السيكوباتى .. شيطان فى صورة انسان

كتبت : نبيلة حافظ

 إلي كل نفس مهمومة ومتعبة تبحث عن ملجأ آمن لتلقي فيه بأدق أسرارها .. إلي من يبحث عن مكان للراحة والهدوء النفسي، يتوقف فيه ليتأمل ذاته ويراجع خطواته ويواجه أخطاءه .. نقدم استراحة نفسية لننفض عن النفس همومها ومتاعبها .. فإذا كانت لديك مشكلة نفسية تحيرك .. أرسليها لنا .. نحن في إنتظارك ll

خلق الله الخير والشر معا على هذه الأرض .. ولكى ندرك فى وجودها المعنى الحقيقى للآخر .. فلولا الشر لما كان للخير معنى ولا وجود .. ولا كان للإنسان مكان على هذه الأرض.

وفى علم النفس هناك شخصيات تجسد كل صفة من هذه الصفات وتحمل معانيها .. ومن هذه الشخصيات التى تحمل معنى الشر وتكون عنوانا له شخصية السيكوباتى» .. والسؤال الآن من هو السيكوباتى ؟! الاجابة بسيطة للغاية هو الشيطان فى صورة إنسان هو التجسيد لكل المعانى السيئة والقيم الهابطة هو الحقد والانانية والانتهازية والعدوانية والايذاء والكراهية .. هو الجانب الاسود فى هذه الحياة هو المجهض لكل المعانى الجميلة والجوانب المضيئة للانسانية هو رائد الخيانة والظلم والرذيلة فى كل وقت .

هو لا قلب له ولا عواطف ولا مشاعر ولا أحاسيس لا شئ بالمرة وإنما ملذاته وأهواؤه ورغباته واطماعه وشهواته هى التى تقوده وتحركه .. وكلها شهوات مادية حسية تسلطية .. كل هذه الصفات تنطبق الان على حكام الدول اللذين يتجبرون على شعوبهم ويقتلونهم ظلماً وعدوانا بلا شفقة أو رحمة .. مثل القذافى وبشار الأسد !!

لذلك ليس غريبا أن يكون مثل هؤلاء القادة اشخاصاً مرضى ويعانون من السيكوباتية.

ولكن ما هى السمات الشخصية لهؤلاء المرضى ؟ ومتى تظهر عليهم الاعراض المرضية ؟!

علماء النفس يؤكدون على أن سمات هذه الشخصية تبدأ قبل سن الخامسة عشرة .. وهذه نقطة هامة لتشخيص السيكوباتية لدى اطباء النفس - فهى لا تبدأ فى سن الثلاثين أو الاربعين أو الخمسين بل يولد بها الانسان وتتضح سماتها فى مرحلة المراهقة وهناك علامات واضحة تظهر على السيكوباتى وتجعلنا نتعرف عليه فى بداية حياته وهذه العلامات هى .

- الهروب من البيت أو الهروب من المدرسة

- التعرض للفصل من المدرسة لسوء سلوكه .

- السرقة من البيت أو الاصدقاء.

- الكذب المستمر.

- تخريب الممتلكات العامة.

- التعثر الدراسى والحصول على درجات منخفضة غير متوقعة بالنسبة لذكائه الظاهر.

- العصيان ورفض الاستذكار وكسر قوانين المدرسة والعنف مع زملائه .

- الاعتداء بالضرب على اشقائه وشقيقاته وتحدى سلطة الاب وكسر اوامر الام.

كل هذه السمات أو بعضها تظهر قبل سن الخامسة عشرة وعند سن الثامنة عشرة تظهر الصورة الكاملة للشخصية السيكوباتية ومن بين كل هذه السمات السابقة للشخصية السيكوباتية نتوقف امام أهمها واخطرها على المجتمع لا على الشخص المريض ذاته .. أهم واخطر هذه السمات من وجهة نظر علماء النفس هو الكذب .. فالسيكوباتى يكذب دائما ولديه قدرة غريبة على الاقناع ومن الصعب اكتشاف كذبه لأن تلونه وخداعه يساعدانه على ذلك بقدرة فائقة وابداع كبير .. نعم فالسيكوباتى مبدع فى كل شئ حتى فى كذب .. لذلك هو يكسر القوانين ويتخطى كل الحدود ويلجأ إلى كل الوسائل اللا أخلاقية فى تعاملاته رشوة .. ابتزاز .. تخريب ذمم .. غش وتدليس واحتيال فهو لديه القدرة على ارتكاب هذه الجرائم ببراعة دون أن يقع ودون أن يراه أحد فهو لديه القدرة على لباس التقوى والصلاح امام الناس.

ولكن على الرغم من ذلك فهو انسان فاشل فى الحياة صاحب اسرة فاشلة .. زوج فاشل واب فاشل وهو لديه سلوك جنسى مضطرب .. فهو متعدد العلاقات غير الشرعية وأحيانايكون لديه شذوذ جنسى . ولكن تبقى السمة الأهم من وجهة نظر علماء النفس للشخصية السيكوباتية هذه السمة هى الانتهاك الدائم والمستمر لحقوق الاخرين .. فهو لديه مبدأ هام هو الاتحاد والتعاون مع الشيطان من أجل مصلحته .. لذلك لا مبادئ له .. هو خائن يخون أسرته .. يخون اصدقاءه .. يخون وطنه يخون دينه .. شعاره فى الحياة أنا ومن بعدى الطوفان !

 

 

المصدر: مجلة حواء -نبيلة حافظ
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 15554 مشاهدة
نشرت فى 19 سبتمبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

ywsef

شكرا" سيدتى على هذا المقال الزى نور عقليتى الصغيرة ، ومن خلال مقالك أكتشفت ان تلك الصفات تنطبق على أمى وأختى الكبرى ..وأنا فى حيرة لا أعرف كيف أصل الرحم ..فكلما أقتربت منهم تصرفاتهم كالخنجر فى الصدر وهم أيضا" لي على وفاق مع بعضهم البعض بل وفى خصام مستمر .شكرا لكى مرة ثانية

fatenywsef فى 27 أكتوبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,696,234

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز