اعترافات بلطجي:

اشترونا.. واستغلوا ظروفنا

«م.إ» أحد الباعة الذين يفترشون الطرقات العامة فى أحد ميادين القاهرة الكبري .

اعترف فى لحظة صدق بحقيقة وضعه كبلطجى وكمواطن مصرى تم استغلاله واستغلال ظروفه بدلاً من أن يهتم ذوو الشأن فى الحقبة الظالمة الماضية بتوفير فرصة عمل كريمة له ولغيره، تمنحه منح جديداً فى الحياة.

وكما يقول: قبل الثورة كان قد تم شرائى ودفعى للمشاركة فى العديد من الهجمات والجرائم من قبل بعض رجال النظام، ولم أكن أستطيع التحدث صراحة أو الاعتراف بهذا لأنى كنت سأحاكم بل وربما أصل لحبل المشنقة، فأترك أبنائى بمفردهم دون عائل، وللأسف فقد استمر نفس الأمر بعد الثورة من جانب الكثيرين الذين كان من مصلحتهم أن يظل الغلابة أمثالى يعانون من الفقر والجهل والتهديد والخوف المستمر، فهم ببساطة وكما فهمت - على قدر فهمى - كانوا لا يريدون الخير للثورة أو البلد.

وعن هذا تقول د. عزة كريم أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية: الأساس فى ظاهرة البلطجة هو البحث فى أسبابها والتى من أهمها سوء الأوضاع الاقتصادية وانتشار البطالة وارتفاع الأسعار، وبالتالى فلابد من وضع خطة مجتمعية شاملة لمواجهة هذه المشكلة فى المرحلة المقبلة، وبقى أن نعيد تأهيل من انحرفت بهم السبل، من خلال تكاتف كافة فئات المجتمع فى توفير فرص عمل لهؤلاء، مع الاهتمام بإعدادهم داخل مراكز تأهيلية خاصة قد تكون تابعة لمؤسسات المجتمع المدني، يتم فيها إعادة تأهيلهم نفسياً ومجتمعياً للعودة للمجتمع وتقبل الآخرين .

 

 

المصدر: مجلة حواء
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 489 مشاهدة
نشرت فى 26 نوفمبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,693,279

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز