تجنباً لخطر الحمى القلاعية..

 بالفول السودانى نهزم البتلو والضانى

كتبت :منار السيد



 أثار انتشار الحمي القلاعية قلق السيدات الحوامل اللائي يعتمدن في غذائهن في الشهور الأولي من حملهن علي منتجات اللحوم والألبان التي قد تكون ملوثة بالمرض.

 فما حقيقة امكانية إصابة الحامل وجنينها بالفيروس عن طريقة تناول هذه المنتجات، وهل يمكن أن يتعرض للإجهاض وما الاحتياطات الواجب اتباعها في تناول اللحوم والألبان ليمر الحمل بأمان وما البدائل التي يمكن للحامل الاعتماد عليها لتوفر لها احتياجات جنينها llوعن علاقة المرأة الحامل وانتقال الحمى القلاعية للجنين تقول د. حنان حامد - أستاذة مساعدة بطب الأطفال بالمركز القومى للبحوث - إن الحمى القلاعية مرض مستوطن فى مصر.

 وبالنسبة للأم المرضع خاصة فى الأرياف واختلاط بعض السيدات بالماشية فيمكن أن تنتقل العدوى إليها عن طريق اختلاطها بالدم أو البول والبراز للحيوان المصاب بالفيروس ولا تنقل العدوى لطفلها الرضيع الذى يعتمد على لبن أمه المصابة لأنه لم يثبت انتقال العدوى من إنسان لآخر.

 أما منتجات الألبان وقلق الكثيرات من الأمهات بشأن تناول أطفالهن لها، فتؤكد د.حنان أن الفيروس إن وجد فى اللبن يموت بعد غليه بحوالى 5 دقائق حتى يصل لمرحلة «الفوران» ثم نقوم بتهدئة النار مع التقليب جيداً وبذلك لن تكون هناك أى خطورة من تناوله.

 أما الزبادى فيمكن للأم أن تقوم بإعداده هى بنفسها فى المنزل بعد غلى اللبن جيداً ويمكن الاستعانة بالزبادى الجاهز التابع للشركات ذات السمعة الطيبة.

 وينطبق الحال على اللحوم التى لا يمكن الاستغناء عنها لقيمتها الغذائية وما تحتويه من البروتينات الخاصة لبناء عضلات طفلك، لذلك لا ضرر من تناولها بعد إنضاجها فى درجة حرارة لا تقل عن 75 درجة مئوية ويفضل الابتعاد عن المشويات من اللحوم هذه الأيام.

 ويتحدث د. أيمن زكى - استشارى النساء والتوليد بقصر العينى - عن سلامة الحمل وحمايته من خطر الإجهاض إذا ما تعرضت الحامل لفيروس الحمى القلاعية فيقول: إنه بالنسبة للمرأة الحامل التى تخالط الماشية فلا توجود أبحاث محددة فى هذا المجال تؤكد حدوث إجهاض إذا أصيبت المرأة الحامل بالحمى القلاعية، وحدوث الاجهاض للمصابة بالفيروس يرجع لضعف المناعة عند الحامل التى لا تستطيع تحمل أى إجهاد أو مرض خلال فترة الحمل.

 وبالنسبة لاحتمالية انتقال العدوى للجنين يقول د. أيمن:

 إن خطورة العدوى للجنين تكون منخفضة وقد تكون معدومة، وبالرغم من ذلك فإذا كانت الحامل على وشك الولادة وأصيبت بالحمى القلاعية يمكن أن تنقل العدوى إلى جنينها فى بعض الحالات النادرة بسبب تأثر الطفل بمضاعفات فى جهاز مناعته.

 الوقاية

 وللوقاية يجب عدم مخالطة المرأة للماشية وغسل اليدين والرجلين جيداً «بالصابون والماء الساخن». أما تناول اللحوم فالمرأة الحامل تحتاج إلى كمية كافية من الأطعمة الغنية بالبروتين الذى يعتبر مادة أساسية لتشكيل الأعضاء والأنسجة عند الجنين حيث تحتاج فى الفترة الأولى من الحمل إلى جرام ونصف من البروتين لكل كيلو جرام واحد من وزنها وهذه النسبة ترتفع إلى جرامين فى المرحلة التالية من الحمل، ويتوفر البروتين باللحم والسمك والبيض إضافة للحليب ومشتقاته حيث يكفيها مقدار 200 إلى 250 جراماً من اللحوم فى اليوم لذلك فلا يمكن للحامل الاستغناء عن هذه الكمية من البروتين ويمكنها تعويض اللحوم بتناول السمك والدجاج ولا خطورة من تناول اللحوم حتى لو كانت مصابة بالفيروس ما دامت تامة النضج.

 البدائل

 وتقدم لنا د. هنادى جابر شيحة - أخصائية التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية - بعض النصائح حول كيفية استبدال اللحوم بأطباق تحتوى على نفس قيمتها الغذائية تقول د. جابر: تستطيع الحامل اللجوء إلى البدائل الأخرى بعيداً عن اللحوم مثل (اللوبيا والحمص - الترمس - الفول والفاصوليا البيضاء) فهذه الأطعمة تحتوى على البروتين النباتى. ولتعويض عدم تناول اللحم يمكن تقديم قطعة جبن من أى نوع أو كوب من اللبن، كما أن هناك أطعمة نباتية صحية أفضل من الأطعمة الحيوانية.

 السلاطة


 ولتعويض نقص الأحماض الأمينية الموجودة فى الأطعمة النباتية يمكن للأم تقديمها كسلاطة الزبادى فهى إحدى منتجات الألبان التى تحتوى على بروتينات حيوانية تعوض النقص فى هذه الأحماض.

 بالإضافة إلى سلاطة الطحينة المأخوذة من السمسم فهى تحتوى على الأحماض الأمينية الكبريتية التى تنقص فى البقول النباتية.

 فتقديم هذه الأنواع من السلاطة من أهم الأساسيات لتعويض النقص فى الأطباق النباتية ولرفع قيمتها الغذائية حتى تقارب اللحوم والأسماك.

 وتذكر د. جابر بعض الأصناف التى تحتوى على نسبه جيده من البروتين النباتى مثل المكسرات ومنها الفول السودانى والحمص والبندق واللوز بحدود 25 جراماً يومياً أو ما يعادل ملء حفنة اليد مع مراعاة تناوله غير محمص أو مملح للحصول على الفائدة القصوى منه كما يمكن استخدامها لتجميل البودنج والمهلبية أو الكيك والآيس كريم المعد بالمنزل وكذلك الحلويات الشرقية بجميع أنواعها

المصدر: مجلة حواء -منار السيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 782 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,873,154

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز