كلاكيت حب تاني مرة

 

كتبت : منال عثمان

لا تدخلي .. لا .. وسددت في وجهي الطريق بمرفقيك .. وزعمت أن الرفاق أتوا إليك.. أهم الرفاق أتوا إليك .. أم أن سيدة لديك .. تحتل بعدي ساعديك .. وصرخت محتدما .. قفي والريح تمضغ معطفي .. لا تعتذر أبدا .. ولا تتأسف .. أنا لست أسفة عليك .. لكن علي قلبي الوفي .. قلبي الذي لم تعرفه..

إنها كلمات الرائع نزار قبانى من قصيدته (رسالة من امرأة) التى شدت بها منذ سنوات طويلة رائعة الصوت المطربة فايزة أحمد والتى حملت صورة شديدة التفاصيل الدقيقة للخيانة .. الخيانة بمفهومها الثنائى .. بطرفيها .. سواء كان فى خانة الكينونة الإنسانية خائناً أو خائنة 

فلو قلبت الصورة ستجد أن الخائنة أيضا من الممكن أن تسد الباب وترفض دخوله بدعوى قدوم الصديقات ولو أن هناك صعوبة أن تنزلق المرأة خاصة المحبة لبئر الخيانة فهى بطبعها البشرى لا تقدم عليها إلا إذا كانت تحت ظروف قهرية حادة لكن هذا لا ينفى أبدا أن فصيلة الخائنات موجودة، لكن ليس بكثرة الخائنين .. على أية حال الفن بروافده المتعددة سواء تمثيلاً أو غناء .. قدم صوراً عديدة للخيانة فى أطر درامية سواء سينمائية أو غنائية .. فالخيانة نفسها كفكرة (قماشة) شديدة الاتساع للمؤلفين ولعلنا هنا نقترب لنعرف .. كيف مد الفن نصل إبداعه ومبدعيه لجوف هذه الفكرة وناقشها..

تخونوه

وليكن أول الخيط.. فى الأغانى التى تناولت الخيانة .. من دفتر إبداع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ.. الذى قدم أغنية (تخونوه) فى فيلم «الوسادة الخالية» وهى من أوائل ما لحن العبقرى بليغ حمدى وكانت فى اتساق الفيلم شديدة التعبير عن حال البطل الذى اصطدم بواقع أن حبيبته تركته لتتزوج آخر وأدت دورها لبنى عبد العزيز .. وعلى المسرح وقف العندليب أيضاً يشكو الخيانة لكن برسالة إلى الطرف الثالث فى العلاقة بأغنيته الرائعة (حبيبها) .. بشطر بقى فى الذاكرة طويلا.. حبيبها لست وحدك حبيبها .. حبيبها أنا .. وربما كنت قبلك وربما كنت بعدك .. يوضح مدى فقدانه الثقة فى هذه التى اختارها .. ومبدأها العام فى الحياة هو الخيانة .. لنسمع صرخه ألم أخرى من محرم فؤاد فى فيلم (عشاق الحياة) الذى قدمه أمام نادية لطفى فى السبعينيات .. وأغنية (ندم) التى صرخ فيها .. (خاين وعنيك خاينين خدوا منى أحلى سنين وسابونى أنا ولياليه مع جرح كبير عايشين).

لتحك لنا سميرة سعيد حكاية خيانة أخرى فى أغنيتها (قال جانى بعد يومين يشكى لى بدمع العين .. يحكى عن حب جديد.. يحكى وأنا نارى تقيد) لنتسأل عن معدن هذا الرجل الذى ترك العالم كله ليحكى لحبيبته عن حب جديد وكأنه لا يعرف أنها خيانة .. ولا ننسى صورة أخرى قدمها العندليب بعنفوان جرح الخيانة.. أغنية (جبار) فلا ننسى (وماكنتش أعرف قبل النهارده إن العيون دى تعرف تخون) .. لتأخذنا آمال ماهر لحكاية خيانة أخرى عذبتنا بها بأغنيتها (فى إيه بينك وبينها) لنرى كيف هى الخيانة التى تشبه الطلقات النارية التى وجهت إليها فقد قاما بها أقرب اثنين إلى قلبها، واليسا فى أغنية (فى شئ انكسر) ودموع وائل جسار الذى شطرت قلبه الخيانة فى أغنية (ليلة زفافك).

وأيضاً أنغام وأغنيتها (تشبهنى) وهانى شاكر وأغنية (نسيانك صعب أكيد) ولطيفة وأصالة وكاظم الساهر .. و .. كثيرة هى الأغانى التى تناولت الخيانة..

سينما الخيانات العظمي

لنمد النظر برؤية أوسع للسينما لنجد أفلاما لا حصر لها .. قدم مؤلفوها ونجومها معترك الخيانة البشع هذا فى نماذج سينمائية كثيرة ولنبدأ بفيلم (نهر الحب) المأخوذ عن رواية (أنا كارينينا) العالمية الزوجة الشابة لكهل مريض بداء العظمة والهوة الشاسعة جدا بينهما خاصة فى السن تقع فى حب الضابط الشاب مدفوعة بهذا الحرمان الذى تعيشه وتكون الخيانة .. وفيلم (أين عمرى) زوجة الكهل الذى تقع فى حب الجار الشاب وأيضا زوجة سائق القطار الفوضوى الذى يتجاهل رغبات زوجته فى فيلم (لوعة الحب) فتقع شادية البطلة فى حب مساعده الذى لعب دوره (عمر الشريف) وهذه خيانة تسيل منها الدماء فالمساعد يملك الكثير من الولاء لرئيسه لكن ماذا يفعل فى قلبه الذى أحب هذه الزوجة الفاقدة لحنان زوجها .. وفى فيلم البنات والصيف الذى هو ثلاثة أجزاء.. جزء لعبت بطولته سميرة أحمد .. وجزء لعب بطولته عبد الحليم حافظ وجرء لعبت بطولته مريم فخر الدين .. وهذا الجزء ما يعنينا وقد لعبت دور زوجة لعادل خيرى الذى يعانى نقصاً شديدا وضعفا فى الشخصية وله اهتمامات لا تعنيها فتقع فى الرذيلة والخيانة مع صديقه كمال الشناوى .

ومريم فى مضمار الخيانات السينمائية لها أكثر من جولة فلها أيضاً فيلم (لقاء فى الغروب) ولعبت دور زوجة عدلى كاسب الزوج الطيب الذى يهوى الصيد.. وقد تزوجته بعد فشل علاقة حب تظهر فى حياتها مرة أخرى وكان بطلها رشدى أباظة الذى كان بطل خيانة أخرى جرت رغما عنه وشدته إليها (مديحة) أو السندريللا الراحلة سعاد حسنى فى فيلم (غروب وشروق) ليجد نفسه خائنا لصديقه الذى مات ولم يكن يعرف أنها زوجة صديقه.. لنعود لفاتن حمامة من جديد وفيلم (شئ فى حياتى) وهذا النبض الذى دق به قلبها لإيهاب نافع الذى لا تقابله إلا فى كافتيريا محطة القطار .. رغم أنها زوجة لكن التباعد الإنسانى واضح جداً فى علاقتها بزوجها وأيضاً (الخطايا) فيلم العندليب الجميل ودور الأم الذى لعبته مديحة يسرى التى تزل فى الخطيئة وتخون زوجها فى لحظة فارقة وتكون النتيجة ولد هو العندليب ليقول لنا كلمات إيليا أبو ماضى.. جئت لا أعرف من أين ..

وفى كتاب الخيانات السينمائية الكثير من الصفحات التى قد لا نستطيع رصدها كلها.

.. لكن نتوقف أمام فيلم (عفوا أيها القانون) وفيلم حسين كمال ونادية لطفى (على ورق سوليفان) وزوجة الطبيب الكبير المشهور المشغول عنها ورغم أنه يعاملها برقة إلا أن الفراغ قادها لعلاقة فى الإسكندرية مع شاب. وفيلم «الحب الضائع» وفيلم نجوى إبراهيم (بعيداً عن الأرض) الزوجة التى ترى بعيونها خيانة زوجها فتقرر الهرب إلى البحر فتلتقى بحب يعيد توازنها النفسى و«نجوى» أيضا لعبت دور زوجة تتذوق طعم الخيانة على يد زوجها وصديقتها فى أول أفلامها (العذاب فوق شفاه تبتسم).

الحياة من جديد

ولعبت «شمس البارودى» فى فيلم (امرأة سيئة السمعة) دور الزوجة التى تعود إلى الحياة من جديد بلقاء الحبيب الأول التى تنغمس معه فى عسل الحب ضاربة عرض الحائط بزوج غير شريف يطالبها بتنازلات من أجل حياة أفضل ووضع مستقر وأيضاً يسرا وفيلم (الجلسة سرية) أمام شهيرة ومحمود ياسين .. الذى لعب دور زوج لا يستطيع الإنجاب ولا يكتشف هذا إلا عندما يجد نفسه فى ورطة بعد أن يقل امرأة من الطريق للمستشفى لتلد فتكتب المولود باسمه فيحاول إثبات أنه برئ من هذا بشهادات طبية فيتأكد أنه لا يستطيع الإنجاب أبداً.. لكن لديه ولداً من زوجته التى تعترف أنها أنجبته من صديقه فى لحظة نزق وطيش وخيانة وليلى علوى فى (بحب السيما) ولحظة مشابهة مع الفنان التشكيلى ولعب الدور زكى فطين عبد الوهاب.. وهى زوجة تعانى مع زوج يخاف من كل شئ.. والزوج الذى لعبه (يورى مرقدى) فى فيلم (الحياة منتهى اللذة) الذى يخون زوجته حنان ترك مع (زينة) ودور (منى زكى) الزوجة الشابة التى تتجرع فى كل لحظة مرار خيانات زوجها لها فى (سهر الليالى).

على أية حال الخيانة خط تواجد مع بدء البشرية وأرسى أوتاده مع قتل قابيل لهابيل .. خط قد لا يراه بالعين المجردة وكسرة القلب والروح إلا أصحاب الحظوظ التعيسة الذين توقعهم أقدارهم فى علاقات أطرافها الأخرى .. أطراف هشة لا يؤمنون بطهر القلب والأرواح ولا يقيمون وزناً لبشر فى حياتهم عليهم احترامهم وقد استعرضنا بعضهم فنيا فى سردنا السابق 

 

المصدر: مجلة حواء- منال عثمان

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,677,461

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز