من أمراضك العضوية إلى مشاكلك الجمالية..

علاجك من خل التفاح

كتبت : ايمان عبدالرحمن

زجاجة واحدة من خل التفاح .. يمكن الاستفادة منها في أشياء متعددة، في جمالك..في علاج الأمراض التي تؤرقك وكذلك في نظافة منزلك، ولذلك ننصحك بأن تضيفى خل التفاح إلي قائمة مشترياتك..ويمكنك أيضاً أن تصنعيه منزلياً كل هذه التفاصيل..في هذا الموضوع...

تقول د. منال سامى كامل أستاذ باحث مساعد قسم الكيمياء العضوية بالمركز القومى للبحوث إن لخل التفاح استخدامات عديدة لعلاج الأمراض مثل :

- الذبحة الصدرية: تصنع كغرغرة من 70 ملليلتر من خل التفاح ويتم خلطها بكأس ماء فاتر وتجرى الغرغرة بها عدة مرات ويشرب الباقى وتعاد العملية مرتين على الأقل فى النهار.

- السعال: يؤخذ مزيج مكون من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل ويضاف له الجلسرين بمقدار ملعقتين ويمزج جيدا ثم يؤخذ على ثلاث جرعات يومياًَ.

- الدوالى: يؤخذ من خل التفاح المركز وتدلك به الأوردة الممتدة بالساق، وذلك صباحا مرة وأخرى مساء ولمدة شهر.

- التهاب المفاصل: تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح فى كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة شهر.

- للوقاية من تصلب الشرايين: تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح فى كأس بها ماء بصورة دائمة.

- للوقاية من التسمم الغذائى: تؤخذ ملعقتان صغيرتان فى كأس من الماء قبل تناول طعام يشتبه بفساده، وهذا يقى من حالة التسمم.

- لعلاج الكلى والتهاب البول والصديد: تؤخذ ملعقتان من خل التفاح فى كأس من الماء مرتين ولمدة 15 يوماَ.

- التهاب الحلق: تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح فى كأس من الماء وذلك على شكل غرغرة كل ساعة ولمدة 5 ثوان، وينصح ببلع ذلك كاملاًَ بعد الغرغرة.

- لتقوية اللثة وتطهير الفم: تجرى مضمضة من خل التفاح حوالى 35ملليلتر مع 100 ملليلتر من الماء ثم المضمضة.

- لعلاج الإسهال والقئ: تؤخذ ملعقتان من خل التفاح فى كأس بها ماء عند كل وجبة طعام لمدة 4 أيام.

- لعلاج سوء الهضم: بعد تناول أكلة ثقيلة مثل اللحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح.

- لعلاج الحروق: لتجنب حدوث فقاعات الحروق وآثارها يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح ويفعل أيضاً ذلك للحروق الشمسية.

- لعلاج الثعلبة: يدهن موضع الإصابة بخل التفاح المركز 6 مرات خلال اليوم ولمدة 15 يوماَ وتضيف د.هنادى جابر إخصائية التغذية بالمعهد القومى للتغذية عدة وصفات علاجية باستخدام خل التفاح:

- لعلاج التعرق الليلى: يؤخذ قليل من خل التفاح ويدلك به سائر الجسم ويكون ذلك قبل النوم.

ولمكافحة الجراثيم والبكتيريا: تقول إن الجراثيم التى بداخل جسم الإنسان تعيش على امتصاص الماء الذى تحتاج إليه خلايا جسم الإنسان ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة بخل التفاح لاتدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الإنسان بل تكون الخلايا هى التى تمتص الماء من تلك الجراثيم وعندها تموت، لهذا ينصح بتزويد خلايا الجسم بمادة البوتاس الموجودة بخل التفاح وذلك بأخذ ملعقة صغيرة منه فى كأس ماء مرة فى اليوم.

- لعلاج الرطوبة وسيلان الدمع : تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح فى كأس من الماء بعد كل وجبة طعام ولمدة أسبوعين.

- لمكافحة الأرق: تؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح مع فنجان عسل ويمزج الجميع ويؤخذ منه على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم وعند الاستيقاظ من النوم، وتكرر العملية كل نصف ساعة حال بقاء الأرق مستمراً.

- للتخسيس وإنقاص الوزن: يستعمل خل التفاح لإزالة الزائد من الدهون فى جسم الإنسان وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين من خل التفاح المركز فى كوب من الماء قبل كل وجبة طعام ولمدة سنة ويكفى ذلك لإزالة حوالى عشرة كيلو جرامات من الدهون دون التقيد بنظام غذائى معين.

- استخدامات منزلية:

وتضيف د. هنادى أنه يمكن استخدام خل التفاح فى:

- طرد النمل: وذلك برش خل التفاح المخفف بالماء.

- تلميع السجاد وإحياء لونه: عن طريق إضافة فنجان واحد من خل التفاح إلى حوالى 2 لتر من الماء وتستخدم فرشاة فى غسل السجاد.

- لتنظيف وتلميع الأرضيات:

وذلك بإضافة أربعة فناجين صابون سائل إلى نصف فنجان من خل التفاح إلى أربعة لترات ماء ويستخدم المزيج فى غسل الأرضيات.

- خل التفاح للتجميل: لخل التفاح فوائد عديدة لحواء للعناية بجمالها وهذه الوصفات تقدمها د. منال سامى فتقول: - للتخلص من حبوب الوجه «حب الشباب»: اضيفى ملعقتين صغيرتين من خل التفاح إلى فنجان ماء..واغمسى قطعة قطن فى هذا المزيج ثم امسحى بها الحبوب عدة مرات يومياً.

- للتخلص من البقع البنية:

لتتخلصي من البقع البنية التى تظهر بالجلد خاصة باليدين مع التقدم فى السن، يعمل مسح متكرر لهذه البقع بمزيج مكون من خل التفاح وعصير البصل بنسبة ملعقتين صغيرتين من الخل إلى عصير نصف بصلة كبيرة، كما يمكن استخدام هذا المزيج كعلاج لحب الشباب بدلاً من المستحضر السابق.

- لجمال البشرة: أضيفى مقدار فنجان واحد من خل التفاح إلى ماء الحمام واسترخى فى هذا الحمام، حيث يعمل خل التفاح من خلال هذا الحمام على تنظيف وتليين الجلد والتخلص من الحكة «الهرش» والقشف..كما أنه يضبط درجة الوسط الكيميائى (ph) للجلد مما يقاوم حدوث العدوى والالتهابات.

- للتخلص من رائحة العرق: وبعد الانتهاء من الحمام امسحى إبطيك بكمية من خل التفاح فذلك يقاوم انبعاث عرق الإبطين برائحة كريهة لمدة طويلة من الوقت.

- للتخلص من خشونة اليدين: ادعكى يديك بخليط من خل التفاح وأى كريم مناسب للعناية بالبشرة واستخدمى هذا الخليط بعد ملامسة أى منظفات كيميائية بالمنزل.

- خل التفاح للشعر: شطف الشعر بعد الغسل بالشامبو بمحلول مخفف من خل التفاح يساعد على التخلص من قشر الشعر وينظف الشعر ويكسبه بريقاً جذابا.

- وصفة لنعومة اليدين: يجهز خليط من خل التفاح ودقيق الذرة ويستعمل فى دعك اليدين ثم تغسل اليدان بالماء البارد.

- إعداد خل التفاح الطبيعى:

وتقول د.منال إنه يمكن إعداد خل التفاح فى المنزل عن طريق اختيار تفاح لونه أخضر وحجمه صغير ورائحته طيبة ويفضل من النوع السورى، ويغسل جيداً ويجفف، قطعيه إلى مكعبات صغيرة بما فيه من بذور، ضعيه فى برطمان أو أى إناء زجاجى، غطيه بقطعة من شاش ولا تغلقى البرطمان ضعيه تحت أشعة الشمس غير المباشرة لمدة 40 يوماً بعد ذلك ستتكون طبقة من العفن فى الأعلى والتفاح فى الأسفل قومى برفع العفن وارميه، بعد ذلك قومى بعصر التفاح لاستخلاص الخل، ضعى الناتج من العصر فى زجاجة وضعيها فى الثلاجة وتكون جاهزة للاستخدم. 

 

 


 

المصدر: مجلة حواء -ايمان عبدالرحمن
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 1189 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,798,215

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز