النفس البطىء يجنبك الأمراض

كتبت مروه لطفى

كشفت دراسة طبية حديثة عن أن التنفس البطىء يساعد فى علاج بعض الأمراض ومنها :

- الذبحة الصدرية : يساعد التنفس البطىء فى تمرين عضلات القفص الصدرى على الانغلاق والانفتاح بشكل سليم ومن ثم وصول أحماض المعدة إلى المرىء مما يؤدى إلى الشعور بأعراض الذبحة .

- الربو الشعبى : كشفت دراسة طبية يونانية عن أن تمارين النفس البطىئ ساعدت العديد من مرضى الربو الشعبى فى التخفيف من حدة نوبات الربو.. لذا تنصح الدراسة بالجلوس يوميا لمدة 15 دقيقة لأخذ نفس بطىء خلابها .

- صعوبة التنفس : يعانى البعض من صعوبة التنفس عند التعرض للضغوط والتوترات النفسية وتشير الدراسات إلى أن اتباع هؤلاء لتمارين التنفس البطىء بصفة يومية يساعد فى شفائهم من هذه الحالة.

أسباب وراء اكتئابك

هل تعانين من التوتر والضغط العصبى ؟! وهل يشعر المحيطون بك باكتئابك؟! إذا كان الأمر كذلك .. فالأطباء يؤكدون على وجود بعض الأمراض العضوية التى تزيد من حدة الاكتئاب ويجملونها فى الآتى:

- البول السكرى : عادة ما يؤدى انخفاض معدل السكر فى الدم إلى الشعور بالتوتر والضيق مما يظهر فى صورة عصبية زائدة واكتئاب .

- أعراض ماقبل الدورة: تعانى بعض الإناث من تغيرات هرمونية شديدة فى فترة ماقبل الدورة الشهرية نتيجة تراكم السوائل على الأعصاب الموصلة للمخ ومن ثم تصاب الإناث بنوع من العصبية والاكتئاب فى الأيام العشرة السابقة لنزول دم الحيض

- نقص فيتامين «ب» المركب : يعتبر فيتامين «ب» المركب الغذائى الرئيسى للأعصاب، لذلك ينتج عن نقصانه التوتر، سرعة ضربات القلب، والاكتئاب.

- أمراض القلب : عادة ما يشعر مرضى القلب بألم فى الصدر وضيق بالتنفس مما ينعكس على حالتهم النفسية ويشعرهم بالقلق والاكتئاب.

- انقطاع الدورة الشهرية : دائما ما يصاحب فترة انقطاع الدورة الشهرية الشعور الجارف بالحزن والاكتئاب، ويرجع ذلك لتوقف إفراز هرمون الاستروجين المسئول عن ضبط الحالة المزاجية بالجسم . وإذا كانت الأسباب السابق ذكرها تؤدى للشعور بالاكتئاب فالأطباء يقدمون بعض الوصفات الطبيعية التى تساعدك على التخلص منه وهى ..

- - ممارسة رياضة المشى لمدة 30 دقيقة يوميا أو القيام بتمارين الأيروبكس مرتين أسبوعيا حيث تساعد تلك الرياضات على التخلص من الشحنات السلبية فى الجسم.

- تناول الشكولاتة داكنة اللون والبطاطا.. فقد ثبت علميا احتواؤهما على مواد تساعد فى تحسين الحالة المزاجية .

- تناول التونة لاحتوائها على مادة الأومجا 3 التى تنشط المخ ..

- الإكثار من الخضراوات داكنة الخضار والكبد لاحتوائهم على نسبة عالية من «فيتامين ب» المركب ..

 

برد المراهقين ومضاعفاته

بعثت قارئة برسالة تقول فيها : ابنى يبلغ من العمر 16 عاما وقد أصيب بنزلة أنفلونزا شديدة منذ 3 أسابيع بعدها . بدأ يشعر بألم فى أذنه مع قىء .. فهل ترجع معاناته لمضاعفاتها ؟

- ونقول للقارئة إن بعض نزلات الأنفلونزا تؤدى لالتهابات فى الأذن والتى تستمر لفترة بعد التخلص من المرضى خصوصا خلال فترة المراهقة .. لذا ينصح بعرض ابنك على طبيب مختص للتأكد من عدم وجود عدوى فى الأذن مع ضرورة إجراء تحليل صورة دم كاملة حيث يصاب بعض المراهقين بالأنيميا عقب الشفاء من نزلات الأنفلونزا الشديدة وفى هذه الحالة يكون بحاجة لتناول أقراص حديد معالجة للأنيميا .. ويفضل عدم قيام المصاب بتمارين رياضية قبل الشفاء التام .

الماغنسيوم يخلصك من الأرق

هل تعانين من صعوبة النوم؟!

إذا كان الأمر كذلك .. فعليك بتناول قرص يحتوى على مادة الماغنسيوم.. فقد كشفت الدراسات أن نقصان هذا العنصر من الجسم يؤدى لصعوبة النوم والشعور بالأرق الدائم .

ماذا تعرفين عن تساقط الشعر؟

عادة ما يتساقط من 50 إلى 100 شعرة فى اليوم الواحد وهو أمر طبيعى لكن الزيادة عن هذا الحد يكون بسبب الآتى :

- وجود عوامل وراثية .

- تغيرات هرمونية .

- سوء الحالة النفسية

- الحمل والولادة

- تناول بعض العقاقير مثل حبوب موانع الحمل

- الإصابة بأحد أنواع الحميات أو العدوى .

- بعض الأمرض مثل اضطراب إفراز الغدة الدرقية وفقر الدم .

- نقص معدل البروتين فى الغذاء .

- نقص الحديد.

- بعض علاجات الأورام السرطانية .

- استخدام صبغات الشعر، وكثرة تجفيفه بالأدوات الساخنة كمكواة الشعر .

- أما العلاج فيعتمد على معرفة السبب لأخذ ما يتناسب معه من علاجات .

 

 

والكاموميل يعالج التوتر

يعاني الرجال والنساء علي حد سواء من التوتر العصبي الذي يؤثر سلباً علي نفسيتهم فإذا أردت وسيلة طبيعية تخلصك منه فيمكنك تناول كوب من الكاموميل لاحتوائه علي مواد تساعد علي أفراز هرمونات الجسم للمواد المسئولة عن الهدوء والشعور بالإسترخاء 

 

المصدر: مجله حواء- مروه لطفى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,995,943

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز