رؤية سلفية مختلفة

كتبت :أمل مبروك

رفت السلفية التقليدية بطاعتها المطلقة للحاكم الذي يوازيه في المقابل السكوت عن حقوق وقضايا الأمة، ولكن صدرت مؤخراً عن إحدى المراكز البحثية السلفية في اليمن دراسة فقهية مختلفة تناولت مسألة العلاقة بالحكام في واقعنا المعاصر بعنوان "فقه التعامل مع الحكام.. دراسة منهجية لأساليب التعامل مع الحــكام فـي واقعـنا المعاصر" لمؤلفها الشيخ أحمد بن حسن المعلم نائب رئيس هيئة علماء اليمن، ورئيس مجلس علماء أهل السنة في حضرموت، وأحد كبار مراجع الحركة السلفية في اليمن >>

تأتي أهمية هذه الدراسة في ظل سقوط عدد من الأنظمة والحكومات في المنطقة العربية إثر موجة الثورات الشعبية ، وقد ضمت عشرة مطالب، متمثلة في عشر قواعد للتعامل مع الحاكم، فالمطلب والقاعدة الأولى واجب النصح له ، والثانية الصبر مع الدعاء بالصلاح، والثالثة رفض ما يخالف الشرع، والرابعة إنكار المنكر بحسب ما يقتضيه الحال، والخامسة الشدة في الخطاب والتهديد باتخاذ المناسب في ضوء الضوابط الشرعية، والسادسة تربية الناس على المنهج الصحيح الذي بدوره يرغم الحكام على الرضوخ للحق، والسابعة الواجبات والحقوق المتبادلة بين الراعي والرعية، والثامنة الهجر والمقاطعة إذا اقتضى الأمر ذلك، والتاسعة العزلة عندما تستحكم الفتن وتكثر الأهواء، والعاشرة الخروج إذا ظهر الكفر البواح وترجحت مصلحته.

ففي مطلب ومعنى (واجب النصح للحاكم)، تعدى الباحث المفهوم المعتَمد حاليا لدى المدرسة السلفية التقليدية في التعاطي مع الحكاّم، من خلال أن تكون النصيحة سراً، وعدم التشهير بالحكام على رؤوس الأشهاد، وإظهار العيوب وكشفها و "لا مانع من التنوع في الإنكار السلمي على الحاكم عند تلبسه بالمنكر، كاستخدام الرسائل العادية، أو الإلكترونية، أو الكتابات الصحفية، أو البيانات التي توقّعها مجاميع من أهل الاختصاص".

وحول مسألة (الطاعة بالمعروف) يبين أن صبر الدعاة وعامة المسلمين على حكامهم، يدخل في إطار الطاعة وامتثال أوامر الشريعة ، ما دام الحكام ملتزمين بشرع الله وطاعته، فإذا انحرفوا عنه ، فإن الأمة لا يسعها إلا معصيتهم ومخالفتهم .

وفي (إنكار المنكر) على الحاكم، قيدّ الباحث ذلك بما يقتضيه الحال، معتبراً هذا المبدأ التزاماً سياسياً في الحركة داخل الأمة وخارجها، للمشاركة الفعالة في إرساء شرع الله تطبيقاً ودعوة وتبليغاً، مشيرا إلى استخدام الوسائل العصرية التي الأصل فيها الإباحة، وأنها غير توقيفية، ويعد هذا تطوراً لما درجت عليه الحالة السلفية.

وفي قضية العمل بـ (الشدة في الخطاب والتهديد باتخاذ المناسب في ضوء الضوابط الشرعية) مع الحكاّم التي نص عليها الباحث في دراسته ، فقد ذكر أن هذه القاعدة "تمثل منهجية عملية، جرى عليها العلماء في تعاملهم مع ولاة الأمر وحكّام البلاد، وليس غريباً أن تتبع هذه المنهجية؛ بحكم الوظيفة التي تحملها العلماء على مدار التاريخ الإسلامي .

أما قاعدة (تربية الناس على المنهج الصحيح الذي بدوره يرغم الحكام على الرضوخ للحق) فهي الوحيدة التي تعمل بها السلفية، وتنطلق فيها، وتصب أنشطتها كافة حول الدعوة والتربية فقط .

الحقوق والواجبات

وفي شأن (الواجبات والحقوق المتبادلة بين الراعي والرعية) ذكر الباحث أن واجبات الحاكم تجاه رعيته تدخل في إطار ما يسمى بمقاصد الإمامة، وتتمثل في إقامة الدولة الإسلامية الشرعية؛ والقضاء والنظر في المظالم، وإقامة العدل والجهاد الذي يتم به الدفاع عن الدين والدولة، مع توفير وسائل العمران وأسباب المعيشة، والتكافل الاجتماعي.

أما حقوق الحاكم كما أوردتها الدراسة فهي طاعته، وهي حق ثابت لولاة الأمر، فتجب طاعتهم والوفاء ببيعتهم، والطاعة الواجبة للحكام مشروطة بعدم المعصية، والمتابع يجد أن السلفية التقليدية تضخم من شأن طاعة ولاة الأمور وتغفل حقوق الأمة وواجبات الحاكم نحوها، فضلاً عن أنها تدعو إلى الصبر والتسليم على ظلمهم وجورهم .

وفي قضية (الهجر والمقاطعة إذا اقتضى الأمر ذلك) ذكر الباحث أن العمل به، يكون إذا لم يأت النصحُ بثماره ومنافعه، فإن لم يتحقق منه فائدة، يكون العمل في (العزلة عندما تستحكم الفتن وتكثر الأهواء).

والقضية التي لازالت محل جدل وخلاف داخل المدرسة السلفية ، هي الخروج على الحاكم، بين من يرى حرمته مطلقاً، وبين من يعتبره طريقاً شرعياً للتعامل مع الحاكم، ولكن وفق شروط معينة، وقد ذكره الباحث ضمن قواعد التعامل مع الحاكم في الواقع المعاصر في القاعدة العاشرة والأخيرة، وهي (الخروج إذا ظهر الكفر البواح وترجحت مصلحته)، وربطه بظهور الكفر البواح، ولكن وفق شروط لابد منها.

والخلاصة أن الشيء الذي يلفت الانتباه إلى هذه الدراسة البحثية المصغرة، أنها جاءت من أحد رواد ومراجع السلفية الحركية، على الرغم من كونها تقع في الإطار النظري وليس التطبيقي العملي الذي جرت عليه المدرسة السلفية التقليدية، وبدا أن المدرسة السلفية الحركية أخذت في البحث والمناقشة والتأصيل لقضية العلاقة والتعامل مع الحكّام، وهو الأمر المحمود الذي يحسب لها، لاسيما أن السلفية اليمنية بكافة فصائلها وتكويناتها ومختلف توجهاتها، مازالت تعالج الموروث الفقهي العتيق الذي تستلهمه من بطون الكتب التي وصلتها من المدرسة التقليدية

المصدر: مجلة حواء -أمل مبروك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 597 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,843,709

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز