كتبت: نهى عبدالعزيز

دائماً ما تحرص الفتاة المقبلة على الزواج على العناية ببشرتها لتظهر بوجه مشرق ونضر وبشرة صحية تمنحها إطلالة جميلة خاصة في صور الزفاف، لذلك إليك أفضل الوصفات للحصول على بشرة مثالية في يوم زفافك.

- قناع الأفوكادو والعسل والزبادي: يعمل على تهدئة البشرة، وهو مقشر ومرطب جيد للبشرة وغني بفيتامين سي.

المكونات: نصف ثمرة أفوكادو - ملعقة كبيرة (زبادي - عسل). 

الطريقة: تخلط المكونات جيدا ويوضع الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء.

- الكيوي والزبادي: هو ماسك غني بمضادات الأكسدة، كما أن زيت الزيتون والزبادي يعملان على تهدئة وترطيب البشرة.

المكونات: 2 ثمرة كيوي، 3 ملاعق كبيرة زبادي، ملعقة كبيرة من عصير البرتقال وزيت زيتون أو اللوز.

الطريقة: تخلط المكونات جيدا مع بعضها البعض ويوضع الخليط على الوجه، ويترك لمدة نصف ساعة قبل إزالته بالماء أو بقطعة قماش ناعم مبللة بالماء.

- صفار البيض وزيت اللوز الحلو: ماسك طبيعي ومفيد جداً في تقليل التجاعيد وتقوية أنسجة البشرة وتوحيد لونها.

المكونات: صفار بيضة، نصف ملعقة صغيرة زيت لوز حلو، ملعقة صغيرة أرز مطحون.

الطريقة: تخلط المكونات جيداً وتوضع على الوجه لمدة 45 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر ومن بعدها ينظف بالغسول المناسب.

- ماسك النشا وماء الورد: يساعد هذا الماسك على تفتيح البشرة وتصفيتها من الشوائب، كما يسهم النشا في تفتيح الوجه؛ لذا فإن قناع النشا وماء الورد مهم جداً للبشرة، ناهيك عن الرائحة المنعشة التي يمنحها هذا الماسك للبشرة. 

المكونات: ملعقتان كبيرتان من النشا، 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد.

الطريقة: تخلط المكونات ليصبح لديك قواما سميكاً يوضع على الوجه ويترك نصف ساعة ويغسل بالماء فقط.

- الخيار والليمون والجيلاتين: يساعد هذ القناع على تنظيف وتنقية وتفتيح البشرة، كما يعمل أيضاً على منحها مظهراً شاباً ونضراً.

المكونات: ثمرة خيار، ملعقتا (عصير ليمون - بودرة جيلاتين).

الطريقة: قشري ثمرة الخيار وضعيها في الخلاط، ثم أضيفي عصير الليمون واخلطيها جيداً حتى تحصلي على مزيج متجانس، بعدها صفي المزيج حتى تحصلي على العصير ثم سخني العصير على نار هادئة أو حمام مائي، أضيفي إلى العصير ملعقتين من مسحوق الجيلاتين وقلبي لمدة دقيقة، بعد ذلك أبعدي المزيج عن النار واتركيه ليبرد قليلاً، وباستخدام فرشاة الوجه الناعمة ضعى المزيج على وجهك مع الحرص على الابتعاد عن منطقة العينين، واتركيه حتى يجف ثم أزيليه في الاتجاه التصاعدي.

- الكركم والحمص لتفتيح البشرة:

المكونات: دقيق الحمّص - بودرة الكركم - زيت اللوز.

الطريقة: اخلطى كلّ المكوّنات في وعاءٍ، وضعي الخليط على كلّ الوجه والجسم، ودعيه لبضعة دقائق، وإن أردت يمكنك تركه لمدّة إضافية، بعد ذلك أفركى وجهك جيدا، فهذا الخليط يعمل كمقشر طبيعى وإزالة الشعيرات الرفيعة والصغيرة.

- النشا لتوحيد لون البشرة:

الطريقة: اخلطي ملعقة صغيرة من النشا والحليب البوردة مع ملعقتين من عصير البطاطس في وعاء وقلبّي جيداً ثم وزعيها بفرشاة ماسك نظيفة على الوجه، ثم انتظري لـ 20 دقيقة ومن ثمّ اشطفي بشرتك بالماء البارد، بعدها مرري قطعة قطن مبللة بماء الورد على وجهك وكرري الماسك بهذا الشكل مرة يومياً لتحصلى على نتائج سريعة خلال فترة قصيرة من الاستخدام.

- زبدة الشيا للتخلّص من الخطوط البيضاء: امزجى ملعقتين من زبدة الشيا مع ملعقة من زيت الزيتون حتى يصبح ملمسها كـ"اللوشن"، ثم ابدئي بتدليك مناطق الخطوط البيضاء في جسمك بشكل دائري من 5 إلى 10 دقائق.

- الزبادي والعسل:

المكوّنات:ملعقة كبيرة (زبادي كامل دسم - عسل) - كبسولة فيتامين E.

الطريقة: تمزج ملعقة العسل مع الزبادي ومحتوى كبسولة فيتامين E، ثم يفرد المزيج مباشرة على البشرة ويترك 35 دقيقة ليشطف بعد هذه المدّة بالماء، ولتحقيق أعلى درجات الترطيب استخدمى المزيج 3 مرّات أسبوعيّاً.

- الخيار والعسل

المكونات: شرائح خيار - ملعقة صغيرة (عسل- زيت جوز الهند).

الطريقه: اُفرمي الخيار بالخلاط، وفى وعاء ضعي عليه العسل وزيت جوز الهند ثم ضعي الخليط على وجهكِ واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم أزيليه، طبقى الماسك مرة أسبوعيًّا لنعومة بشرتكِ والحصول على ملمس ناعم ونضارة وترطيب فعال أيضا.

 

ماسكات العناية بالشعر

كتبت: نهى عبدالعزيز

لأن الشعر تاج جمالك وعنوان أنوثتك كان الاعتناء به ضرورة للحصول على إطلالة متميزة وجمال آسر خلال ليالى الصيف، فى جولتنا التالية نقدم لك الماسكات التى تمنحك شعرا كثيفا وجميلا يضمن لك جمالا طاغيا خلال ليلة زفافك.

في البداية عليك تحديد المشكلة وهى ما إذا كان شعرك تالفا أو غير متضرر، فإن كان تالفا عليك اللجوء إلى ماسكات مغذية قبل الزفاف ب 6 أشهر، أما إذا كان صحيا فيمكنك البدء قبل موعد الزفاف ب3 أشهر.

- ماسك البيض: يعمل البيض كمنظف طبيعي للشعر لأنه يحتوي على مادة الليسيثين المكونة من مجموعة من الدهون المعقدة التي تحتوي الأحماض الدهنية والبروتينات الضرورية للشعر، إذ تعيد وظائف بصيلات الشعر وتمنع تساقط الشعر وتعزز نموه، فإذا كان شعرك دهنيا فأنت تحتاجين إلى بياض البيض، أما إن كان جافا فاستخدمي صفار البيض فقط، وللشعر العادي استخدمي البيضة بكاملها.

الطريقة: امزجي بيضة واحدة بحسب نوع شعرك مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، ثم أضيفى نصف كوب من الحليب، وعصير ثمرة واحدة من الليمون، وملعقة كبيرة من العسل.

بعد الحصول على خليط يسهل فرده ضعيه على شعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد بالماء والشامبو.

- الموز لشعر قوي ولامع: للموز فعالية كبيرة في تقوية الشعر وترطيبه لأنه غني بالفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم والكربوهيدرات والزيوت الطبيعية التي تساعد على إمداد الشعر بالعناصر الغذائية، كما يمنح شعرك اللمعان والنعومة والمرونة ويمنع تقصف أطرافه.

الطريقه: اخلطي ثمرتى موز ناضج وأضيفي إليهما ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند والقليل من زيت الزيتون والعسل، ثم طبقي الماسك على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

- اللبن لعلاج الشعر الجاف: اللبن مدعّم بالفيتامينات ما يمنح شعرك التغذية الضرورية قبل الزفاف، أما خل التفاح فيساهم في تنظيف خصلات شعرك والعسل يساعد على امتصاص الرطوبة.

الطريقه: امزجي كوبا من اللبن مع ملعقة كبيرة من خل التفاح وأخرى  من العسل، وطبقي الماسك من جذور الشعر حتى الأطراف، واتركيه على شعرك لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

- الأفوكادو وزيت الجرجير

 المكونات: ثمرة من الأفوكادو - ملعقة كبيرة (زيت الجرجير - الزبادي - زيت اللوز - زيت السمسم - العسل الأبيض) - صفار بيضة.

الطريقة: اخلطي المكونات جيداً في محضر الطعام ثم وزعي الخليط على فروة الرأس وكامل الشعر مع التدليك، بعدها ارتدي قبعة الاستحمام واتركيها لمدة ساعتين ثم اربطي شعرك واتركيه ربع ساعة ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر والشامبو.

- زيت الأرغان وزبدة الشيا

المكونات: ملعقة من زيت الأرغان - ملعقة كبيرة من زبدة الشيا - ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند - قطرتان أو ثلاث من الزيوت العطرية.

الطريقة: سخني زيت جوز الهند وزبدة الشيا معا للحصول على خليط مذاب، بعدها أضيفي زيت الأرغان ثم اخلطي جيدا، وأضيفي بضع قطراتٍ من أيِّ زيتٍ عطريٍ ووزعي الخليط على الشعر من الجذور وصولاً إلى الأطراف، حتى تغطى الشعر بالكامل واتركيه 30 دقيقة، بعدها اغسلي الشعر بالماء البارد والشامبو الخاص بالأطفال الخالي من أي كيماويات.

- السدر والخميرة

المكونات: ملعقتان كبيرتان من السدر والخميرة - ملعقة من العسل - صفار بيضة - خيارة واحدة.

الطريقة: اخلطي المكونات في الخلاط جيداً حتى تحصلي على خليط متجانس، ثم قسمى الشعر إلى 3 أقسام وطبقي الخليط مع التدليك لفروة الرأس، ثم غطي الشعر بقبعة الاستحمام واتركي الخليط عليه لمدة ساعة، بعدها اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو الخالي من أي كيماويات.

- زبدة الشيا: تخفق بيضة كاملة، ثم تمزج مع ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا ومثلهما من زيت الأفوكادو، ثم يوزع المزيج على الشعر ويترك لمدة ساعة أو أكثر بعد تغطيته بمنشفة ساخنة، وبعد مرور الساعة يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو، ثم يرطب بالبلسم. 

- الزيوت الأساسية: تمزج ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند وكذا زيت اللوز الحلو، وواحدة من زيت الخروع، مع 4 أو 5 قطرات من زيت اللافندر أو الروزماري، وضعى المزيج على نار هادئة لبضع ثوانٍ حتى يصبح دافئا، ثم وزعيه على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، مع التركيز على نهايات الشعر لأنها أكثر أجزاء الشعر تضرراً.

دلكى فروة رأسك لبضع دقائق، واتركى ماسك الزيوت الأساسية للشعر الجاف والمنفوش لمدة ½ ساعة كحدٍّ أدنى أو يمكن تطبيقه في المساء وتركه طوال الليل، وفى الصباح اغسلى الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

- زيت الزيتون: توضع 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون على نار هادئة حتى يصبح دافئا ثم يوزع على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، مع تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع حتى يتغلغل الزيت في المسام ثم يترك لنحو ½ ساعة، بعدها يغسل بالماء الفاتر والشامبو.

المصدر: نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 279 مشاهدة
نشرت فى 23 يونيو 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,825,571

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز