على مائدة المناقشة

أمي أردنية..

كتبت :سمر الدسوقي

وجنسيتها حق لي!مازالت مشكلة النساء العربيات اللاتى دفعت بهن الظروف للزواج من رجل أجنبى تلقى بظلالها السوداء على أوضاع الكثير من النساء بالوطن العربى.

واستمراراً لهذا الوضع غير المتوازن وفى محاولة لتعديله دستورياً، تبن عدد من النساء الأردنيات حملة أطلقن عليها «أمى أردنية وجنسيتها حق لى» حيث نظمن من خلالها العديد من الاعتصامات والوقفات الاحتجاجية خلال الأشهر القليلة الماضية مطالبات بتعديل المادة السادسة من الدستور الأردنى، بما يكفل حق المرأة الأردنية المتزوجة من أجنبى فى منح جنسيتها لأبنائها، وبما يتفق مع العديد من المواثيق الدولية.

وعن هذه القضية وما يمكن أن يبذل من جهد لتسويتها تشير المحامية المصرية والناشطة الحقوقية «مرفت أبو تيج» إلى أن الأمر يحتاج إلى المزيد من الحملات الإقليمية التى تشكل فى المنطقة العربية لمساندة حق المرأة فى هذا الشأن، بحيث يطرح ويناقش من خلالها ثغرات قانون الجنسية فى الوطن العربى.

 


المصدر: مجلة حواء -سمر الدسوقي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 431 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,887,595

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز