الوصفــة الســـحرية لكســــب قلــوب النـــــاس

كتبت :فاتن الهواري

هل فكرت يوما ما كيف تكسب قلوب الناس أم فكرت فقط كيف تكسب المال وورقة ياناصيب، أو فكرت فى الحصول على وظيفة مرموقة؟ أعتقد أن كسب قلوب الناس أفضل بكثير من كل ما سبق، فقدرتنا على أسر قلوب الآخرين وكسب محبتهم الصادقة تمنحنا جانبا كبيرا من المتعة بالحياة .

 هل فكرت يوما كيف تكسب قلوب المحيطين بك سواء فى العمل أو المنزل .. أو فى أى مكان؟ عاشق المال يتفنن فى جمعه وتنميته ويحرص على تعلم مهارات التجارة والربح وكل إنسان ناجح يتفنن فى اتقان مهارات معينة حتى ينجح فى مهنته ، الكل يحرص على اتقان مهارات تفيده فى مجاله الذى يحبه حتى ينجح ويتألق. ولكن ماذا عن كسب قلوب الآخرين ؟ لماذا لا نحاول أن نكسب القلوب وهذا أفضل مكسب على وجه الأرض، فكسب القلوب فن من الفنون له طرقه وأساليبه ويجب علينا أن نتعلمه ونفهمه حتى نصل إلى قلوب الآخرين بسهولة ويسر.. تستطيع أن تسلب قلب الآخر وهذا أمر سهل جدا ونستطيع جميعا أن نكون من آسري القلوب بالبشاشة والمحبة والسلام، فالقلوب لا تكسب بالقوة ولا بالمال ولا بالجمال ولا بالوظيفة إنما تكسب بأقل من ذلك وأسهل ومع ذلك فقليل من يستطيع أن يكسبها .. هناك كثيرون عندهم نفوذ وقوة وعندما تذهب القوة والنفوذ يبتعد عنهم الناس لأنهم لم يعرفوا كيف يصلوا إلى القلوب بعيدا عن النفوذ والسلطان، فلابد أن تتعامل مع الناس بمهارات تجعلهم يحبونك لشخصك ويحبون أحاديثك وابتسامتك ورفقك وحسن معاشرتك، وحسن أخلاقك ولطفك وحسن معاملتك لهم وليس بالمنصب والجاه تكسب القلوب لأنهما إلي زوال ..

 لا تجعل القلوب معلقة بكرسيك أو حبيبك فهناك آباء يوَّفرون لأولادهم وزوجاتهم المال والطعام ولكن لم يكسبوا قلوبهم وإنما كسبوا بطونهم، والذى يغدق على أهله الأموال مع سوء التعامل لم يكسب قلوبهم إنما كسب جيوبهم؛ لذلك لا تستغرب إذا بعد أولادك عنك لأنك فشلت فى بناء جسر المحبة بينك وبينهم .

 هناك بعض الناس تقبل عليهم القلوب أينما كانوا وكأن فى أيديهم مغناطيسا يجذبهم به جذبا فكيف استطاعوا هؤلاء جميعا كسب الناس، إنها الوصفة السحرية التى تستطيع أن تصيد بها القلوب .

 وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأسر قلوب الناس بروعة أخلاقه وقدرته على إظهار محبته الصادقة لهم.. وكان الناس يشعرون أن نبى الإسلام يحبهم فكانوا يهيمون به حبا، صلى بهم الرسول صلى الله عليه وسلم إحدى الصلوات فكأنه عجل بصلاته قليلا حتى بدت أقصر من مثيلاتها، فلما انقضت الصلاة رأى صلى الله عليه وسلم تعجب أصحابه فقال لهم: لعلكم عجبتم من تخفيضى للصلاة قالوا نعم .. فقال صلى الله عليه وسلم: سمعت بكاء صبى فرحمت أمه ..

 فالرسول صلى الله عليه وسلم يحب الآخرين ويظهر لهم هذه المحبة من خلال تعامله مع الآخرين.. أظهر عواطفك وكن صريحا ولا تخجل عندما تقول أنا أحبك للآخر .. فهذا لن ينقص من قدرك وإنما يزيد غلاوتك فى قلبه. النبى صلى الله عليه وسلم طبيب النفوس كان لماحاً يترقب الفرص لاصطياد القلوب .. مهما بلغ الإنسان من نجاح إلا أنه يبقى بشرا يطرب للثناء .. ضع أمام عينيك أن الحياة أخذ وعطاء فاجعل عطاءك أكثر من أخذك والكريم يستعبد القلوب بالإحسان وعليك بالبعد كل البعد عن أذى الناس وتذكر قول الشاعر

 نامت عيونك والمظلوم منتبه

 يدعو عليك وعين الله لم تنم

 فابدأ من الآن وانتهز الفرصة لكي تكون محبوب من الجميع وتذكر جيدا أن كسب قلــــوب الناس فرصــــة لن تتكرر

المصدر: مجلة حواء -فاتن الهواري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6784 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,749,518

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز