شغل السيما ما نعرفوش

كتبت :منال عثمان

  بالسليقة .. بالفطرة .. بالعرف ..بالاعتياد ..لا يهم المسمى.. الحماة بحياتنا فى أحيان كثيرة منطقة ملغومة قابلة للاشتعال في أية لحظة،فلدى الزوج شك مشوب باليقين أنها الجندي المجهول الذي يسير حياته كيفما يريد والزوجة بمجرد رؤية حماتها التي تقرأ في عيونها دائما أنها أتت وأخذت منها من ربت وسهرت الليالي من أجله على الجاهز.

قد تكون هناك ذكرى اللقاء الأول التي لا تمحوها الأيام ..تجربة صعبة وكشف هيئة كالذي أجرته "مارى منيب" على "لبنى عبد العزيز" في فيلم (هذا هو الحب ) من شد للشعر لتعرف هل هو شعرها أم مستعار وإجراء كشف بدائي على الأسنان بكسر البندق ناهيك عن العيون ،والحقيقة علاقة الزوج أو الزوجة بالحماة ليست بالضرورة أن تكون علاقة سلبية في مجملها أو علاقة إيجابية في مجملها وليست كل الحالات تشبه بعضها 

وليست كل حماة تخفى أسلحة الدمار لزوج ابنتها بل قد تكون هناك علاقة رائعة ترسخها الأيام أقرب ما تكون للصداقة مع تطور شخصية المرأة في المجتمعات العربية وإيمانها المطلق بأنها حياة ابنها أو ابنتها وتجربته الزوجية التي ليس بالضرورة يكون لها دور فيها إلا الحب والاحتواء والنصائح إن لزم الأمر ،وهذا ما تتبعه حموات الفن الفاتنات النجمات الجميلات اللواتي أسرعت الأيام بهن ليجدن أنفسهن حموات..

ماذا عنهن ... ستعرف حالا..

نجلاء فتحى

فاتنة الرومانسية الشهيرة التي صالت وجالت فى سينما السبعينيات ولديها تاريخها الطويل في عالم القلوب المحبة والتنهيدات والعشق المدوي ..نجلاء أنجبت ابنتها الوحيدة (ياسمين) من زوجها السابق المهندس (سيف أبو النجا) وهو علامة بارزة فى مجال الهندسة والشقيق الأكبر للنجم (خالد أبو النجا) وهو أيضا له تجرب سينمائية عندما لعب دور "مصطفى" الابن الأكبر (لفاتن حمامة) فى فيلم "إمبراطورية ميم".

انشغلت نجلاء بعض الوقت بابنتها حتى غدت فتاة جميلة طرق الحب باب قلبها وذهبت للأم النجمة تطالبها بالموافقة على هذا الحب والزواج من الشاب الناجح (محمد خضر) ولم تنكر نجلاء رجفتها من هذا القرار ..لم تتصور أن تُخطف حبيبة أمها من أحضانها هكذا بغتة.. لكن اختارت السعادة لابنتها ووافق والد ياسمين المهندس سيف وتزوجت منذ سنوات وأنجبت أجمل بنت فى الدنيا ( زين ) التى تعشقها نجلاء بل تؤكد أنها مجنونة.

مضيفة أنها عندما كانت تقيم فى دبى مع زوجها الإعلامى (حمدى قنديل) كان لايمكن أن تصبر شهرا واحدا دون أن ترى زين إما أن تعود لمصر أيام قليلة وإما تدعو ياسمين ومحمد وزين لتراها ..أما عن علاقتها بزوج ابنتها فتؤكد -زهرة السينما التى لاتذبل-أنه تماما بمثابة ابنها الذى أهدتها إياه الأقدار ..شاب متربى وابن ناس ويتقى الله دائما مع ابنتها ونادرا ما يحدث خلاف بينهما ولو حدث -وكانت مرة وحيدة- لم تحك لها ابنتها بل حكى محمد وبرجولة اعترف بخطئه فلم تجد سوى أن تقبله وتُحدث ابنتها وتقول- بدون كلمة واحدة ولا دخول فى التفاصيل ولا كلام مع محمد ارجعي بيتك ولا تغضبي هذا الرجل الرائع ،وتزيد نجلاء أنها تحبه لأنه يحب ابنتها جدا.

رجاء الجداوى

القديرة صاحبة سمة الإتقان في كل ما تفعله والتي سارت مشوارين تربعت في أحدهما على قمته وهو عالم عروض الأزياء وحفرت اسما لامعا في الآخر وهو التمثيل ..تزوجت في بداية السبعينيات من حارس مرمى نادي الإسماعيلى الشهير كابتن (حسن مختار) وأنجبت وحيدتها (أميرة )التي ربتها وارتبطت بها بقوة وكل من يعرف أميرة يراها نسخة من رجاء في كل شيء حتى إتقان اللغة الفرنسية.

وكبرت أميرة وارتبطت بالشاب (أحمد) الذي طلب الزواج سريعا، واستطاع الزوج أن يحوز على ثقة رجاء سريعا بل أنها تؤكد بأنها تثق في عقليته وتصرفاته الحكيمة وكثيرا ما تستشيره وتشيد بذكائه أنه لم يأخذ أميرة منها بل أعطاها ابنا آخر باقترابه منها ومن الكابتن حسن ومعاملته لهما كوالديه ،وأنجبت أميرة ابنتها(روضة) التي هي قرة عين جدتها رجاء الجداوى التي ما أن تلقاها الآن إلا ويكون نصف حديثها عن أعمالها والآخر عن روضة وجمالها وذكائها وتفوقها الدراسي وخفة دمها ..وتختم دائما بأن أميرة أروع شيئا حدث لي فهي ابنتي لكن روضة فاسألوا الجدات فأعز من الولد ولد الولد.

دلال عبد العزيز

إنها أحدث الحموات النجمات بعد أن تمت خطوبة ابنتها الكبرى (دنيا سمير غانم) على الشاب (رامي رضوان) المذيع بقناة أون تى فى ..لا تنفى دلال أنها شعرت ببعض القلق عندما دخلت الحكاية فى مرحلة جدية وتحولت الصداقة بين الشابين لحب حقيقى يلزمه الزواج الرسمي ..لم تتصور أن - دندونة - الصغيرة كبرت وموافقة على الزواج من رامى بعد رفضها للعديدين لأنها تهتم بخطواتها الفنية.

فقد زال القلق بأكثر من عامل بموافقة الأب (سمير غانم) وتشجيع الصديقة (ميرفت أمين) والشاب نفسه يحترم قلقها وإلحاحها الدائم أن يحافظ على دنيا ولا يتأخرا مثلا عندما يخرجا معا ..فهو حريص أن يطمئنها دائما كما تقول دلال - إن دنيا في عيونه وهذا يجعلها سعيدة وتقبل على تجهيز كل شيء ليكون الزفاف قريبا..

المصدر: مجلة حواء -منال عثمان
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 687 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,740,338

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز