<!--<!--<!-- <!--

تهدد السمنة حياة الإنسان وخاصة في عصرنا الحالى الذى تقل فيه حركته بسبب الجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر أو التليفزيون.. مما جعل الرياضة والاهتمام بالنظام الغذائي ضرورين لتفادي السمنة وأضرارها العديدة مثل التهاب المفاصل وتآكلها خاصة المفاصل التي يرتكز عليها وزن الجسم وآلام العمود الفقري وانزلاق الفقرات فضلا عن أمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وقصور وظائف الكبد بسبب الدهون الناتجة عن السمنة ولنتخلص من السمنة والحصول علي قوام رشيق تعرفي علي المزيد خلال السطور التالية.

يقول د. أحمد سالم أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس:

ليس من الضرورى أن يكون الريجيم قاسيا يحرم صاحبته من العناصر الغذائية الضرورية للجسم لتتمتع المرأة بقوام رشيق ويمكنك الاعتماد على 11 خطوة أساسية لريجيم سهل يعيد لك وزنك المثالى دون حرمان أو مجهود واتبعى الخطوات التالية لرشاقتك وجمالك.

الخطوة الأولى عندما تكونين واقفة أو ماشية أو جالسة احرصى على شفط البطن وعدم الاتكاء عند الجلوس واحرصى على استقامة ظهرك أثناء المشى والجلوس والوقوف.

لا تقربى الطعام حتى تجوعى ولا تنتظرى حتى تشبعى.

لا تأكلى وأنت تشاهدين التليفزيون لأن جميع مراكز الشبع لا تعمل عند المشاهدة وبالتالى لاتشعرين بالشبع.

اشربى الماء بكمية كبيرة ولا تخشى من امتلاء البطن وكبر حجمه لأن الماء ليس سببا فيه واحرصى على شرب كوب من الماء قبل الأكل ووسط الأكل وثالث فى نهايته لأن الماء يقوم بتخفيف العصارة المعدية ويجعل الطعام يستغرق فترة طويلة فى الهضم فيجعلك تشعرين بالشبع.

عند الوقوف فى المطبخ أو لإنجاز عمل تعودى على أن تكون إحدى ساقيك إلى الأمام والأخرى إلى الخلف لأن هذا الوضع يعمل على تخفيف الضغط على العمود الفقرى.

والأفضل استخدام السلم بدلا من المصعد.

ومن الممكن أن تأكلى اللحم فى العشاء بجميع أنواعه بشرط ألا يكون مقليا.

واحرصى على مضغ الطعام جيدا لأن ذلك يجعلك تشعرين بالشبع.

واضيفى الشبت إلى طبق السلاطة دون تقطيع وتناوليه قبل الغداء لأن الشبت يملأ جدار المعدة فتشعرين بالشبع.

تجنبى شرب القهوة بعد الأكل مباشرة لأنها تزيد الوزن بشكل خطير.

واتبعى مقولة «اتعشى واتمشى» ولو فى المنزل لأن ذلك يجعل الجسم يستفيد من العناصر الغذائية التى يحتاجها ويطرد الباقى من خلال عملية الإخراج فلا تختزن الدهون فى الجسم وبالتالى لا يزداد وزنك.

واحرصى دائما على استفادة جسمك من العناصر الغذائية المفيدة وفى ذات الوقت الحصول على قوام رشيق.

غلق الشهية

ويرى إيهاب أبو اليزيد استشارى الغدد الصماء والسكر وعلاج السمنة بجامعة القاهرة أن هناك سمنة مرضية يكون فيها المريض لديه مشاكل فى هرمونات جسمه ولا يفيد معه العلاج بأنظمة الريجيم وإنما هو فى حاجة إلى علاج الهرمونات وهذه حالات نادرة وليست كثيرة لكن معظم حالات السمنة وزيادة الوزن تكون ناتجة عن مشاكل فى زيادة عملية تخزين الدهون وهذا المريض يستجيب للريجيم ولتقليل عدد سعراته الحرارية التى يحصل عليها يوميا.

ويوصى د. إيهاب بضرورة اتباع ريجيم متوازن العناصر الغذائية من أجل ضبط الوزن.

واحرصى على التقليل من شرب المياه الغازية بصفة عامة لأنها تزيد من الوزن ولأن الإكثار منها يجعل الإنسان يدمن الكوكا فيحصل على سعرات حرارية أكبر كلما شرب أكثر. وهناك أطعمة تغلق الشهية مثل الحمضيات المتمثلة فى البرتقال والجريب فروت والليمون وهذه الأشياء تجعل الإنسان يشعر بالشبع فمن الممكن أن يطلب الإنسان أكثر من كوب من عصير المانجو ولكنه يكتفى بكوب واحد من عصير الليمون أو الجريب فروت حيث تعمل على غلق مركز الجوع فى المخ وتعطى شعورا بالشبع وهناك دراسات تؤكد أن الشاى الأخضر يزيد من سرعة الحرق للدهون.

والسمنة هى تراكم غير طبيعى للدهون فى مخزون الأنسجة الدهنية فى كل أجزاء الجسم وهذا المخزون يزيد بزيادة العمر فى البالغين ويميل للنقصان مرة ثانية بعد العقد السادس من العمر.

وأسباب السمنة تكمن فى عدم وجود ثقافة غذائية لدى الفرد العادى كما أنها تحدث نتيجة تناول الأغذية والمشروبات بشكل عشوائى وغير منظم وعدم ممارسة الرياضة باستمرار.

كما للعادات والتقاليد فى مجتمعاتنا دور كبير فى السمنة حيث يقضى الموظفون معظم أوقات عملهم وهم جالسون فى مكاتبهم وعندما يعودون إلى منازلهم يتناولون الغداء ثم ينام الكثيرون منهم مباشرة ثم يستيقظون ليقضوا ساعات طويلة أمام التليفزيون مع تناول الوجبات الخفيفة للتسلية كالمكسرات والحلويات وغيرها.

وقد أوضحت الدراسات أن الوراثة تلعب دورا رئيسيا بنسبة 70% والبيئة 30% تقريبا كعامل يؤدى إلى السمنة.

وأخيرا .. سيدتى احرصى على تناول العناصر الغذائية المفيدة لصحتك وتجنبى الدهون حرصا على رشاقتك وجمالك.

 

المصدر: أسماء صقر - مجلة حواء
  • Currently 135/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
43 تصويتات / 1515 مشاهدة
نشرت فى 3 سبتمبر 2010 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,700,499

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز