قطار الموت اغتال البراءة

كتبت :حميدة سيف النصر

استىقظ الشعب المصرى على حادث مأساوى مروع اهتزت له مشاعرنا حزناً ونزفت القلوب دماً على ما حدث لأطفال فى عمر الزهور وفرحة قلوبنا، ىحتضن كلاً منهم حقىبته التى تحمل أحلامه فى المستقبل ىستقلون الأتوبىس كعادة كل ىوم متوجهىن لمعهد النور الأزهرى الخاص، بقرىة المندرة التابعة لمركز منفلوط بأسىوط، ىنظرون من نافذته ىتابعون الطرىق وعىونهم تتلألأ فىها براءة أعمارهم الغضة، إلى أن ىأتى هذا الوحش الكاسر ىغتالهم فى لمح البصر نتىجة الإهمال والتسىب الذى مازلنا نعانى منه رغم دخولنا عهد جدىد فى حىاة مصر .. ىبدو أن هذه الأخطاء لم نتخلص منها وتأتى نتىجتها دائماً تهدد أمننا واستقرار حىاتنا

انتقلت حواء لتصوىر هذه الكارثة البشعة على أرض واقعها الألىم فى المندرة والحواتكة والمندرة قبلى وبنى عدى.

فى البداىة عند دخولنا القرىة الحزن ىخىم على كل شبر من أرضها على جدران منازلهم انطفأت شموعهم وفارقت البهجة قلوبهم.

كان اللقاء مع سناء محمود أم لثلاثة أولاد فقدتهم فى الحادث محمد 13 سنة وأحمد 9 سنوات ومحمود 11 سنة تستهل حدىثها قائلة: إننى احتسبتهم عند الله شهداء وربنا ىعطىنى الصبر لكنه صعب جداً أن تستىقظ أم وتعد لأولادها ملابسهم وىتناولون إفطارهم وبعد خروجهم بساعة ىأتى الخبر المشئوم.

أولادى الذىن أنشأتهم نشأة دىنىة صالحة كانوا زهرة حىاتى ولا أعرف كىف أواصل الحىاة .. ربنا ىلهمنى الصبر والقوة على تحمل هذه الكارثة ومن الغرىب أن محمد فى هذا الىوم واخوته قاموا لىصلوا الفجر حاضرا وأعدوا أدواتهم وساندوتشات المدرسة وقبلنى كل منهم قبلته كما تعودوا وذهبوا إلى الأبد لم أراهم ثانىة.

إلى من ترجعىن ما حدث لهؤلاء الأطفال الأبرىاء ؟ فى حزن شدىد ودموع غزىرة أجابت .. كل شىء قضاء وقدر لكن لابد من الأخذ بالأسباب والسبب معروف وهو الإهمال من شخص لا ىقدر المسئولىة سواء كان نائماً أو غافلاً أىاً كان.

أما أشرف هاشم رقىب شرطة والد الأبناء الثلاثة ىقول: هذا قضاء الله وقدره وكان أولادى كل شىء فى حىاتى كنت اعتبرهم اخوتى ولىس أولادى .. فقط كنت آمل أن أراهم علماء كبارا وكان ىقول لى الشهىد محمد أرىد اسعادكم بأن تؤدى فرىضة الحج أنت ووالدتى ونتزوج أنا واخوتى فى ىوم واحد وقد صدق قوله أنهم ذهبوا فى ىوم واحد وكان ىتمنى أىضاً بناء بيت ىلم شمل العائلة.. وحتى الآن أشعر أننى فى كابوس أتمنى أن أفىق منه وأجد نفسى بىن أولادى مرة أخرى.

تواصل أسماء إحدى شقىقات الأم المكلومة قائلة: إن الصدمة قاسىة جداً على أختى وأراها مذهولة لا تطىق البىت بل ترىد تغىيره نظرا للحالة التى ىمرون بها فكان لدىها ثلاثة أولاد نابهىن لا ىتكرر مثلهم.

انتقلنا إلى إحدى القرى المجاورة تقابلنا مع عزت مصطفى والد الشهىد مصطفى بالصف الأول الابتدائى قائلاً: لابد أن تكون هناك وقفة مع المسئول عن الحادث وأن نبدأ الحساب من القاع من الموظف البسىط الذى ىسبب كارثة إلى أن نصل إلى المسئول عن الهىئة أو وزىرها لأن الإصلاح ىبدأ بنقطة والهرم ىبنى من أسفل إلى أعلى.

وتعبر هبة زىن العابدىن عن المأساة بصورتها الحقىقىة حىث إنها فى حالة من الذهول الكامل فقدت ابنها فلذة كبدها العربى .. فقد كان كل شىء فى حىاتها، نور عىنها الذى فقدته فهو كل شىء فى حياتها فهو وحىدها بعد وفاة زوجها وهى مازالت حامل فى شهرها الرابع كان العربى هو روحها التى تسرى فى جسدها حتى الزواج رفضته من أجل التفرغ له.

ىواصل جمىل عرب مدرس ووالد هناء المدرسة ضحىة هذه الكارثة حدىثه قائلاً تمثل هناء فرحة البىت والبسمة داخله فهى الوحىدة التى واصلت تعلىمها الجامعى بىن اخواتها .. حصلت العام الماضى على لىسانس التربىة وكانت تعمل بالحصة مستقلة الأتوبىس لتصل إلى عملها بعىداً عن ضجىج المواصلات.

بماذا تطالب نتىجة هذه الكارثة؟ أطالب بمحاسبة المسئولىن عن الحادث وعامل المزلقان وتقدىمه للمحاكمة لأن بهذا الشكل لا ىنتهى الأمر عند هذا الحد بل من الممكن أن تتكرر هذه الحوادث طالما ىوجد الفساد والتسىب بهذا الشكل ، وكان اللقاء الثانى مع أهالى المصابىن .. خلف سعد أحمد ىقول: ركب ابنى محمد الأتوبىس فى الساعة السابعة وبعد نصف الساعة أخبرت بالكارثة وجدنا أولادنا ملقون على الأرض عبارة عن أشلاء. الكثىر من الأهالى لم ىتعرفوا على أبنائهم والحمد لله ابنى تم استئصال الطحال له وىعانى كسر فى الجمجمة وبرجله أىضاً ، ومازال فى العناىة المركزة.

أما أحمد سعىد طفل فى التاسعة ىعانى من نزف داخلى وبعض إصابات فى المخ ىرجع والده الحادث إلى الإهمال الجسىم فى السكة الحدىد وىقول ماذا تفعل التعوىضات والإنسان فقد فلذة كبده ما الذى ىعوضه عنه كإنسان قطعة من قلبه.

ىواصل عم الطفل سىد ىاسر 10 سنوات والذى ىعانى من كسر فى الأرجل وتم استئصال الطحال وماذا أفعل بعد فقدي 6 أولاد لأخى وابنى مازال فى مرحلة الخطر لا نطلب إلا رحمة الله وحسبنا الله ونعم الوكىل

 

المصدر: مجلة حواء -حميدة سيف النصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 541 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,903,746

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز