مع اقتراب شهر رمضان تنتشر الفوانيس التى تعد أبرز المظاهر الرمضانية بمصر لدى بائعى لعب الأطفال إيذانا بقرب قدومه، بينما يتبارى العطارون فى عرض السلع الرمضانية من بلح وياميش لكن تقع المرأة دائما فى حيرة أى أنواح البلح أفضل؟ وأى أنواع الفوانيس أكثر جذبا لأطفالها؟

«حواء » تجولت بعدد من الأسواق لتتعرف على آخر صيحات الفوانيس، وأجود أنواع البلح وأسعاره.

فى البداية يقول محمد إبراهيم، تاجر ياميش: آخر صيحة في البلح هذا العام بلح محمد صلاح ويبلغ سعره 50 جنيها للكيلو، يليه الحوت الأزرق ويبلغ سعره 30 جنيها للكيلو،وهناك البلح السكوتي الذى يبلغ سعر الكيلو 18 جنيها، والجنديلة الذى سجل 20 جنيهاللكيلو هذا العام،ويشهد بلح محمد صلاح والحوت الأزرق إقبالا كبيرا من قبل المواطنين حيث يتميز بكبر حجمه وحلاوة مذاقهإلى جانب أنه يصلح لعمل الخشاف على مائدة الإفطار.

أما فارس محمد،أحد تجار البلح فيقول: يعد البلح الأسواني باختلاف أنواعه وأسعاره أفضل بكثير من بلح سيوة وبقية الأنواع الأخرى، ويوجد بلح البندولة وهي البلحة التي يكون نصفها أبيض وآخر أسمر ويبلغ سعره 30  جنيها، بجانب بلح العينات والسكوتي والبارتموده والملاكبي السمراء والشامية، وتختلف أنواع البلح وفقا لحجمها ومذاقها،وأفضل الأنواع السكوتى حيث تكون البلحة كبيرة ومذاقها مميز وتصلح أن توضع في الحليب لعمل الخشاف على مائدة الإفطار،ويوجد تمور كثيرة لمن لايفضلون عمل الخشاف على الإفطار ومن أجود أنواعها تمور الوادي ويصل سعر العلبة منه إلى 16 جنيها، وتعد تمور الوادي أرخص من سيوة التي تكون أسعارها مرتفعةجدا نظرا لمذاقها السكري المتميز حيث يتراوح سعر العلبة الكيلو من 30 : 40 جنيها باختلاف نوع التمر.

فانوس صلاح

من آخر صيحات البلح إلى الفوانيس حيث وجدنا أثناء جولتنا أنواع كثيرة منها بعضها مستورد وأخرى محلية الصنع، لكن غلب على السوق الفوانيس المصرية نظرا لانخفاض سعرها مقارنة بالصينية، ويقول خالد حامد، بائع لعب أطفال:يكتسح فانوس اللاعب محمد صلاح السوق هذا العام لكن سعره مرتفع حيث يباع بـ260 جنيها، بينما تتراوح أسعار الفوانيس الصينية من80: 120 جنيها،وهناك فوانيس مصرية تتراوح أسعارها من 30:50 جنيها.

ويرى عصام السرسأن الفوانيس المصرية أرخص وأفضل فيقول: يقبل الناس هذا العام على فانوس محمد صلاح المستورد لكن نظرا لارتفاع سعره قمنا بتصنيع فانوس يحمل صورة اللاعب بمصر وسعره أرخص بكثير من المستورد حيث يصل سعره إلى 60 جنيها،وأنا أقدم للجمهور هذا العام الفوانيس الخشب والصاج المصرية وتتراوح أسعارها من 15 جنيها إلى 200 جنيه وفقالذوق كل طفل.

الفانوس الشعبي

تقول أم صابر،بائعة لعب أطفال:تطرح الأسواق هذا العام الفانوس الشعبى لمواجهة ارتفاع أسعار الفوانيس فليسمن المعقول أن يكون لدي 4 أطفال فاشتري لهم أربعة فوانيس بـ250 جنيها للفانوس معنى ذلك أنني سأحتاج إلى إنفاق 1000 جنيه فوانيس فقط للأطفال، وهذا طبعا لايناسب الأسرة المصرية، كما أن هناك فوانيس بلاستيكيةتتراوح من 80 : 90 جنيها.

الخرز

تنصح هبة شعبان،بائعة فوانيس بشراء الفوانيس المصرية وتقول: من أحدث صيحات الفوانيس هذا العام المصنعة من الخرز وهي صناعة مصرية قمنا بتصنيعها على شكل بوجي وطمطم، ويوجد منها أشكال كثيرة، إلى جانب الفوانيس الخشبية وتتراوح أسعارها من 30 : 50 جنيها، وفى العموم فالفوانيس محلية الصنع أرخص ثمنا إلى جانب أنها تشجع المنتج والصناعة المحلية.

المصدر: تحقيق: سمر عيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 515 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,775,092

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز