مع زيادة الأسعار ..حلاوة المولد نار

كتبت ايمان عبد الرحمن- سماح موسى

 العروسة والحصان وحلاوة المولد من أشهر ما يميز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ، وفي ظل الظروف الاقتصادية التي نعيشها كيف ستتعامل الأسر مع المولد وشراء هذه الحلوي ؟ وخصوصا في ظل ارتفاع الأسعار ومنها الازدياد في أسعار حلوي المولد عن العام الماضي ،تجولنا في الأسواق وأيضا في واحد من المصانع لمعرفة الإجابة ، كل ذلك في السطور القادمة .. >>

ففي السيدة زينب قالت ناهد عبد العال ربة منزل من السيدة زينب " الأسعار غالية هذا العام عن العام السابق ،كل ما استطيع فعله هو شراء كميات قليلة لأطفالي وهم ثلاثة أطفال لأنه موسم.

وأضافت علا السيد مدرسة تري أن الأسعار كلها في ازدياد ولذلك كان من المتوقع أن تزداد أسعار حلاوة المولد ، وتضيف اشتري من هنا من السيدة زينب عندما أكون عند والدتي لأن الأسعار أقل نسبيا من الأماكن الأخري التي تباع فيها بالقطعة وتكون غالية السعر.

مها عادل ربة منزل قابلتها واقفة عند شادر الحلويات ،تختار القطع بعناية وقالت " كل حاجة غليت حتي القرنبيطة بــ10 جنيهات ،عندي ثلاثة أولاد اختار لهم قطع مثل بعض حتي لا يتشاجروا ،واشتري القطع التي تباع بالكيلو حتي أوفر وفي نفس الوقت يفرح الأولاد".

أما محمد شكري بائع في واحد من شوادر السيدة زينب يقول الأسعار أغلي قليلا من العام الماضي و الكيلو وصل لخمسة وعشرين جنيها هذا العام بسبب الزيادة في أسعار السكر ، وعن الكميات التي تتبقي عنده يقول :" أحيانا عندما يتبقي كميات تظل مفروشة حتي بعد المولد وفي الغالب تتبقي كميات قليلة ترجع مرة أخري للمصنع "

وفي الزيتون تقول السيدة رشا عزت صيدلانية ،لا أحبذ شراء حلاوة المولد إلا من أماكن معروفة رغم أنها تكون مرتفعة فى السعر ويكون الشراء بالقطعة وليس بالكيلو لأنها لا تضمن صناعة الحلويات الأخري التي تكون في شوادر ،وربما تكون من مصانع بير السلم ،وتضيف في كل الأحوال لا تشتري كميات كبيرة لأن المتبقي منها يرمي ،فقط من أجل الأولاد ولأنها عادة.

أحمد سمير بائع في واحد من محلات الحلويات بالزيتون يقول لم تعد منتشرة عروسة المولد كما السابق ، فتوجد عرائس أخري يقبل علي شرائها الخطاب من أجل الهدايا،وعن الأسعار يقول..الأسعار غالية هذا العام عن العام السابق ولكن الإقبال في المتوسط ،ويوجد قطع تباع وحدها وأخري بالكيلو ،ويمكن للموظف متوسط الدخل شراء علبة في حدود الخمسين جنيها ،وكل حسب ذوقه وإمكانياته.

حلاوة زمان عروسة وحصان

عروسة المولد الحمراء التي لم نعد نراها كثيرا إلا في الأقاليم ، عن طريقة صنعها وبعيدا عن الأسواق تجولنا داخل مصنع لعرائس المولد بالدقهلية ، يقول إسلام سند أحد المشرفين بمصنع عرائس المولد النبوي الشريف بإحدي قري محافظة الدقهلية.. لكي يتم صناعة العرائس لابد أن تمر بأربع مراحل أولها مرحلة الحلة حيث نقوم بوضع الماء +سكر أبيض ولون يسمي كاميليا في حلة كبيرة يقلبوا لمدة ربع الساعة حتي الغليان وحتي التماسك وبعد ذلك تمر بمرحلة التقليب في وعاء آخر حتي تتماسك بشدة ثم تمر بمرحلة الصب في قوالب فورما التي هي عبارة عن أشكال العرائس والأحصنة التي نستوردها من نجار تشكيلي بطنطا وبعد صبها يتم تصفيتها وتركها لمدة 10 دقائق ثم فك هذه القوالب وإخراج الشكل المراد تصنيعه من العرائس

وعن صناعة الحلاوة السمسمية والفولية والحمصية يضيف إسلام أن الحلاوة البيضاء تصنع بإضافة السكر وعسل الجلوكوز ويتم وضعهم علي النار لمدة قليلة ثم يتم فردها علي طاولة من الرخام وبعد تماسكها يتم تشكيلها وتجهيز السمسم علي حدة في إناء والحمص في إناء والفول السوداني في إناء ووضع كل قطعة من الحلاوة بعد تشكيلها في الإناء المراد وضعها فيه...

أما عن أشكال حلوي المولد النبوي هذا العام يقول محمود إبراهيم جاد أحد العاملين بمصانع عرائس المولد النبوي : إن أشكال حلوي المولد اختلفت عن الأعوام الماضية بعض الشىء فقد نجد أن الأشكال المستحدثة من العرائس تحمل العروسة الجارة أو طبق رمان أو عنب ويحمل الحصان فارسا ممسكا بسيف وهكذا..

وعن سبب ارتفاع أسعار الحلوي هذا العام يستكمل المشرف بمصنع العرائس بمحافظة الدقهلية حديثه قائلا: سبب ارتفاع أسعار حلاوة المولد الحمراء هذا العام حيث أصبحت 10 جنيهات للكيلو الواحد بعد أن كان سعر الكيلو منها بــ 8 جنيهات هو ارتفاع سعر أنابيب البوتاجاز الذي ارتفع من 15 /25 جنيها عن العام الماضي هذا إذا توافرت فأحيانا لانجدها.

وفي محافظة الغربية كان حال أسعار مثلما هو فى محافظة الدقهلية...قالت السيدة "أمورة صبحي "ربة منزل عندما سألتها عن أسعار عرائس المولد هذا العام إن أسعار حلاوة المولد هذا العام تختلف عن أسعارها العام الماضي فسعر الكيلو من الحلاوة الحمراء أصبح بــ 10 جنيهات (قطاعي)أما الجملة فيبلغ سعر الكيلو الواحد منها 7 جنيهات فالسعر العام الماضي كان بـ8 جنيهات للكيلو الواحد قطاعي"

وعما يتبقي من حلاوة المولد العام الماضي تضيف أمورة.. اشتري حلاوة المولد كل عام ومايتبقي منها أصنع منه حلويات وعسلية ومصاصات  

 

المصدر: مجله حواء- ايمان عبد الرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1162 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,463,923

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز