ابتسام أشرف

مع انتهاء فصل الشتاء واستبدال الملابس الثقيلة الواسعة واقتراب فصل الصيف بملابسه الخفيفة التي تظهر قوام المرأة، تحرص بنات حواء على الاهتمام برشاقتهن بداية من اتباع حمية غذائية وصولا إلى عمليات السمنة ونحت القوام، لكن ما هى الحالات التى يمكن اللجوء فيها إلى تلك العمليات؟ وما أبرز الحميات الغذائية التى يمكن اتباعها للتخلص من الوزن المكتسب خلال فصل الشتاء وشهر رمضان؟

البداية مع د. روبير فوزي، استشاري التغذية العلاجية ويقول: هناك بعض النصائح المهمة لتستعيدي رشاقتك في الصيف مثل ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا لتنشيط الدورة الدموية التى تحفز الجهاز الهضمى وتسرع من عملية الحرق، فيبدأ الجسم بخسارة الوزن الزائد، وتناول من 6 إلى 8 لترات ماء يوميا.

ويتابع: يجب استبدال الحلويات بالفواكه الصيفية التى تمنح الجسم السكريات المطلوبة ولا تزيد من الوزن، وإضافة فيتامين د إلى الطعام، والذى يمكن الحصول عليه من الأسماك، كما يجب حرق ما لا يقل عن 3500 كالوري لخسارة نصف كيلوغرام بالأسبوع، وذلك بتخفيف عدد من الكالوري من مدخول الأكل، ولا يمكن الاستغناء عن طبق السلاطة المكون من عدد من الألوان الخضراوات المتنوعة.

الكبسولة الذكية (المبرمجة)

أما عن العمليات الجراحية والتجميلة فيوضح د. رامي السعيد، استشاري مناظير الجهاز الهضمي وعلاج السمنة أن الكبسولة المبرمجة الذكية أحدث تقنية تم تطويرها لخسارة الوزن، وللذين يخافون العمليات الجراحية والمناظير.

ويقول: تركيب الكبسولة يستغرق 10 دقائق يتم فيها بلع الكبسولة الذكية بكوب من الماء بدون أى ألم أو تخدير أو منظار، بعدها يستطيع المريض الذهاب للمنزل مباشرة.

ويتابع: لا توجد عملية واحدة تصلح لجميع المرضى، لكن تختلف العمليات حسب حالة المريض وعمره وكمية الدهون في الجسم، وهناك شروط مهمة لأي شخص يخضع لتركيب الكبسولة الذكية للتخسيس، حيث يسمح باستخدامها لمن يعانون زيادة الوزن عن الوزن المثالي من حوالي 15 إلى 20 كجم. 

نحت الجسم بالفيزر

يقول د. باسم جسرها، استشاري جراحات التجميل: نحت الجسم بالفيزر هي تقنية متطورة تستخدم بها الموجات فوق الصوتية عالية التحديد والدقة والتي تعمل على تفتيت الدهون ليظهر من خلالها عضلات الجسم بشكل واضح، ويستخدم في هذه الطريقة جهاز الفيزر الذي يمكنه تفتيت الدهون ما يسهل من عملية شفطها والتخلص منها.

ويضيف: يستخدم الفيزر في تقنية تحسين نحت الجسم رباعي الأبعاد، والتي يعتمد خلالها على نحت العضلات وإعادة توزيع الدهون للوصول إلى شكل الجسم المثالي، كل هذا بدون جراحة و تحت تأثير التخدير الموضعي، ما يعني مخاطر أقل وتعافي أسرع، حيث تساعد هذه التقنيات على نحت الجسم بأقل ألم أو مضاعفات ممكنة، وهي واحدة من طرق نحت الجسم بدون جراحة، والتي تستخدم بها أشعة الليزر حيث تقوم بإذابة الدهون الموجودة بالجسم ما يسهل شفط هذه الدهون والتخلص منها.

ويقول د. محمد مطر، استشاري جراحة السمنة المفرطة والمناظير عن عمليات تكميم المعدة: هى واحدة من أشهر العمليات الجراحية بهذا المجال، إذ تتعدد أنواعها لتشمل التكميم البكيني، والمعدل، والتقليدي وأخيرًا الدقيق، وكل منها يعتمد على إزالة جزء كبير من المعدة وجعلها على شكل أشبه بالأنبوب.

ويتابع: من العمليات التي تطورت أيضا عملية تحويل مسار المعدة، وهو النوع الثاني الأكثر شهرًة بعد عمليات التكميم المختلفة، ومنها تحويل مسار كلاسيكي، والمسار المصغر، يتشابه كلا النوعين في تحقيق نتائج فعّالة، من حيث التخلص من الوزن الزائد، لكن أهم ما يميز هذا النوع من العمليات عن سابقه هو خلق مسار جديد للطعام حيث يتخطى بعض أجزاء الجهاز الهضمي ليصل إلى الأمعاء ويقلل امتصاص الطعام، ومن العمليات الحديثة "الساسي" أو كما يطلق عليها عملية الساسي ثنائي المستقيم، وهي عبارة عن مزيج بين عملية تدبيس المعدة وتكميمها، إذ يتم التخلص من جزء من المعدة مع توصيل الجزء المتبقي منها بالعلوي من الأمعاء، ما يمنع مرور كميات كبيرة من الطعام، ويساهم في تخلص المريض مما يقرب من 80% من وزنه.

المصدر: ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 334 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,825,504

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز