رياضـــة رمضانيــة

فـــــــى الليــــالـــــــى

الصيفيــــــــــــــــــة

كتبت :اميرة سلامة

مع حلول شهر رمضان المبارك تحاول العديد من النساء التخلص من الكيلوجرامات الزائدة لديهن ،. كما يحاولن تجنب اكتساب المزيد من الوزن بسبب كثرة العزومات فيبدأن التفكير فى طريقة لتنظيم الوقت وتخصيص جزء منه لممارسة الرياضة والتركيز على الأطعمة المغذية وغير الدسمة ، إلا أن الأمر ليس سهلا ، خاصة مع المشاغل اليومية والأعباء المنزلية ، فالرياضة بصورة عامة نشاط يمارسه الإنسان من أجل صحة أفضل ورشاقة وأيضا يكون نوعاً من الترفيه وتطوير المهارات ووفقا للدراسات العلمية فإن ممارسة الأنشطة الرياضية فى الصيام أكثر فائدة للجسم فى تحسين الصحة العامة ، واكسابه اللياقة البدنية والوقاية من الأمراض.ll

وينصح الأطباء السيدات أن يعتمدن على الرياضة كجزء من حياتهن ، بحيث يمارسنها من ثلاث إلى أربع مرات إسبوعيا لمدة 45 دقيقة على الأقل . لأنها تعمل على تغيير نظرة الإنسان فى سلوكه اليومى الذى يتطلب منه خلال شهر رمضان الإرادة والصبر والكفاح والمثابرة والإخلاص بإتباع الأسلوب الغذائى المتوازن وممارسة الرياضة البدنية يوميا للقضاء على السمنة والشعور بالسعادة والحيوية والنشاط طوال هذا الشهر المبارك .

ولكن الرياضة فى الصيف تتطلب مراعاة عدد من الأمور واتباع الإرشادات التالية التى يقدمها عدد من المتخصصين للمحافظة على مستويات الراحة والرشاقة والإنتعاش خلال ممارسة التمارين فى فصل الصيف :

- عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس فى الفترة مابين العاشرة صباحا والرابعة عصرا، لأن الأشعة فوق البنفسجية تكون أقوى عندما تكون الشمس مرتفعة فى السماء ، وهو عادة مايحدث فى هذه الفترة ومن المعروف جيدا أن الأشعة فوق البنفسجية تضر بصحة الجلد باعتباره الطبقة الأولى الأكثر تأثرا من غيرها ومن هذه التأثيرات السلبية لأشعة الشمس يزداد تصبغ الجلد ويزداد التأثير السلبى لأشعة الشمس ، ومن الممكن حدوث انسداد فى الغدد العرقية خصوصا أثناء ممارسة الرياضة فى الجو الرطب الحار كما يجب تجنب أشعة الشمس فى الهواء الطلق لفترة طويلة ، كما اتضح أن ممارسة التمارين الرياضية فى الفجر ليست جيدة ، لأن التلوث فى الجو يكون فى أعلى مستوياته عند الفجر .

ويفضل الكثير ممارسة الرياضة فى الليل ولكن بحد أقصى الساعة التاسعة مساء والبعض يفضلا فى الفترة مابين الخامسة والسادسة مساء فقوة التحمل ومرونة العضلات تكون فى أعلى معدل لها مما يقلل من التعب وإجهاد العضلات .

أما فى شهر رمضان فالوضع إلى حد ما يختلف حيث يفضل أن يكون اختيار وقت مزاولة أو ممارسة التمرينات والأنشطة الرياضية متقاربا أو متفقا مع الهدف منه أو الغرض المراد تحقيقه من ممارسة هذه الأنشطة وعلى سبيل المثال إذا كان الغرض من ممارسة الألعاب أو التمرينات الرياضية المحافظة على الوزن أو تنشيط الدورة الدموية أو القضاء على التوتر والراحة النفسية ويفضل ممارسة هذه التمرينات بعد الإفطار بثلا أو أربع ساعات وحرق السعرات الحرارية الزائدة فى الجسم من التغذية الزائدة فى وقت الإفطار وأن تكون شدة حمل التدريب خفيفة أو متوسطة ما إذا كان الهدف من التمرينات تقليل الوزن والقضاء على مستوى الكوليسترول فى الدم فيفضل ممارسة هذه الأنشطة أو التمرينات الرياضية قبل الإفطار بساعة أو بساعتين وبشدة حمل تدريب عالية وذلك لحرق الدهون المتراكمة فى الجسم ومجرى الدم.

- عمل تمرينات تسخين بصورة سليمة ومتدرجة حتى يتعود الجسم على درجة حرارة معينة وتبدأ عضلات الجسم بالعمل .

ويجب ألا تستمر ممارسة أى رياضة لأكثر من ساعة متصلة وبحد أقصى ساعتين فى اليوم ، ويمكن لمحبى المشى أو الركض أن يكون بمعدل ساعة أو نصف ساعة فى اليوم ، ويفضل أن يكون فى رمضان بعد وجبة الإفطار .

- اختيار الملابس المناسبة أثناء التمارين وخاصة المشى أو الركض ، فدائما اجعلى اختيارك عزيزتى حواء من الملابس القطنية الفضفاضة التى تشعرك بالراحة أثناء ممارسة الرياضة ، لأنها أنسب لامتصاص العرق ، كما أن الملابس البيضاء أفضل من الملابس الملونة . وعند اختيار الملابس الرياضية يجب الاهتمام بمقاس الملابس وتهويتها ، ومن المعروف جيدا أن الملابس الضيقة أو التى تلتصق بالجلد يمكن أن تتسبب فى تهيج الجلد لأنها تزيد من درجة حرارة الجسم وتمنع تبخر العرق .

- عدم وضع أى من مستحضرات التجميل قبل ممارسة الرياضة ، لأنها البشرة خاصة مع التعرض للشمس والتعرق أثناء ممارسة الرياضة ، ويمكن استبدالها بواق من أشعة الشمس ، وخذوا معكم هذا الكريم قبل ممارسة التمارين الرياضية بحوالى 30 دقيقة على الأقل ، لأن أغلب تلك الكريمات الواقية من أشعة الشمس تعمل بعد 30 دقيقة من دهانها على الجسم .

رياضات الأطفال

ممارسة الأطفال للرياضة مهمة أيضا فى فصل الصيف وعلى كل أم أن تحرص على بث روح النشاط وحب ممارسة الرياضة فى طفلها منذ نعومة أظافره حتى ينعم بصحة جيدة فالرياضة تقى الطفل من أمراض القلب والضغط والعظام وكذلك من أمراض السمنة والسكر ومالها من آثار ضارة على مستقبل الأطفال ، ولكن هناك أيضا شروط يجب عليكى مراعاتها عند ممارسة طفلك للرياضة فى الصيف :

عند ممارسة رياضة المشى يجب التأكد من تنفس الطفل من أنفه وليس من فمه فى أجواء دافئة غير ملوثة بعيدة عن الأتربة والعوادم .

- يجب توعية الطفل بمخاطر التنفس من الفم ومنها دخول المعدة وانتفاضها ودخول الهواء إلى الشعب الهوائية ووصول الهواء إلى الرئتين باردا وبدون تدفئة مما يسبب ضيقا فى الشعب الهوائية ويؤدى لحدوث نوبات من السعال والبلغم كما يؤدى إلى جفاف الأنف والفم والحنجرة وإجهاد الأحبال الصوتية وغيرها من الآثار السلبية على الصحة .

- الحرص على تثبيت مواعيد ممارسة الرياضة عند الأطفال حتى لايتأثر التمثيل الغذائى للطفل أما بالنسبة لأطفال السكر فيجب مراعاة نسبة السكر بالدم قبل وبعد وخلال أداء التمارين كما يجب الامتناع عن ممارسة التدريبات إذا كان سكر الطفل أقل من 100 ملجم ، أو أكثر من 300 مجم كما يجب عدم ممارسة الرياضة بالنسبة للطفل مريض الربو فى حالة زيادة حدة أعراض المرض .

وتعتبر السباحة هى الرياضة الأفضل لطفل الربو لأنها تحسن وظائف الرئة وتحقق أفضل مستوى للأكسجين فى الدم وتنظم ضربات القلب وتزيد قدرة الطفل تدريجيا على القيام بالمجهود ولكن ليس فى حالة زيادة الأعراض .

وأفضل رياضة صيفية على الاطلاق هى السباحة لكنها لا تناسب الطفل قبل سن الرابعة ولذلك يجب عدم تدريب الأطفال على الغوص قبل سن السادسة .

للحامل

وللمرأة الحامل لدينا نصائح إرشادية وضعها الأطباء من أجلك عند ممارسة الرياضة حيث ينصح الخبراء أن تمارس المرأة الحامل الرياضة للحفاظ على صحتها وعلى صحة الجنين وللابتعاد عن الوزن الزائد ، لكن لابد من استشارة طبيبها قبل المباراة بالتمارين الرياضية ، فهناك العديد من الرياضات المفيدة للحامل ومنها الرياضة المائية والسباحة التى تحمى الجسم من العديد من الإصابات ، فيعمل الماء على إنقاص كتلة الجسم وتسهيل عملية الولادة فيما بعد ، لكن يجب مراعاة عدم ارتفاع نبض القلب ودرجة حرارة الجسم عن الحد الطبيعى أثناء ممارسة الرياضة ، أما الوقت المناسب لممارسة الرياضة عند الحامل فيكون بعد مضى ثلاثة أشهر من الحمل ، ويمكنها أن تستمر بممارسة الرياضة حتى شهرها التاسع ، مع العلم أن ذلك يختلف من امرأة إلى أخرى حسب رأى طبيبها المختص .

المصدر: مجلة حواء -اميرة سلامة
  • Currently 70/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 740 مشاهدة
نشرت فى 11 أغسطس 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,864,386

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز