كما أنه يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين، وعلى خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي فهو يساعد في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من خطر الإصابة بالسكتة القلبية، ويساعد على منع تضخم الغدة الدرقية، كما أن للجرجير فوائد للجهاز التنفسي  حيث يساعد على علاج نزلات البرد و التهاب الشعب الهوائية، ويعمل على طرد البلغم وعلاج السعال وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة للوقاية من الأمراض، و يساعد المدخنين على التخلص من الآثار الضارة للتدخين، وتقوية المناعة والحماية من الكثير من الأمراض، كما أنه مضاد للبكتيريا والفيروسات.

فهو يساعد في علاج فقر الدم (الأنيميا) والوقاية منها وتقوية العظام والأسنان، والوقاية من مرض هشاشة العظام، والحفاظ على صحة العين وتقوية النظر، بالإضافة إلى الوقاية من مرض إعتام عدسة العين، والعديد من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر، وكذلك الوقاية من التشوهات الخلقية للجنين أثناء الحمل، وذلك بسبب محتواه الغني من حمض الفوليك، وعلاج التهاب المفاصل.

 يعتبر الجرجير من أكثر الخضراوات التي لها فائدة للشعر؛ حيث يعمل على تغذيته ويحميه من العوامل البيئية، يعمل على تقوية الشعر ومنعه من التساقط، كما أنه مهم لإنتاج الزيوت الطبيعية للشعر، وإعطائه النعومة واللمعان.

المصدر: كتبت : نيللى سيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 108 مشاهدة
نشرت فى 23 يونيو 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,604,062

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز