هى أول رئيس لقناة النيل الدولية من أبنائها، وما أن أمسكت بزمام الأمور إلا وبدأت العمل فى تغيير خريطة القناة لتواكب متطلبات العصر وسرعة الإيقاع الذى يحيط بنا، إنها الإعلامية الكبيرة تغريد حسين والتى كان لـ «حواء » معها هذا الحوار لمعرفة الخريطة الجديدة للقناة وبخاصة خلال شهر رمضان.

- مبروك المنصب.. وأسألكِ عن تفاصيل الخريطة التى وضعتيها للنهوض بالقناة؟

شكرا.. واسمحى لى بأن أقول إننى شرفت بهذا المنصب وأعتبره تتويجا لمشوارى فى القناة استمر لحوالى 25 سنة من العمل الجاد وحب وعطاء لهذه القناة، كما سعدت كثيرا باستقبال زملائى لى وسعادتهم باختيارى لهذا المنصب فأنا أعتبر أول رئيس للقناة من أبنائها.

أما عن الخريطة الجديدة لنا، فأنا بالفعل حرصت على التطوير منذ أن توليت المنصب، كان من ذلك تطوير شريط الأخبار، إلى جانب العمل على توسيع شبكة المراسلين، والوصول للمناطق الجغرافية كافة، والتعاون مع الهيئات المختلفة مثل وزارة الخارجية ووزارة السياحة والهيئة العامة للاستعلامات، مع العمل على نقل صورة كاملة لمصر الجميلة الآمنة والتركيز أكثر على المشاهدين بالخارج وليس الداخل فقط، إلى جانب تطوير برنامج «عين على الأحداث » والذى كانت فكرته الأساسية عرض ما يدور من أحداث سياسية على مستوى العالم فقط حيث أدخلنا عليه منحى آخر ترفيهي، وحاولنا العمل على استعادة الروح الشبابية للقناة لتتماشى والإيقاع السريع، والبعد عن القوالب الجامدة، وإدخال فقرات لإبراز ثقل مصر ودورها الإقليمى والإنجازات التى يقوم بها الرئيس السيسى فى المجالات المختلفة، أيضا كثفنا من الجرعة السياحية، مع إذاعة مجموعة من الأغانى المصرية الجميلة، إلى جانب عودة الفيلم العربى كقوة ناعمة بالقناة، بالإضافة للسعى إلى إنتاج برامج مشتركة مع قنوات تليفزيونية عالمية.

- على سبيل المثال ما البرامج التى تم استحداثها؟

«حكاية إنجاز على أرض مصر »، وهناك أيضا عرض تاريخ ملوك وملكات مصر القديمة الفرعونية فى برنامج «ملوك وملكات على النيل » بشكل تمثيلي، و «مصر فى عيونهم »، وبرنامج «بتوقيت القاهرة »، وغيرها.

- نعود إلى بدايتك الإعلامية..

دخلت مجال الإعلام حبا فيه، لذا قدمت فى إحدى المسابقات التى قامت بها قناة «المعلومات المرئية »، وشرفت باختبار حسن حامد رئيس الاتحاد الأسبق وكان وقتها رئيسا للقناة، واجتزته بنجاح والتحقت بالعمل بها كمحرر مترجم، بعدها كلف الأستاذ حسن حامد بإنشاء قناة دولية لمصر، وتم فتح المجال أمام عدد من المذيعين والمذيعات للتقدم للاختبارات وبحمد الله اجتزتها أيضا وكنت من أوائل المذيعات اللاتى ظهرن على شاشة قناة النيل الدولية فى افتتاحها عام 1993 .

- وماذا قدمت على شاشتها؟

قدمت العديد من البرامج بداية من النشرات الإخبارية، وأذكر أن أول طلة لى كانت فى موجز الأخبار لتقديم حصاد الأخبار خال اليوم، كما قدمت برامج عديدة منها «نجم الشهر » ويدور حول اختيار شخص فى مجال معين له بصمة خلال الشهر، و «ذكريات » ويحكى عن ذكريات ومحطات مهمة عن شخصية مصرية لها علامة فى المجتمع، كما عملت فى الإذاعات الموجهة كقارئة نشرات، وكمترجم فورى لقناة النيل الدولية لتغطية وترجمة كلمات رئيس الجمهورية لسنوات عديدة.

أيضا تدرجت فى المناصب الإدارية من مدير إدارة الترجمة لمدير إدارة التحرير ثم مديرة للإدارتين بعد جمعهما، قبل أن أشغل منصب مدير عام الأخبار ثم نائب رئيس القناة وأخيرا رئيسا لها.

- ما الشخصيات والحوارات الفارقة فى مشوار الإعلامية تغريد حسين؟

عرفنى المشاهد من خلال عدد من الحوارات الحصرية منها على سبيل المثال، حوارى مع البابا تواضروس، ورئيس جمهورية موريشيوس، ومجموعة كبيرة من الوزراء السابقين والحاليين، وجميع السفراء داخل مصر، وشرفت أخيرا بحوار مع السيدة جيهان السادات تلك المرأة التى أعتبرها رمزا للوطنية، والتى لم تخفِ إعجابها بما قام به ويقوم به سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى من إنجازات من بناء وتنمية ليعيد بها مصر لمجدها بين دول العالم، ودعت المصريين بالوقوف بجانبه ليستمر المشوار والبناء، كما أشادت بما منحه سيادته وأعطاه للمرأة من مكانة كبيرة، وتحدثت عن حرب مصر الحالية ضد الإرهاب وهو ما اعتبرته امتدادا لحرب أكتوبر المجيدة 1973 ، لذا ناشدت الشعب بمساندة الدولة فى حربها هذه.

- شخصية ناجحة مثلكِ بالتأكيد حصدت العديد من التكريمات؟

حصلت على عدد من التكريمات من العديد من دول العالم منها تكريم من الجامعة الأمريكية ببيروت، وأيضا من سويسرا، ومن جانب الولايات المتحدة الأمريكية باختيارى لتمثيل مصر ببرنامج «زائر دولي »، جائزة الإنجاز فى الإعلام 2017 عن أهم الحصريات التى قمت بها، وتكريم من رئيس الهيئة الوطنية للإعلام عن تغطيتى لمؤتمر الشباب، وقريبا سيتم تكريمى فى «أهم الشخصيات » فى مايو الجاري.

- كيف تغير شكل الشاشة فى شهر رمضان على النيل الدولية؟

هناك الحلقات الجديدة من برنامج «الوحي » والتى تعرف المشاهدين خارج مصر وداخلها بعادات شهر رمضان وأحكام الصيام، و «ليالى رمضان » الذى يستعرض الأماكن السياحية فى مصر ومراسم احتفالاتها بهذا الشهر، و «حكايات تاريخية وراء علامات فى رمضان » مثل حكاية الفانوس وغيره.

- وما هى أحلامك للنيل الدولية؟

أتمنى أن تنهض قناة النيل الدولية بسواعد أبنائها، وتكون سفيرة ماسبيرو فى العالم كله وصوت مصر فى الخارج.

المصدر: حوار : هبه رجاء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 69 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,676,312

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز