نهى عبدالعزيز

فطار رمضان

اللحم المدخن

المقادير :

قطعة لحم - 1/4 كوب ملح - 1/3 كوب فلفل أسود.

الطريقة :

يمزج الفلفل الأسود والملح ويوضع على اللحم ويتبل جيدا، قومي بلف قطعة اللحم بالخيوط جيداً سخني الشواية واتركي طرف من الشواية فارغاً بدون خشب أو فحم ثم ضعي اللحم على الجانب البارد من الشواية، واتركيه مع التقليب باستمرار، لفي اللحم بورق القصدير ثم أدخليه الفرن لاستمرارية الطهي حوالي ساعة على حرارة 180 ، ارفعي ورق القصدير واتركي اللحم في الفرن لحوالي 35 دقيقة، ثم اتركيه ليبرد قليلا ثم قدميه.

***"""

محشى ورق عنب

المقادير :

كيلو ورق عنب مغسول ومصفى - 350 جرام لحم مفروم - حبتا بصل مفروم - شبت وبقدونس مفروم - فصا ثوم مهروس - ملعقتان كبيرتان زيت - كوبا أرز مغسول ومصفى.

للصلصلة: مكعب مرق دجاج - كيلو عصير طماطم - رشة ملح وفلفل – ماء.

الطريقة:

ترص أوراق العنب في وعاء مدهون بالزيت، سخني الزيت في وعاء آخر على النار، ثم اقلي اللحم، وأضيفي باقي مكونات الحشوة مع التقليب باستمرار، ثم ارفعيها عن النار، ثم أضيفي الأرز وقلبي، ابدئي بحشي ورق العنب، ثم رصيه في الوعاء جيداً، ثم غطيه بالطماطم المعصورة وأضيفي مكعب مرق الدجاج والماء حسب الحاجة، غطي الوعاء بإحكام واتركيه على نار عالية حتى الغليان، ثم خففي النار واتركي الوعاء لحوالي ساعة ونصف حتى ينضج تماماً، ثم قدميه.

*******

شوربة الخضار بالبهارات

المقادير :

 حبتا (طماطم مكعبات - جزر مكعبات) - حبة (بصل مقطع - بطاطس مكعبات) - كوب (فاصولياء خضراء مقطعة - بازلاء) - 3 فصوص ثوم مفروم - مكعب مرق الدجاج - ماء - ملعقتان كبيرتان زيت زيتون - ملعقة صغيرة (كمون - فلفل أسود - بهارات مشكلة) - رشة ملح.

الطريقة:

 يسخن زيت الزيتون في وعاء على النار، ثم أضيفي البصل والثوم وشوحي ثم أضيفي البطاطس والجزر، ثم البازلاء، والفاصولياء ، والطماطم، وغطي الوعاء، وخففي النار، واتركي الخليط لحوالي 10 دقائق مع التقليب، أضيفي مكعب المرق، والملح والفلفل والبهارات المشكلة، والكمون وقلبي واغمري المكونات بالماء، خففي النار واتركي الشوربة لحوالي 20 دقيقة حتى تنضج تماماً ثم اسكبي الشوربة في طبق التقديم وقدميها ساخنة.

******

مهلبية قمر الدين

المقادير :

كوبا حليب - ملعقتان كبيرتان نشا - 1/2 كوب سكر - كوب قمر الدين - (فستق - ورد) للتزيين. 

الطريقة:

يصب الحليب في وعاء على النار، ثم أضيفي النشا وحركي ثم أضيفي السكر، وقمر الدين وحركي حتى يغلي، وزعي المهلبية في أكواب التقديم، وزيني بالورد والفستق حسب الرغبة.

******

سحور رمضان

بان كيك بالجبنة

المقادير :

كوب (دقيق - حليب) - بيضة - ملعقة كبيرة (جبن موزاريلا - زيت زيتون - بيكنج صودا - زبدة) – ملح.

الطريقة:

يخلط الدقيق مع البيكنج صودا والملح ثم أضيفي البيض، الحليب وزيت الزيتون ثم اخلطي جيداً وأضيفي الجبن واخلطي، في مقلاة تذاب الزبدة واسكبي ربع مغرفة من عجينة البان كيك، اتركيها حتى تتحمر من جهة ثم اقلبيها لتنضج من الجهة الثانية ثم قدميها. 

******

البيض بالطماطم

المقادير :

 فلفل أخضر مفروم - 4 حبات طماطم مفرومة - 3 حبات بيض - 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون - 1/2 ملعقة صغيرة (ملح وفلفل - بهارات مشكلة).

الطريقة:

يسخن الزيت في مقلاة وأضيفي الفلفل وقلبي ثم أضيفي الطماطم والملح وغطيها واتركيها على النار 15 دقيقة حتى تتسبك الطماطم، أضيفي البيض وحركي بشكل خفيف وتبلي بالملح والفلفل والبهارات المشكلة واتركي المزيج على النار حتى ينضج البيض بالدرجة المفضلة لديك وقدميه ساخناً.

*******

سلاطة الزيتون بالجبن

المقادير :

حبة (بصل مفروم - طماطم مفرومة - خيار مفروم) - 1/4 كوب (زيتون أسود مخلى - زيتون أخضر مخلى) - 1/2 كوب جبنة بيضاء - ملعقتان كبيرتان زيت زيتون - 3 ملاعق كبيرة عصير ليمون - رشة ملح.

الطريقة:

تخلط الطماطم، والخيار، والبصل في طبق ثم أضيفي الزيتون الأسود والأخضر، والجبنة البيضاء، في طبق امزجي الملح مع عصير الليمون، وزيت الزيتون، ووزعي المزيج فوق السلاطة ثم زيني بالبقدونس حسب الرغبة وقدميها.

*******

عصير التمر الهندي

المقادير :

كوب تمر هندي مجفف - لترا ماء - سكر حسب الرغبة.

الطريقة:

يوضع التمر هندي في لتر من الماء، وينقع طوال اليل أو 12 ساعة على الأقل، يصفى التمر هندي، ثم يوضع لتر آخر من الماء مع السكر ويقدم مع الثلج. 

*******


المصدر: نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 97 مشاهدة
نشرت فى 5 إبريل 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,835,212

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز