خدعوك فقالوا الثعلبة معدية

يعتقد البعض أن مرض الثعلبة ينتقل عن طريق عدوى وقد كشفت الدراسات الطبية عدم صحة ذلك حيث يعد الثعلبة من الأمراض الناجمة عن اضطراب جهاز المناعة الذاتى فى الجسم نتيجة التعرض لتوتر نفسى شديد.. فتظهر الثعلبة فى صورة فقدان مفاجىء للشعر فى أى منطقة بالجلد مكونة بقعة صغيرة محددة أو أكثر يصل حجمها لبعضه سنتيمترات . وأكثر الأماكن إصابة بالثعلبة ضروة الرأس لكن يمكن حدوثها فى الذقن، الشارب، الحواجب، الرموش.. وعادة ما يكون الجلد فى البقعة المصابة طبيعىاً تماما فلا يوجد به أى التهاب أو قشور أو حكة فالعرض الوحيد هو فقدان الشعر .. أما العلاج فيتم عن طريق استخدام بعض الكريمات الموضوعية وتناول أقراص طبية يصفها الطبيب المختص.

وعادة ما ينمو الشعر مرة أخرى بالعلاج خلال فترة من 8 إلى 12 أسبوعاً.

الليمون لتفتيح الكوعين

هل تعانين من اسمرار فى منطقة الكوعين أو الركبتين ؟!

إذا كان الأمر كذلك فيمكنك تقطيع ليمونة إلى نصفين ثم قومى بتدليك الركبتين أو الكوعين بشكل منتظم بها يوميا حيث يحتوى الليمون على مواد تساعد على تفتيح المناطق الداكنة بالبشرة بشرط استخدامه بشكل يومى .

لحماية كبدك من الأمراض

يعتبر الكبد المنظم الرئيسى لجميع العمليات الحيوية بالجسم، حيث يقوم بتصنيع الدم ويخلص الجسم من المواد الضارة التى تصل إليه سواء عن طريق الطعام أو الاستنشاق، فضلا عن فوائده فى منع تجلط الدم وتكوين الأجسام المناعية وتخزين الفيتامينات والأملاح المعدنية المختلفة، كما تساعد الصفراء المصنعة فى خلايا الكبد على هضم وامتصاص بعض المواد الدهنية .

ولكى يقوم الكبد بوظائفه على الوجه الأمثل يجب الحفاظ عليه وذلك عن طريق اتباع الآتى .

- تجنب تناول العقاقير أو الأعشاب الطبية دون استشارة مختص حيث يؤدى ذلك لإصابة الكبد بالالتهاب .

- الابتعاد عن الأماكن المليئة بالملوثات البيئة كالتدخين حيث يؤدى استنشاق هذه الملوثات لإصابة الكبد بالأمراض .

- الابتعاد نهائيا عن الكحوليات فهى السبب الرئيسى لتليف الكبد .

- تناول أغذية متوازنة حتى تساعد الكبد على تجديد خلاياه مع ضرورة تجنب الإكثار من اللحوم الحمراء حيث تؤثر كثرة الدهون على وظائف الكبد .

- الابتعاد عن الملح الزائد فهو يؤثر سلبا على وظائف الكبد .

- وأخيرا ، احذرى الاكثار من تناول فيتامين «أ» و«د» فى صورة أقراص لفترات طويلة حيث يؤدى زيادتها إلى ارهاق الكبد .

ماذا تعرفين عن داء الملوك؟

النقرس أو ما يعرف بداء الملوك يعد من الأمراض الروماتيزمية الناجمة عن ارتفاع كمية الأملاح الموجودة بشكل طبيعى فى الدم وتسمى املاح حامض البوليك، ومن أكثر الأسباب المؤدية لارتفاعها الاكثار من تناول اللحوم الحمراء لذا سمى بداء الملوك.

أما أعراضه فهى التهاب بالمفاصل، خاصة الركبتين نتيجة ترسبات تلك الأملاح عليها يصاحب ذلك ألم مبرح يأتى لعدة أيام ويختفى ثم يعاود مرة أخرى .

أما العلاج فيعتمد على عدم الاكثار من الأغذية المكونة لحامض البوليك مع الاكثار من تناول السوائل لتخفيف نسبة حامض البوليك من الدم .. وتناول بعض العقاقير التى يصفها الطبيب المختص .

كيف تتعاملين مع القرحة القلاعية ؟بعثت قارئة برسالة تقول : أبلغ 30 عاما .. وأعانى من قروح تظهر فى اللثة واللسان وتتسبب فى شعورى بألم وحرقان شديد وعند استشارة الطبيب أخبرنى بالإصابة بالقرحة القلاعية .. فما السبب فى حدوثها ؟ وهل من عـلاج؟!..

ونقول للقارئة ان التوتر النفسى واضطرابات النوم من العوامل الرئيسية للإصابة بالقرحة القلاعية كذلك يؤدى استخدام بعض أنواع معاجين الأسنان إلى الإصابة فضلا أن الشيكولاته والمأكولات الحريفة تزيد من حدتها .

كما يصاب البعض بالقرحة القلاعية نتيجة نقص فى الحديد ، حمض الفوليك أو فيتامين ب وعلاج القرحة القلاعية يعتمد على استخدام مسكن موضعى للألم على هيئة چيل طبى مع استخدام مضمضة طبية حيث تشفى تماما دون علاج خلال أسبوع أو اثنين على الأكثر .

ولتجنب تكرار الإصابة يجب الابتعاد عن القلق والتوتر مع الإكثار من الأغذية الغنية بالحديد ، وفيتامين «ب» كالخضراوات واللحوم الحمراء مع تجنب المـــــأكولات التى تزيــــل الألــــــم مثل الحمضيات بصفة عامة كالبرتقال والليمون والأكلات الحريفة والساخنة .

أبو فروة يقوى الأوعية الدموية ويخفض الكوليسترول

هل تتناولين أبو فروة؟!

- إذا لم يكن .. فعليك بتناوله خلال فصل الشتاء فهو غنى بالألياف المهمة التى تعمل على خفض معدل الكوليسترول بالدم فضلا عن احتوائه على نسبة عالية من فيتامين جـ ، ومن ثم يساعد فى بناء العظام ويقوى الأوعية الدموية فضلا عن فوائده فى تكوين خلايا كرات الدم الحمراء فهو يحتوى على نسبة عالية من الحديد ، الكالسيوم، البوتاسيوم . المغناسيوم، الزنك والفوسفور لهذا يعد من الأغذية المفيدة خاصة خلال فصل الشتاء لما يمنحه من دفء وطاقة .

 

المصدر: مروة لطفى - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,457,211

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز