كل يوم نكتشف أن العودة للطبيعة هى أفضل الطرق للعناية بالبشرة  بل وعلاجها.. فنجد أن الطب الحديث قد استعان بالكثير من كنوز الطبيعة وإدخالها فى مستحضرات التجميل الطبية..ومن هذه الكنوز الطبيعية زيت اللوز بنوعيه "الحلو والمر" وقد تم استخدامه في العديد من المستحضرات التجميلية والعلاجية منذ زمن بعيد فى الهند واليونان وغيرهم، وعند المداومة علي تدليك البشرة به يحافظ علي نقائها وصفائها ويعالج الكثير من مشكلاتها.

 

قبل أى شيء نشير إلى الفرق بين نوعى الزيت.. زيت اللوز الحلو يتميز باللون الأصفر الفاتح والرائحة الحلوة المميزة وهو من الزيوت الخفيفة غير اللزجة ويستخدم للشعر والبشرة، أما زيت اللوز المر فهو مركز ويحتوي على مركبات سامة لذلك ينصح بعدم استعماله بكميات كبيرة ومزج قطرة واحدة منه مع كمية كبيرة من زيت آخر أخف في حالة استعماله على البشرة وهو يستخدم للبشرة فقط، وهذه بعض الخلطات للعناية ببشرتك وأحلى مافيها أنها سهلة ومتوفرة لديكِ فقط اختاري مايناسبك بعد تجربتها على جزء صغير من البشرة:-

- فى المساء قومي ببشر خيارة وإضافة بعض قطرات من زيت اللوز الحلو وماء الورد وضعيها بقالب الثلج حتى تتجمد تماما ثم اخرجيها من القالب ومرريها بشكل دائري على البشرة وأسفل العين لمدة خمس دقائق متواصلة فهي مفيدة لإزالة مظاهر الإرهاق.
-  أما في الصباح فيمكنك إعداد مكعبات من الحليب وبعض نقاط من زيت اللوز الحلو لإعطاء البشرة إشراقة ونضارة تغنيك عن وضع المساحيق، وستكتفين فقط بوضع واقي الشمس..
وحتى يكتسب وجهك نضارة طبيعية وجمالا رائعا ماعليك سوى إضافت 20جم من شمع العسل على ما يعادل 100جم من زيت اللوز المر، ثم نذيب الشمع في الزيت ونتركه بعلبة فى الهواء الطلق حتى يتجمد ويصبح مرهما يوضع على الوجه ليلا قبل النوم وفي الصباح نغسل الوجه بماء مغلي البابونج.

- قومي بمزج زيت اللوز الحلو مع العسل و القليل من عصير الليمون واستخدمي المزيج كقناع لوجهك مرة واحدة في الأسبوع وذلك بتوزيع المزيج على كامل الوجه وتركه لمدة 10 دقائق ثم شطف الوجه بالماء الفاتر..يعمل هذا القناع على توحيد لون البشرة وتفتيح البقع الداكنة على الوجه وإزالة البثور وترطيب بشرة الوجه.

- ولإزالة الهلات السوداء قومى بتدليك بشرة محيط العين بلطف بمزيج من زيت اللوز الحلو مع عصير ليمون كل ليلة قبل النوم.

 مقشر طبيعي

يمكن استخدام زيت اللوز لتنظيف البشرة وإزالة الشوائب من الوجه فهو منظف طبيعي لها فقط قومى باستخدام قطنة مبللة بزيت اللوز الحلو ثم دلكى الوجه والرقبة بها من3:2 دقائق ويترك الزيت قليلا، بعدها قومى بإزالته بقطنة مبللة بالماء الدافئ ويفضل بعد ذلك وضع "فوطة" مبللة بالماء الدافئ علي الوجه لبضع دقائق كي تساعد علي تفتيح المسام وإزالة الأوساخ والشوائب وبعد الانتهاء من ذلك يغسل الوجه بالماء البارد ويجفف بمنشفة نظيفة وناعمة.

كما يمكنك مزج بعض من زيت اللوز الحلو مع القليل من السكر أو الملح لصنع مقشر طبيعي رائع للوجه مع عمل مساج خفيف في حركات دائرية بأطراف الأصابع ثم بعد ذلك  يغسل الوجه بالماء البارد.

سنفرة الوجه

 

مزيج آخر..قومي بمزج زيت اللوز الحلو مع دقيق الشوفان وقومى بعمل سنفرة لبشرتك، سنفرة الوجه: ضعي القليل من هذا المزيج على وجهك ثم قومي بتوزيعه على كامل الوجه بحركة تدليك لطيفة جدا بطريقة دائرية ولكن تجنبي المنطقة المحيط بالعينين لأنها رقيقة جدا وحساسة وبعد دقيقتين من التدليك قومي بشطف وجهك بماء فاتر لتحصلي على وجه نظيف وناعم.
أما سنفرة الجسم: فضعي كمية مناسبة من المزيج على جسمك أثناء الاستحمام ثم قومي بتوزيعه بطريقة التدليك بواسطة حركة دائرية وبعد دقيقتين أو ثلاثة قومي بشطف جسمك جيدا لتحصلي على جسم نظيف وفاتح اللون وناعم.

<!--يمكنك استخدام زيت اللوز الحلو كمرطب فعال حيث قومى بتدليك البشرة بصفة مستمرة ويعمل ذلك علي معالجة وترطيب البشرة الجافة ونضارتها، فتدليك البشرة مع الزيت ينشط الدورة الدموية ويرطب الجلد الجاف بشكل فعال حيث يحتوي زيت اللوز علي مواد تعمل علي تطرية الجلد وتنعيمه .

ولزيت اللوز المر خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات وهذا يجعله زيت مطهر ولكنه يحتوي على مركبات سامة لذا يجب أن يكون استخدامه خارجي فقط وبكميات قليلة جدا وعلى المرأة الحامل والأطفال تجنبه تماما..قومي بمزج قطرة واحدة من زيت اللوز المر مع 30 مللى من الزيت الناقل ثم استخدمي المزيج في تدليك الجسم لترطيبه وتطهيره وإزالة البثور.

مصدر لفيتامين E

بصرف النظر عن الاستخدام اليومي لزيت اللوز في العناية بالبشرة والوجه فيمكن استخدام زيت اللوز لعلاج مشاكل الجلد المختلفة مثل ظهور الهالات السوداء أو الإرهاق حيث يمكن علاج هذه الحالة عن طريق وضع بعض كرات من القطن المبلل بزيت اللوز المر فوق العين المتعبة وأيضا يمكن تدليك منطقة تحت العين بالزيت برفق كي نتخلص من الهالات السوداء حيث إن زيت اللوز من أكثر المصادر الغنية بفيتامين E  الذي يساعد علي ترطيب البشرة ومنع ظهور التجاعيد وهو ممتاز لشد الجلد وتقليل علامات الشيخوخة المبكر وإزالت وتخفيف الهالات.

 

 

 

المصدر: مجلة حواء هبه رجاء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3526 مشاهدة
نشرت فى 13 مارس 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,609,339

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز